الانتقال الى المشاركة

Primary: Sky Slate Blackcurrant Watermelon Strawberry Orange Banana Apple Emerald Chocolate Marble
Secondary: Sky Slate Blackcurrant Watermelon Strawberry Orange Banana Apple Emerald Chocolate Marble
Pattern: Blank Waves Squares Notes Sharp Wood Rockface Leather Honey Vertical Triangles
مرحبا بك في منتديات ابن خلدون التعليمية

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، و يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


تسجيل الدخول التسجيل الآن




  • لا تستطيع كتابة موضوع جديد
  • من فضلك قم بتسجيل دخولك لتتمكن من الرد
لا توجد ردود على هذا الموضوع

#1
غير متصل   بلهوشات محمد علي

بلهوشات محمد علي

    مشرف قسم الهواتف النقالة و الذكية

  • المشرفين
  • 343 المشاركات
  • المنطقه تيارت
  • البلد: Country Flag

السلام عليكم :

 

 

أعضاءنا الطيبين مرحبا بكم في هذا الموقع الطيب و الهام و النافع بإذن الله تعالى :

 

 

من الأشياء المرتبطة بـ iOS هو عملية الجيلبريك ، في هذا الموضوع سوف نقوم بالإجابة علي الكثير من الأسئلة التي يتداولها الكثير من المستخدمين :

 

1. ما هي عملية الجيلبريك أولاً؟

 

 

هي عملية كسر الحماية التي تفرضها شركة أبل علي أجهزتها حتي تستطيع الإستفادة من كامل مميزات الجهاز ، بكسر الحماية هنا أقصد أن تقوم بعمل أشياء لن تستطيع فعلها من دون عملية الجيلبريك فمثلاً عندما تشتري جهاز

أيفون جديد أو أيبود تاتش لن تستطيع تغيير الشكل الخاص بالنظام Theme وكل ما تستطيع فعله هو تغيير الخلفية مثلاً ولكن بعد عملية الجيلبريك تستطيع عمل ذلك وتستطيع وضع أشياء أخري كثيرة سنقوم بذكر بعضها.

وعملية الجيلبريك تقوم بتثبيت متجر للتطبيقات جديد يسمي Cydia وهو متجر يقوم المطورين بوضع تطبيقات وأدوات وثيمات وأشياء أخرى كثيرة داخل هذا المتجر منها المجاني والمدفوع.

 

 

2. ما هي الأجهزة التي تدعم عملية الجيلبريك؟

 

عملية الجيلبريك تتم علي الأجهزة التالية بجميع إصدارتها المختلفة:

  • iPhone
  • iPod
  • iPad
  • Apple TV

3. ما هي أسباب عمل الجيلبريك؟

 

 

إتفقنا أن بعد عملية الجيلبريك يتم تثبيت متجر جديد علي الجهاز يسمي Cydia ، وهذا المتجر مقسم بشكل رئيسي إلي نوعين:

 

  • الأدوات: وهي أدوات تقوم بالتعديل علي نظام تشغيل الهاتف نفسه بمعني ، مثلاً في الأيفون في شاشة القفل Lockscreen لا يوجد سوي الشريط الذي تسحبه حتي تقوم بفتح قفل الهاتف وإستخدامه ، ماذا إذا أردت إضافة شئ هنا في تلك الشاشة الفارغة؟ مثلاً تريد إضافة شريط يعرض آخر الأخبار أو شريط يعرض الطقس؟ بداخل قسم الأداوت سوف تجد الكثير من هذه الأدوات التي تستطيع تثبيتها وإستخدامها ، وهناك أمثلة لا حصر لها من الأدوات ولا تقتصر علي شئ معين ، فمثلاً هناك أدوات لتغيير الخط في الجهاز كله ، هناك أدوات للتحكم في حجم الأيقونات.
  • الثيمات: ثيمات تقوم بتغيير الأيقونات وشكل الهاتف كله وهذه من أكثر الأسباب التي يقوم بها المستخدم بعمل جيلبريك لأنه بعد فترة يشعر بالملل من شكل الأيقونات التي لا تتغير أبداً ، قسم الثيمات مقسم أيضاً لأكثر من قسم فمثلاً هناك ثيمات للشاشة الرئيسية فقط وهناك ثيمات للكيبورد وهناك ثيمات تقوم بتغيير شكل تطبيق معين فقط وهناك ثيمات تقوم بتغيير شكل الشريط العلوي الثابت.

بداخل كل نوع من الأدوات والثيمات الكثير من التصنيفات الأخري التي لا تستطيع الحديث عنها كلها ولكن لا يوجد شئ ليس له أدوات ، حتي أن مؤخراً تم إضافة قسم جديد للأدوات التي تقوم بالتعديل علي خدمة Siri فهناك أدوات تقوم بإضافة مميزات جديدة لـ Siri ، مثلاً خدمة Siri الأصلية من أبل لا تستطيع من خلالها كتابة تحديث جديد علي تويتر ولكن من داخل سيديا تستطيع تثبيت أداة تقوم بوضع هذه الميزة الجديدة لـ Siri .

من الأدوات المميزة أيضاً هي أداة تقوم بإتاحة ميزة نقل الملفات عن طريق الـ Bluetooth فكما نعلم أن أجهزة الأيفون والأيبود تاتش فيها خاصية البلوتوث ولكن فقط لإستخدام أجهزة أخري تعمل بالبلوتوث وليس لنقل الملفات ولكن داخل سيديا هناك أداة تقوم بإضافة هذه الميزة وإذا فكرت في أي ميزة تريدها في جهازك ففي الغالب ستجد لها أداة داخل سيديا تقوم بهذه الميزة .

 

4. من الذي يقوم بالمساهمة في وضع هذه الأدوات علي Cydia؟

 

 

الكثير من المطورين يقومون بوضع أدواتهم علي Cydia نظراً للقيود التي تفرضها أبل علي متجر التطبيقات الخاص بها فمثلاً لن تجد في متجر تطبيقات أبل تطبيق يقوم بتغيير نغمة رنين الأيفون لنغمة من هاتفك ليس فقط النغمات التي توفرها أبل ، داخل Cydia سوف تجد أداة تقوم بذلك .

 

5. أين يتم وضع هذه الأدوات علي Cydia؟

 

 

متجر Cydia يقوم بتخزين الأدوات داخل أشياء تسمي Sources وكل Source يكون بداخله مجموعة من الأدوات وكل Source يقوم الكثير من المطورين بوضع الكثير من الأدوات داخله كل يوم.

 

6. ما هي طريقة التعامل مع هذه الـ Sources؟

 

 

بمجرد تثبيت Cydia ستجد أن بداخله مجموعة من الـ Sources موجودة فيه بشكل إفتراضي وهذه الـ Sources هي الأكثر أماناً ولا يوجد أي مشاكل أمنية في الأدوات التي يتم تثبيتها من خلال هذه الـ Sources فلا تقلق منها ولكنك تستطيع أن تقوم بإضافة Source خاص بك فمثلاً هناك بعض المطورين المشهورين لا يقومون بوضع أدواتهم في هذه المصادر الإفتراضية بل يقومون بوضع أدواتهم علي Source خاص بهم لذلك فهناك إختيار أن تقوم بإضافة Source جديد والـ Source عموماً عبارة عن رابط URL عادي جداً مثل أي رابط موقع علي الإنترنت فمثلاً من ضمن الـ Sources الإفتراضية في Cydia يسمي ModMyI ورابطه كالتالي: http://apt.modmyi.com

 

 

7. ما هي أنواع الجيلبريك؟

 

هناك نوعان من الجيلبريك:

 

  • Tethered Jailbreak ― الجيلبريك المقيد
  • Untethered Jailbreak ― الجيلبريك الغير مقيد

8. هل كل الأدوات داخل Cydia مجانية؟

 

 

لا هناك تطبيقات مجانية وهي كثيرة جداً وهناك عدد لا بأس به من التطبيقات المدفوعة وهي ليست مبالغة في سعرها إلا عدد قليل جداً جداً من الأدوات التي تستطيع عدها هي ذات السعر المرتفع نوعاً ما ولكن أغلب الأدوات يترواح سعرها من 1$ إلي 5$ بالكثير

 

9. في مقابل كل هذه المميزات من وراء الجيلبريك ، ما هي مشكلته الحقيقية؟

 

 

بالطبع الجيلبريك ليس ملئ بالمميزات فقط دون العيوب ، من ضمن العيوب هو أنه أحياناً يقوم بتبطئ الجهاز نوعاً ما ولكنه غير ملحوظ بشكل كبير وهذا البطئ غالباً لا ينتج عن الأدوات ولكن ينتج بعض إضافة الكثير من الثيمات ، فالثيمات هي أكثر الأشياء التي تقوم بسحب مساحة من الجهاز لأنها دائماً مستخدمة في شكل الجهاز ولكن الأدوات لا تستخدم كثيراً ، شخصياً قمت بتثبيت الكثير من الأدوات ولم تقوم بإضافة بطئ كبير للجهاز.

أيضاً إذا تم عمل جيلبريك لجهازك فلن تستطيع تثبيت تحديث النظام من أبل بشكل طبيعي ، بمعني أن أبل تقوم بتحديث نظام iOS كل فترة وأخري فمثلاً أصدرت iOS 5.1 بعد iOS 5.0 ، في حالة الجيلبريك لن تقوم بعمل تحديث مباشرة ولكن ستنتظر بضعة أيام حتي يتم إصدار جيلبريك للنسخة الجديدة ثم تقوم بعمل تحديث بعد ذلك من البرنامج.

 

10. في النهاية كيف أقوم بعملية جيلبريك لجهازي؟

 

 

الجيلبريك يتم عن طريق توصيل جهازك بالكمبيوتر عن طريق كابل الـ USB ثم تشغيل برنامج معين علي الكمبيوتر يقوم هو بالمهمة كاملةً وهذه البرامج تصدر لكل إصدار من iOS فمثلاً iOS 5 له أداوت لعمل الجيلبريك غير iOS 4 و الأدوات التي تستخدم في عملية جيلبريك iOS 5.0.1 غير الأدوات التي تستخدم في عملية جيلبريك iOS 5.1 وهكذا ، كل إصدار من النظام له أدواته الخاصة وأغلب الأداوت المشهورة لعمل جيلبريك تصدر لكل من أجهزة ويندوز وماك ومؤخراً قام مجموعة من المطورين بإصدار أداة لهم تعمل علي أنظمة لينكس أيضاً.

 

وفي كل أداة تقوم بعمل الجيلبريك مجموعة من الخطوات التي يكتبها المطور بشكل واضح جداً وتقوم بإتباعها حتي تقوم بعمل جيلبريك بشكل سليم دون أي مشاكل ومن أشهر البرامج التي تقوم بعملية الجيلبريك:

 

11. ماذا إذا حدثت معي مشكلة أثناء عملية الجيلبريك ولم تكتمل بشكل صحيح؟ هل لن يعمل هاتفي مرة أخري؟

 

 

بالطبع لا .. فإذا حدثت مشكلة أثناء عملية الجيلبريك ولم تكتمل .. قم بتوصيل جهازك بالكمبيوتر وقم بعمل Restore من داخل برنامج الـ iTunes عادي جداً وسيعمل الجهاز بشكل طبيعي مرة أخري كأنك إشتريته جديداً ومؤخراً مع خدمة iCloud فليس هناك مشكلة من عمل Restore للجهاز فبضغطة واحدة سوف تقوم بتثبيت كافة تطبيقات دون أي مشاكل.

أنصح بعمل جيلبريك لجهازك إذا كنت تفتقد الكثير من المميزات في iOS وإذا كنت تريد الإستفادة القصوي من الجهاز أما إذا كنت راضياً علي أداء الجهاز بالتطبيقات فقط فلا تقوم بعمل الجيلبريك لأنك غير مهتم به إذن.

 

 

:) أخوكم محمد علي  :) تابعونا..................................................................................................................................بالتوفيق  :rolleyes: 






عدد المتواجدون الآن فى الموضوع : 0

0 الأعضاء, 0 الزوار, 0 الأعضاء المجهولين