الانتقال الى المشاركة

Primary: Sky Slate Blackcurrant Watermelon Strawberry Orange Banana Apple Emerald Chocolate Marble
Secondary: Sky Slate Blackcurrant Watermelon Strawberry Orange Banana Apple Emerald Chocolate Marble
Pattern: Blank Waves Squares Notes Sharp Wood Rockface Leather Honey Vertical Triangles
مرحبا بك في منتديات ابن خلدون التعليمية

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، و يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


تسجيل الدخول التسجيل الآن



صورة

التوفيعات الادبية 02


  • لا تستطيع كتابة موضوع جديد
  • من فضلك قم بتسجيل دخولك لتتمكن من الرد
عدد ردود الموضوع : 12

#1
غير متصل   فتحي 14

فتحي 14

    Advanced Member

  • الأعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 1613 المشاركات
  • المنطقه الرحوية ولاية تيارت الجزائر
  • البلد: Country Flag

ولزياد بن أبيه والحجاج بن يوسف الثقفي توقيعات عدة([119]) ،

فمن توقيعات زياد أن عائشة – رضي الله عنها – كتبت إليه في وُصَاةٍ برجل، فوقع في كتابها: » هو بين أبويه « ([120]) . ووقـع في قصة ســارق: » القطع جزاؤك « ([121]) .

ومن توقيعات الحجاج ما وقع به في قصة محبوس ذكروا أنه تاب: (ما على المحسن من سبيل)([122]) .


ازدهار التوقيعات في العصر العباسي:

والحقّ أن التوقيعات الأدبية لم يكتب لها حظّ من الذيوع والانتشار إلا في العصر العباسيّ، وذلك حينما ازدهرت الكتابة الفنية، وتعددت أغراضها، وحلت محل الخطابة في كثير من شؤون الدولة وقضاياها، وأصبح الكاتب البليغ مطلبًا من مطالب الدولة تحرصُ عليه وتبحث عنه ، لتسند إليه عمل تحرير المكاتبات، وتحبير الرسائل في دواوينها التي تعدّدت نتيجة لاستبحارها، واتساع نطاقها، وكثرة ما يجبى من الخراج من الولايات الإسلامية الكثيرة المتباعدة، وأصبح لا يحظى بالوزارة إلا ذوو الأقلام السيالة من الكتاب والبلغاء المترسلين كالبرامكة، والفضل بن الربيع، والفضل والحسن ابني سهل،وغيرهم من الكتاب الذين جمعوا بين الوزارة والكتابة الأدبية البليغة. وقد ألم بكثير من أخبارهم وآثارهم كتاب الوزراء والكتاب لأبي عبدالله محمد ابن عبدوس الجهشياري المتوفى سنة 331هـ، وكتاب تحفة الوزراء المنسوب لأبي منصور عبدالملك بن محمد بن إسماعيل الثعالبي المتوفى سنة 429هـ.

بل إن الخلفاء العباسيين في العصر العباسي الأول (132 – 232هـ) كانوا يطّلعون على ما يرد إليهم من كتب ورسائل فيوقعون عليها، وصدرت عنهم توقيعات بليغة وصل إلينا منها قدر لا بأس به([123]) .

وفي العصر العباسي الثاني (232 – 334هـ ) والثالث (334 – 447هـ) شاعت التوقيعات على أقلام عدد من الكتاب والوزراء المشهورين من ذلك ما ذكره الثعالبي([124]) أن الصاحب بن عباد (326 – 385هـ) رفع إليه بعضهم رقعة يذكر أن بعض أعدائه يدخل داره فيسترق السمع، فوقع فيها: » دارنا هذه خان، يدخلها مَنْ وفى ومن خان « . وكتب إليه إنسان رقعة أغار فيها على رسائله، وسرق جملة من ألفاظه، فوقع فيها: » هذه بضاعتنا ردت إلينا ([125]) « . ووقع في رقعة استحسنها {أَفَسِحْرٌ هَذَا أَمْ أَنتُمْ لاَ تُبْصِرُونَ} ([126]) .


شخصية كاتب التوقيعات:

في هذه البيئة الفنية الخصبة ازدهرت التوقيعات([127]) ، وأنشئ لها ديوان خاص سمي بديوان التوقيعات، وأسند العملُ فيه إلى بلغاء الأدباء والكتاب ممن استطارت شهرتهم في الآفاق، وعرفوا ببلاغة القول، وشدة العارضة، وحسن التأتي للأمور، والمعرفة بمقاصد الأحكام وتوجيه القضايا. يقول ابن خلدون (732 – 808هـ) في ذلك:

» واعلم أن صاحب هذه الخطة لابد أن يتخير من أرفع طبقات الناس، وأهل المروءة والحشمة منهم، وزيادة العلم وعارضة البلاغة، فإنه معرض للنظر في أصول العلم لما يعرضُ في مجالس الملوك، ومقاصد أحكامهم، مع ما تدعو إليه عِشْرة الملوك من القيام على الآداب، والتخلق بالفضائل مع ما يضطر إليه في الترسيل، وتطبيــق مقاصد الكــلام مــن البلاغة وأسرارها « ([128]) .

وكان للتوقيعات البليغة الموجزة رواج عند ناشئة الكتاب وطلاب الأدب، فأقبلوا عليها ينقلونها ويتبادلونها ويحفظونها، وينسجون على منوالها.

يقول ابن خلدون:

» كان جعفر بن يحيى البرمكي يوقع القصص بين يدي الرشيد، ويرمي بالقصة إلى صاحبها، فكانت توقيعاته يتنافس البلغاء في تحصيلها؛ للوقوف فيها على أساليب البلاغـة وفنونها؛ حـتى قيل: إنها كانت تباع كُلُّ قصة منها بدينار« ([129])

وكان يقول لكُتّابه([130]) : » إن استطعتم أن يكون كلامكم كله مثل التوقيع فافعلوا « .

وسبق أن بيّن لنا ابن خلدون في الحديث عن المعنى الاصطلاحي للتوقيع الكيفية التي تنم فيها التوقيعات في مجلس الخليفة أو السلطان.

وكما بـرع العباسيون في فن التوقيعات كذلك برع فيها الأندلسيون([131]) ، ولا سيما بعد استقرار دولتهم، وأخذهم بأسباب المدنية والحضارة.

والتوقيعات عند الأندلسيين في حاجة إلى بحث مستقل، فعسى أن أوفق إلى ذلك.


مقاييس التوقيع الأدبي:

ليس كل توقيع يصلح أن يكون توقيعًا أدبيًا، وإنما يشترط في التوقيع لكي يكون كذلك الشروط التالية:

1- الإيجاز، وهو أن تكون ألفاظه قليلة معدودة ذات معانٍ غزيرة.

وقد بالغ بعض الكتاب والأدباء في وجازة التوقيع؛ حتى إن بعضهم اقتصر في بعض توقيعاته على حرف، أو نقطة. ذُكرَ أن الصاحب بن عباد الوزير الأديب المؤلف وقّع في رقعة بألف، وفي أخرى بنقطة، وذلك أنه التمس منه بعض السائلين شيئًا من مال، ثم كتب في آخر رقعته » فإن رأى مولانا أن يَفْعَلَ ذلك فَعَل « ، فوقع الصاحبُ قبل (فَعَل) ألفًا، فصار (أفعلُ). وأما النقطة فإنه وضعها في رقعة على لفظة (يفعل)، فنقط الياء من فوقها فصارت نونًا([132]) .

ولا شك أن ما فعله الصاحب يعد من التوقيعات المستظرفة المستملحة، وإن كان يبدو توقيعه متكلفًا لا بلاغة فيه.

1 - البلاغة، وهو أن يكون التوقيع مناسبًا للحالة، أو القضية التي قيل فيها.

2 - الإقناع: وذلك أن يتضمن التوقيع من وضوح الحجة وسلامتها ما يحمل الخصم على التسليم، ومن قوة المنطق وبراعته ما يقطع على صاحب الطلب عودة المراجعة.

ومن التوقيعات التي توافرت فيها الشروط الثلاثة ما وقع به عمر بن عبدالعزيز الخليفة الأموي لعامله بحمص في الشام حينما كتب إليه أن مدينته تحـتاج إلى بنـاء حصـن لحمايتهـا مـن الأعـداء: » حصنها بالعدل. والسلام « ([133]).

وكذلك ما وقع به أبو جعفر المنصور حين كتب إليه عامله بمصر يذكر نقصان النيل » طهر عسكرك من الفساد، يعطك النيل القياد « ([134]) .

ومن التوقيعات المستحسنة ما كتبــه يحيى بن خالد البرمكي في الاستبطاء والاقتضاء: » في شكر ما تقدم من إحسانك شاغلٌ عن استبطاءِ ما تأخر منه « ([135]) .


أثر التوقيعات في السياسة والأدب:

أسهمت التوقيعات الأدبية منذ أبكر عصورها في توجيه السياسة العامة للدولة الإسلامية، في عصر صدر الإسلام، ودولة بني أمية، ودولة العباسيين، وكان الخلفاء في أكثر الأحايين هم الذين يتولون توجيه ما يرد إليهم من رقاع أو خطابات أو معاملات كما نسميها بلغة عصرنا، وكان التوجيه في حد ذاته توقيعًا أدبيًا موجزًا يتضمن الرأي، أو ما يجب إجراؤه، ويكلون التوجيه والتوقيع إلى بعض الكتاب البلغاء تحت إشرافهم في بعض الأحيان، وكان في ذلك كله ثروة لا تقدر بثمن في بناء الدولة وسياسة الرعية، وإغناء التاريخ بالنافع المفيد، وإثراء الأدب والفكر، فالتوقيع يحمل رأيًا صائبًا، أو فكرة جديدة، أو حكمة بالغة، أو توجيهًا سديدًا. ويحرص كاتب التوقيع أن يكون توقيعه بليغًا مؤثرًا موجزًا، يعرضه في كلمات قليلة. وهذا أتاح للأدب العربي أن يظفر بطائفة من التعبيرات الأدبية الراقية، تضم إلى ما أثر عن العرب من حكم وأمثال وأقوال بليغة.

والذي جعل للتوقيعات هذه القيمة السياسية هو أنها ارتبطت منذ نشأتها بدواوين الخلفاء والوزراء، وكانت إحدى الوسائل المباشرة – مثلها مثل الرسائل والخطب – لتوجيه السياسة العامة للدولة، وتزويد الولاة والقواد في ولاياتهم ومواقع مواقع حروبهم بالنصائح والإجراءات المناسبة؛ فكل توقيع يوقعه الخليفة إلى والٍ أو وزير أو قائد يتضمن توجيهًا ذا علاقة بسياسة الدولة. من ذلك ما وقّع به المأمون في قصة متظلم من حميد الطوسي([136]) أحد قواده : » يا أبا حامد إلا تتكل على حسن رأيي فيك؛ فإنك وأحد رعيتي عندي في الحق سواء([137])«. وما وقّع به إلى أحد عماله، وقد شكاه أهل عمله: » إن آثرتَ العدل حصلت على السلامة، فانصف رعيتك من هذه الظَّلامة([138]) « . والتوقيعان يحثانِ على وجوب العدل بين الناس في الحقوق والمعاملات.


نتائج البحث :

عرفنا في الصفحات السابقة أن التوقيعات فن أدبي من فنون النثر، تتوافر فيه عناصر التعبير البليغ. وتناول البحث هذا الفن في العصر الإسلامي والأموي والعباسي، ومهد للموضوع بالحديث عن نشأة الكتابة عند العرب لارتباط التوقيعات بها ثم مصادر التوقيعات، وعرف بالتوقيع في اللغة والاصطلاح، وتطور دلالته، ودرس أنواع التوقيعات بحسب مصادرها الأدبية، وقدم لمحة عن نشأتها وتطورها عبر العصرين الإسلامي والأموي، وازدهارها وتميزها في العصر العباسي، وخلص البحث إلى تحديد مقاييس التوقيع الأدبي، ثم أثر التوقيعات في السياسة والأدب. ومن أهم النتائج التي وصل إليها البحث ما يلي:

1-أن التوقيعات فن أدبي قائم بذاته، وله خصوصيته ومقاييسه الأدبية المستقلة.

2-لم يعرف عرب الجاهلية هذا الفن من التعبير، ولم يستخدموه في مكاتباتهم، على الرغم من أنَّ الكتابة كانت معروفة لديهم.

3- التوقيعات فن أدبي نشأ في ظل الإسلام وازدهر، وليس صحيحًا ما ذهب إليه بعض الباحثين من أن العرب أخذوه من الفرس.

4-عرفت التوقيعات منذ وقت مبكر في الإسلام، وأول ما أثر منها توقيعات أبي بكر الصديق – رضي الله عنه – في خلافته.

5- أن بعض الخلفاء كانوا يتولون كتابة التوقيعات، أو يملونها على الكاتب الذي بين يديهم، أو يعهدون إلى كتابهم البلغاء بكتابتها بعد تزويدهم بالتوجيهات اللازمة.

6-أن كبار المسؤولين من وزراء وولاة وقواد في العصر الأموي والعباسي كانوا يمارسون كتابة التوقيعات، وكانت توقيعاتهم مأثورة، لأنهم جمعوا بين السياسة والأدب.

7-لا يشترط في التوقيع البليغ أن يكون كلامًا مبتكرًا، بل قد يكون آية قرآنية، أو حديثًا نبويًا، أو بيت شعر، أو مثلاً، أو حكمة.

الهوامش والتعليقات


([1]) انظر في نشأة الخط العربي: فتوح البلدان: 456 – 457، والعقد الفريد، 4/156- 157، والوزراء والكتاب: 1-2، والصاحبي في فقه اللغة: 10، والفهرست، 6-7، وصبح الأعشى: 3/6-10، والقاموس المحيط (جزم)، وزهر الأكم في الأمثال والحكم: 2/221 – 222، ومصادر الشعر الجاهلي وقيمتها التاريخية 23- 37.

(2) فتوح البلدان : 457 – 459.

(3) طبقات ابن سعد 5/15، وعيون الأخبار: 4/103، وفتوح البلدان: 459، وتاريخ الطبري (حوادث 23هـ) 4/240، ومعجم البلدان (نُقَيْرَة) 5/301. وهي قرية من قرى عين التمر في العراق.

(4) هو ربيعة بن سعد بن مالك، وقيل: هو عمرو بن سعد بن مالك بن ضبيعة بن قيس بن ثعلبة، شاعر جاهلي، وأحد عشاق العرب المشهورين، لقب بالمرقش بقوله هذا البيت، وهو أحد شعراء المفضليات.

الشعر والشعراء: 210 – 213، والأغاني: 6/121 – 128.

(5) الشعر والشعراء: 210، واللسان (رقش)، ورقش: كتب، والترقيش: الكتابة، والتنقيط، والتسطير في الصحف، والرقْش: الخط الحسن. اللسان (رقش).

(6) أمية بن أبي الصلت بن أبي ربيعة الثقفي، شاعر جاهلي، أدرك الإسلام، وبقي على دينه لم يسلم، وكان في الجاهلية قرأ الكتب الدينية كالتوراة والإنجيل، ورغب عن عبادة الأوثان، وكان يطمع أن يكون رسولاً، فلما بعث الرسول الكريم كفر حسدًا له، توفي في السنة الثامنة، وقيل التاسعة من الهجرة.

الشعر والشعراء: 459 – 462، والأغاني: 4/123 – 136، والإصابة: 1/384 – 387.

(7) أمية بن أبي الصلت، حياته وشعره: 268، واللسان والتاج (قطط).

القط: الكتاب، والصك بالجائزة. وقيل: هو كتاب المحاسبة، والصحيفة المكتوبة. اللسان (قطط) والمراد به هنا الكتاب.

(8) ديوانه، 89.

(9) حجج: سنوات. الزبور: اسم الكتاب الذي أنزل على داود عليه السلام. والزبور: الكتاب المزبور. وقيل الزبور: التوراة والإنجيل والقرآن. اللسان (زبر).

(10) شرح ديوانه: 299. والبيت من معلقته.

(11) جلا: كشف. الطلول: مفردها طلل، وهو ما شخص من آثار الديار. الزُّبَر: الكتب. تجد: تجدد وتعيد. والضمير في أقلامها يعود على الزبر.

(12) الصناعتين: 460.

(13) من ملوك الغساسنة في الشام، كان معاصرًا للنعمان بن المنذر اللخمي ملك الحيرة، وكانت بينهما منافسة، له خبر مع حسان بن ثابت ذكره المسعودي، أدرك الإسلام، وبعث إليه الرسول r رسالة دعاه فيها إلى الإسلام، توفي في السنة الثامنة من الهجرة، وملك بعده جبلة بن الأيهم آخر ملوك الغساسنة.

مروج الذهب: 2/107 – 108، وعيون الأثر : 2/270- 271، ومجموعة الوثائق السياسية: 97، والأعلام: 2/155.

(14) لم أهتد إلى معرفته.

(15) المذق: الخلط.

(16) الصناعتين: 460.

(17) فتوح البلدان: 459, وصبح الأعشى: 3/11.

(18) هي الشِّفاء بنت عبدالله بن شمس بن خلف القرشية العدوية، وقيل: اسمها ليلى. أسلمت قبل الهجرة، وكانت من عقلاء النساء وفضلياتهن، وكان عمر بن الخطاب يقدمها في الرأي، ويفضلها، ويرضاها، وربما ولاها شيئًا من أمر السوق، وأقطعها رسول الله دارًا بالمدينة، وكان يقيل عندها، واتخذت له فراشاً وإزارًا ينام فيه، توفيت نحو عام: 20هـ.

انظر: طبقات ابن سعد: 8/268، وطبقات خليفة: 334، والاستيعاب: 1868 – 1870، وأسد الغابة: 7/162 – 163، والإصابة: 8/201 – 203، وتهذيب التهذيب: 12/428، وأعلام النساء: 2/300 – 301.

(19) النملة والنمل: قروح أو بثور صغار مع ورم يسير، تخرج في الجنب وغيره، ثم تتقرح وتتسع، ويسميها الأطباء الذُّبَاب. اللسان (نمل).

(20) فتوح البلدان: 458. ومصادر ترجمة الشفاء.

(21) أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط القرشية الأموية، أخت الوليد بن عقبة، وأخت عثمان ابن عفان لأمه. أسلمت بمكة قديمًا، وصلت القبلتين، وهاجرت إلى المدينة ماشية في هدنة الحديبية سنة سبع. تزوجها زيد بن حارثة، فقتل عنها يوم مؤتة، فتزوجها الزبير بن العوام، ثم طلقها، فتزوجها عبدالرحمن بن عوف، وتوفي عنها، فتزوجها عمرو بن العاص، فمكثت عنده شهرًا، ثم توفيت نحو عام: 32هـ.

انظر: طبقات ابن سعد: 8/230- 231، وطبقات خليفة: 332، والاستيعاب: 1953- 1954، وأسد الغابة: 7/386- 387، والإصابة: 8/462-464، وتهذيب التهذيب: 12/477- 478.

(22) هي عائشة بنت سعد بن أبي وقاص الزهرية المدنية، تابعية، ومن رواة الحديث الثقات، أدركت ستا من أمهات المؤمنين، وروت عنهن وعن أبيها، روى لها البخاري، وأبو داود، والترمذي، والنسائي. قيل: إنها كانت من أجمل نساء عصرها، توفيت عام: 117هـ، ولها من العمر أربع وثمانون سنة.

انظر: طبقات ابن سعد: 8/467- 468، والفاخر للمفضل بن سلمة، ضمن المثل (تعست العجلة) 189، والأغاني: 17/201-202، ومجمع الأمثال: 1/243، والكامل في التاريخ، لابن الأثير: 5/195، والعبر للذهبي: 1/147، والوافي بالوفيات: 16/606-607، والإصابة : 8/235، وتهذيب التهذيب: 12/436، وشذرات الذهب: 1/154، وأعلام النساء: 3/135-136.

(23) هي كريمة بنت المقداد بن الأسود الكندية، من رواة الحديث، روت عن أمها ضباعة بنت الزبير بن عبدالمطلب، وروى عنها زوجها عبدالله بن وهب بن زمعة، وابنتها قرببة بنت عبدالله بن وهب بن زمعة، ذكرها ابن حبان في الثقات.

انظر: تاريخ الطبري: 2/272، وتهذيب التهذيب: 12/448، وتقريب التهذيب: 2/612، وخلاصة تذهيب تهذيب الكمال: 495، وأعلام النساء: 4/244.

(24) فتوح البلدان: 458.

(25) المحبر: 475.

(26) فتوح البلدان: 457.

(27) العقد الفريد: 4/157.

(28) انظر: موضوع (موضوعات الكتابة وأدواتها في العصر الجاهلي) في كتاب: مصادر الشعر الجاهلي وقيمتها التاريخيه: 59 وما بعدها.

(29) انظر موضوع (كتابة الشعر الجاهلي) في المرجع السابق: 107 وما بعدها، ولمزيد من التوسع ينظر بحث: الكتابة عند العرب في الجاهلية والإسلام، للدكتور أحمد كوتي، مجلة مجمع اللغة العربية بدمشق، الجزء الثاني، المجلد : 61، رجب: 1406هـ، إبريل: 1986م، ص348- 361.

(30) من أدق ما كتب في ذلك كتاب: مجموعة الوثائق السياسية للعهد النبوي والخلافة الراشدة، للدكتور محمد حميد الله، وانظر عيون الأثر: 2/259 وما بعدها.

(31) العقد الفريد: 4/205 – 223.

(32 ) انظر على سبيل المثال الصفحات: 205، 306، 308.

(33 ) انظر: نثر الدر: 5/108 وما بعدها.

(34) خاص الخاص: 264 – 293.

(35) لطائف اللطف: 64 ، 68.

(36) تحفة الوزراء: 144 – 149.

(37) جمهرة رسائل العرب: 1/530 – 531.

(38) المرجع السابق: 4/367-401.

(39) المرجع نفسه.

(40) معجم مقاييس اللغة (وقع) 6/133-134.

(41) الدَّبرُ: بفتح الدال والباء: قروح تصيب الإبل في ظهورها من جراء الحمل أو القتب.

(42) زهر الأكم في الأمثال والحكم، للحسن اليُوسي: 2/220، واللسان والتاج (وقع)، وتاريخ اللغة العربية، لجرجي زيدان ص : 25 مطبعة الهلال بمصر، عام: 1904م.

(43) زهر الأكم في الأمثال والحكم: 2/220، والتاج (وقع).

(44) الاقتضاب في شرح أدب الكتاب: 1/196. والقول من غير عزو في اللسان (وقع).

(45) البيت في ديوانه: 786، والأساس (سقط)، ووردت الكلمة بهذا المعنى في أكثر من موضع في شعره. يقال: تذاكرنا سِقَاط الحديث، وساقطهم أحسن الحديث، وهو أن يحادثهم شيئًا بعد شيء. وسقاط الحديث: أن يتحدث الواحد وينصـت له الآخر، فإذا سكت تحدث الساكت. الأساس وشرح الديوان.

(46) الاقتضاب في شرح أدب الكتاب: 1/196.

(47) تهذيب اللغة (وقع) : 3/35 – 36، واللسان (وقع).

(48) انظر: تاريخ اللغة العربية، ص: 25.

(49) الاقتضاب في شرح أدب الكتاب: 1/195.

(50) المقدمة ص:681، تحقيق: د. علي عبدالواحد وافي، دار نهضة مصر للطبع والنشر، الطبعة الثانية: 1981.

(51) انظر من صبح الأعشى: 10/292-467، 11/33-425، 12/36-482، 13/13-46. وراجع فهارس الكتاب التي أعدها وصنفها محمد قنديل البقلي ص: 12-29.

(52) تاريخ اللغة العربية، ص: 25.

(53) راجــع المثال والتوقيع في : إحكام صنعة الكلام، للكلاعي: 162- 163، تحقيق: محمد رضوان الداية، بيروت 1966، والمستطرف: 2/67، وترجمة المهلبي في وفيات الأعيان: 2/124 – 127، وفوات الوفيات: 1/353-357.

(54) ترجمته في وفيات الأعيان: 1/174- 177.

(55) قيل: إنه أبو عبدالله الصوفي، وقيل: أبو الحسين العسقلاني، وفيات الأعيان: 2/124.

(56) تنازعه عدد من شعراء العصر العباسي، منهم البحتري ديوانه: 5/2684، وشرح المضنون به على غير أهله : 223، وانظر مزيد تخريـج له في حاشية الديوان، وحاشية كتاب الآداب: 498.

(57) سورة البقرة، الآية: [261].

(58) أورد القصة موجزة القلقشندي في صبح الأعشى: 1/41.

(59) العقد الفريد، تحقيق أحمد أمين وآخرين: 4/212.

(60) سورة الأعراف، الآية: [199].

(61) تحفة الوزراء المنسوب للثعالبي، 148، ت/ حبيب علي الراوي، و د. ابتسام مرهون الصفار، بغداد: 1977م.

(62) العقد الفريد: 4/208.

(63) البيت لجرير، ديوانه: 348، بشرح الصاوي، واللسان والتاج (ربع). مربع: لقب لرواية جرير، واسمه وعوعة بن سعيد بن قرط بن كعب بن عبد بن أبي بكر بن كلاب، وكان الفرزدق قد حلف ليقتلنه. انظر التاج، وحاشية شرح الديوان.

(64) إحكام صنعة الكلام: 164.

(65) شرح ديوانه: 4/70، ط البرقوقي. المشرفية: السيوف. القنا: الرماح. الخميس: الجيش. العرمرم: الكثير.

(66) العقد الفريد: 4/206.

(67) مجمع الأمثال للميداني: 2/442، ط محمد أبو الفضل إبراهيم، الحلبي، القاهرة.

(68) العقد الفريد: 4/210.

(69) المصدر السابق: 4/211.

(70) المصدر نفسه: 4/216.

(71) تحفة الوزراء: 146.

(72) المصدر السابق: 147، والعقد الفريد: 4/219.

(73) العقد الفريد: 4/157.

(74) خاص الخاص، للثعالبي: 269.

(75) تاريخ الأدب العربي (العصر العباسي الأول)، لشوقي ضيف: 489.

(76) العقد الفريد: 4/205-206.

يكنك: يقيك. الهواجر، مفردها هاجرة، وهي نصف النهار عند زوال الشمس إلى العصر، ولا تكون إلا في القيظ. اللسان (هجر).

(77) خاص الخاص:270.

(78) العقد الفريد: 4/206.

(79) الوجأ: الضرب واللكز. اللسان (وجأ).

(80) العقد الفريد: 4/206، وخاص الخاص: 270. والتوقيع آية قرآنية: الآية: [216 من سورة الشعراء].

(81) العيلة: الفقر.

(82) العقد الفريد: 4/206.

(83) صحابي جليل، أحد العشرة المبشرين بالجنة، وأحد الثمانية الذين سبقوا إلى الإسلام، وأحد الستة أصحاب الشورى. توفي عام:36هـ، الإصابة: 3/430 – 432.

(84) العقد الفريد: 4/206، وهو من أمثال العرب، انظر: أمثال أبي عبيد: 54، ومجمع الأمثال: 2/422-443، واللسان (حكم).

(85) العقد الفريد: 4/206، وفيه كتب الحسن، وخاص الخاص: 270 وفيه كتب الحسين. ومعناه: أن رأي الشيخ وحكمته وتجربته خيرٌ مما يراه الغلام ويشهده، ثم يصدر رأيه عنه.

(86) العقد الفريد: 4/206.

(87) هو مالك بن الحارث النخعي، من التابعين، وكان رئيس قومه، شاعر، شهد اليرموك، وضربه رجل على رأسه فسالت الجراحة قيحًا إلى عينه فشترتها، أي قطعتها وذهبت بها، وكان ممن ألب على عثمان، وشهد مع علي الجمل وصفـــين، وكان شجاعًا جوادًا، ولاه عليُّ مصر، فلما صل إلى القُلْزم شرب شربة عسل فمات بها عام: 38هـ.

وقعة صفين في مواضع كثيرة (ينظر الفهرس)، والمؤتلف والمختلف: 31-32، ومعجم الشعراء: 362، والإصابة: 6/212-213.

(88) العقد الفريد: 4/206، وهو من أمثال العرب: انظر أمثال أبي عبيد: 51، ومجمع الأمثال: 3/313، والفاخر: 265.

ومعناه: من لك بأخ يبذل لك جميع ما يرضيك؟

(89) أبو طلحة وأبو عمر صعصعة بن صوحان العبدي، تابعي، أسلم ولم ير النبي – عليه الصلاة والسلام – من رؤساء بني عبد القيس وكبارهم، ومن أصحاب علي بن أبي طالب، قتل أخواه زيد وسبحان يوم الجمل، فأخذ بعدهما الراية، وشهــد صفــين مع علي أميرًا على كردوس، وكان خطيبًا مفوهًا، وأخباره كثيرة. توفي نحو عام: 60هـ. في الكوفة، وقيل في غيرها.

المعارف : 402، 624، والشعر والشعراء: 639، وسير أعلام النبلاء: 3/528 – 529، والوافي بالوفيات: 16/309، والإصابة: 3/348، 373، وفي حاشية المصادر الثلاثة الأخيرة ذكر لمصادر كثيرة لترجمته، وانظر الأعلام: 3/205.

(90) العقد الفريد: 4/206، والقول في التمثيل والمحاضرة: 29.

(91) هو أبو ساسان الحضين بن المنذر بن الحارث الرقاشي، أحد بني عمرو بن شيبان بن ذهل، من سادات ربيعة، شاعر فارس، كان رئيس بكر بن وائل وحامل رايتهم يوم صفين، دفعها إليه علي بن أبي طالب، وهو ابن تسع عشرة سنة، وولاه علي إصطخر، وكان باقعة داهية، توفي عام 97هـ، وكانت ولادته عام 18هـ.

وقعة صفين في مواضع كثيرة (ينظر الفهرس)، والمؤتلف والمختلف: 120 – 121، وسمط اللآلي: 816 – 817، وتهذيب التهذيب: 2/395، وخزانة البغدادي: 4/38، وتاج العروس (حضن).

(92) العقد الفريد: 206، وخاص الخاص: 271، وفي التمثيل والمحاضرة: 30 » بقية السيف أنمى عددًا، وأكثر ولدًا « وأنمى: أكثر.

(93) خاص الخاص: 271.

(94) المصدر نفسه: 271.

(95) أحد بني عمرو بن يربوع، من كبار قومه، ومن رجالات الدولة الأموية، عينه زياد بن أبيه مع آخرين على جباية الخراج لما تولى العراق، وصحب سعيد بن عثمان لما خرج إلى خراسان عام 56هـ، خطب إلى معاوية فرده، وكان محبًا للنساء، معجبًا بهنّ.

تاريخ الطبري: 3/372، 4/327، 5/226، 305، 233، والكامل في التاريخ 3/145.

(96) العقد الفريد: 4/207، وتاريخ الطبري: 5/333.

(97) من الأجواد المشهورين، قيل: لم يكن في الإسلام أسخى منه، سكن المدينة، وتوفي سنة: 80هـ. الوافي بالوفيات: 17/107- 109، وفوات الوفيات: 2/170 – 171، ومصادر ترجمته وأخباره كثيرة.

(98) العقد الفريد: 4/207، وخاص الخاص: 272.

(99) خاص الخاص: 272.

(100)العقد الفريد: 4/207.

(101)المصدر نفسه: 4/208.

(102)المصدر نفسه. أوذم: شدّ وربط.

(103)العقد الفريد: 4/208.

(104)سبق التوقيع في هذا البحث.

(105)العقد الفريد: 4/208، وهو جزء من آية، [ الأنعام: 128، وهود: 49، والقصص: 83].

(106)العقد الفريد: 4/208، وهو جزء من آية، [ آل عمران: 120].

(107)المصدر نفسه: 4/208.

(108)المصدر نفسه: 4/209.

(109)المصدر نفسه.

(110)المصدر نفسه.

(111)المصدر نفسه.

(112)المصدر نفسه. استوصلتني: طلبت مني أن أصلكَ بمال.

(113)العقد الفريد: 4/209، وخاص الخاص: 275.

(114)العقد الفريد: 4/209.

(115)هو نصر بن سيار بن رافع الكناني. تاريخ الطبري: 7/299، له ترجمة في خزانة الأدب: 2/223 – 224، والأعلام: 8/23.

(116)المسودة: الذين يلبسون السواد، وهو شعار العباسيين، والخضرة شعار العلويين.

(117)العقد الفريد: 4/210.

(118)انظر العقد الفريد: 4/210، وخاص الخاص: 275 –276، وجمهرة رسائل العرب: 2/498 – 500.

(119)انظر العقد الفريد: 4/217- 218، وجمهرة رسائل العرب: 2/500-503.

(120)العقد الفريد: 4/217.

(121)المصدر نفسه: 4/217.

(122)المصدر نفسه: 4/218. والتوقيع جزء من آية،[ التوبة: 91].

(123)انظر: العقد الفريد 4/211-216، وخاص الخاص: 276-282.

(124)يتيمة الدهر: 3/197، وإحكام صنعة الكلام: 160- 161.

(125)يتيمة الدهر: 3/197.

(126)المصدر نفسه. والتوقيع آية قرآنية. [الطور: 15].

(127)الخراج وصناعة الكتابة، لقدامة بن جعفر، 53-54، تحقيق: د. محمد حسين الزبيدي – دار الرشيد للنشر، بغداد : 1981.

(128)المقدمة: 681.

(129)المصدر نفسه: 681.

(130)البيان والتبيين: 1/115، والعقد الفريد: 2/272، والصناعتين: 179.

(131)التاج (وقع).

(132)تحفة الوزراء:144، وإحكام صنعة الكلام: 161.

(133)خاص الخاص: 274.

(134)العقد الفريد: 4/212.

(135)تحفة الوزراء: 145.

(136)هو أبو غانم حميد بن عبدالحميد الطوسي، من كبار قواد المأمون، وكان جبارًا، فيه قوة وبطش وإقدام، وكان المأمون يندبه للمهمات، مدحه بعض الشعراء. توفي عام 210هـ. وفيات الأعيان: 3/351 – 354 (ترجمة العكوك)، والنجوم الزاهرة: 2/190.

(137)خاص الخاص: 280. وهكذا وردت كنيته في المصدر.

(138)المصدر نفسه: 281.


المصادر والمراجع


1-إحكام صنعة الكلام، أبو القاسم محمد بن عبدالغفور الكلاعي الإشبيلي الأندلسي (القرن السادس)، تحقيق: محمد رضوان الداية، الطبعة الأولى: 1966م، دار الثقافة، بيروت.

2-أساس البلاغة، جار الله محمود بن عمر بن محمد الخوارزمي الزمخشري (467 – 538هـ)، دار مطابع الشعب: 1960م، القاهرة.

3-الاستيعاب في معرفة الأصحاب، أبو عمر يوسف بن عبدالله بن محمد بن عبدالبر القرطبي (368 – 463هـ)، تحقيق: علي محمد البجاوي، مكتبة نهضة مصر ومطبعتها، القاهرة.

4-أسد الغابة في معرفة الصحابة، عز الدين الأثير أبو الحسن علي بن محمد الجزري (555- 630هـ). تحقيق: محمد إبراهيم البنا، ومحمد أحمد عاشور، ومحمود عبدالوهاب فايد، دار الشعب، القاهرة.

5- الإصابة في تمييز الصحابــة، أحمد بن علي بن حجر العسقلاني (773 – 852هـ)، حققه: عادل أحمد عبدالموجود، وعلي محمد معوّض، الطبعة الأولى: 1415هـ= 1995م، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.

6-الأعلام (قاموس تراجم)، خير الدين الزركلي (1310 – 1396هـ= 1893 – 1976)، الطبعة السابعة: 1986م، دار العلم للملايين، بيروت، لبنان.

7- أعلام النساء في عالمي العرب والإســـلام، عمر رضا كحالة (1323 – 1408هـ = 1905- 1987م)، الطبعة الرابعة: 1402 = 1982م، مؤسسة الرسالة – بيروت.

8-الأغاني، أبو الفرج الأصبهاني علي بن الحسين (284 – 356هـ)، الطبعة الثالثة: 1381 هـ= 1962م، دار الثقافة، بيروت.

9- الاقتضاب في شرح أدب الكُتَّاب، أبو محمد عبدالله بن محمد بن السِّيد البطليوسي (444 – 521هـ). حققه: الأستاذ مصطفى السقا، والدكتور حامد عبدالمجيد، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة: 1981 - 1983م.

10-الأمثال، أبو عبيد القاسم بن سلام الهروي (151 – 224هـ)، تحقيق: عبدالمجيد قطامش (000-1414هـ = 000- 1993م)، الطبعة الأولى: 1400هـ = 1980م، جامعة الملك عبدالعزيز، مكة المكرمة، طبع: دار المأمون للتراث، دمشق.

11-أمية بن أبي الصلت (000- 8هـ) حياته وشعره، دراسة وتحقيق: د. بهجة عبدالغفور الحديثي، الطبعة الثانية: 1991م، وزارة الثقافة والإعلام، بغداد.

12-البيان والتبيين، أبو عثمان عمــرو بن بحر بن محبوب الجاحظ (150 – 255هـ)، حققه: عبدالسلام محمد هارون (1327- 1408هـ = 1909 – 1988م)، الطبعة الثانية: 1380هـ = 1960م، مكتبة الخانجي بمصر، ومكتبة المثنى ببغداد.

13-تاريخ الأدب العربي، العصر العباسي الأول، د. شوقي ضيف، الطبعة الثامنة، دار المعارف، القاهرة.

14-تاريخ الرسل والملوك (تاريــخ الطبري)، أبو جعفر محمد بن جرير الطـبري (224 – 310هـ)، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم (1322 – 1401هـ = 1905- 1981م)، الطبعة الأولى: 1960م، دار المعارف بمصر.

15-تاريخ اللغة العربية، جورجي زيدان (1278 – 1332هـ = 1861- 1914م)، الطبعة الأولى: 1904م، مطبعة الهلال، مصر.

16-تاريخ اليعقوبي أحمد بن أبي يعقوب إسحاق بن جعفر بن وهب بن واضح اليعقوبي الكاتب (ت بعد 292هـ)، دار صادر، بيروت.

17-تحفة الوزراء المنســوب إلى أبي منصور عبدالملك بن محمد بن إسماعيل الثعالبي (350 – 429هـ)، تحقيق: حبيب علي الراوي، والدكتورة ابتسام مرهون الصفار، الطبعة الأولى: 1977م، وزارة الأوقاف، بغداد، مطبعة العاني.

18-تقريب التهذيب، أحمد بن علي بن حجر العسقلاني (773 – 852هـ)، تحقيق: عبدالوهاب عبداللطيف ، مصورة عن الطبعة الثانية: 1395هـ = 1975م.

19-التمثيل والمحاضرة. أبو منصور عبدالملك بن محمد بن إسماعيل الثعالبي 3500 – 429هـ). تحقيــق: عبدالفتاح محمد الحلو (1356 – 1414هـ = 1937 – 1994م)، الطبعة الأولى: 1381هـ = 1961م، دار إحياء الكتب العربية، القاهرة.

20-تهذيب التهذيب؛ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني حجر (773 – 852هـ)، دار صادر – بيروت. نسخة مصورة من الطبعة الأولى بمطبعة مجلس دائرة المعارف النظامية – حيدر آباد الدكن، الهند: 1325هـ.

21-تهذيــب اللــغة، أبو منصــور محمد بن أحمد الأزهري (272 – 370هـ)، تحقـيق: عبدالسلام محمد هارون (1327 – 1408هـ = 1909 – 1988م)، وآخرين، الطبعة الأولى: 1384هـ = 1964م، دار القومية العربية للطباعة، القاهرة.

22-جمهرة رسائل العرب ، أحمد زكي صفوت، الطبعة الثانية: 1391هـ = 1971م، مصطفى البابي الحلبي – القاهرة.

23-خاص الخاص، أبو منصور عبدالملك بن محــمد بن إسماعـــيل الثعالبي (350 – 429هـ). حققه وعلق عليه: د. صادق النقوي، الطبعة الأولى: 1405هـ = 1984م، مجلس دائرة المعارف العثمانية بحيدر آباد الدكن، الهند.

24-الخراج وصناعة الكتابة، أبو الفرج قدامة بن جعفر بن قدامة بن زياد الكاتب البغدادي (000 – 337هـ). تحقيق: د. محمد حسين الزبيدي. دار الرشيد للنشر: 1981م، بغداد.

25-خزانة الأدب، ولب لباب لسان العرب، عبدالقادر بن عمر البغدادي (1030 – 1093هـ = 1620 – 1682م)، تحقيق وشرح: عبدالسلام محمد هارون (1327 –1408هـ = 1909 – 1988م)، الطبعة الأولى: 1979 – 1986م، الهيئة المصرية العامة للكتاب، ومكتبة الخانجي، القاهرة.

26-خلاصة تذهيب تهذيب الكمال في أسماء الرجال، صفي الدين أحمد بن عبدالله الخزرجي الأنصاري (900 – بعد 923هـ)، الطبعة الثانية: 1391هـ = 1971م، مكتبة المطبوعات الإسلامية، حلب.

27-ديوان البحتري (206- 284هـ)، تحقيق: حسن كامل الصيــرفي (1326- 1404هـ = 1908- 1984م)، دار المعارف بمصر .

28-ديوان ذي الرمة غيلان بن عُقْبة العَدَويّ (77 – 117هـ)، حققه: د. عبدالقدوس ناجي أبو صالح، الطبعة الأولى: 1392هـ = 1972م، مجمع اللغة العربية بدمش، سورية.

29-زهر الأكم في الأمثال والحكم، أبو علي نور الدين الحسن بن مسعود بن محمــد اليوســي (1040 – 1102هـ)، حققه: د. محمد حجي، و د. محمد الأخضر، الطبعة الأولى: 1401هـ = 1981م، دار الثقافة، الدار البيضاء، المغرب.

30-سمط([1]) اللآلي في شرح أمالي القالي، أبو عبيد عبدالله بن عبدالعزيز بن محمد البكري الأندلسي (432 – 487هـ = 1040 – 1094م)، تحقيق: عبدالعزيز الميمني (1306- 1398هـ = 1888- 1978م)، الطبعة الثانية: 1404هـ = 1984م)، دار الحديث للطباعة والنشر والتوزيع – بيروت.

31-سير أعلام النبلاء ، شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي (673 – 748هـ)، تحقيق: مجموعة من المحققين، الطبعة الأولى: 1401هـ = 1981م، مؤسسة الرسالة، بيروت.

32-شذرات الذهب في أخبار من ذهب، أبو الفلاح عبدالحي بن العماد الحنبلي الدمشقي (1032 – 1089)، الطبعة الثانية: 1399هـ = 1979م، دار المسيرة، بيروت، نسخة مصورة عن نشرة مكتبة القدسي، عام: 1350هـ.

33-شرح ديوان جرير (33- 116هـ)، محمد إسماعيل عبدالله الصاوي، دار الأندلسي للطباعة والنشر، بيروت.

34-شرح ديوان لبيد بن ربيعة العامري (000- 41هـ)، حققه: د. إحسان عباس، الطبعة الثانية: 1984م، وزارة الإعلام، الكويت.

35-شرح ديوان المتنبي (303 354هـ)، وضعه: عبدالرحمن البرقوقي (1293 1363هـ = 1876 1944م)، مطبعة السعادة، القاهرة.

36-شرح المضنون به على غير أهله، عبيدالله بن عبدالكافي العبدي (القرن السابع والقرن الثامن)، مكتبة دار البيان ببغداد، ودار صعب ببيروت .

37-الشعر والشعراء، أبو محمد عبدالله بن مسلم بن قتيبة (213 276هـ)، تحقيق: أحمد محمد شاكر (1309 1377هـ = 1892 1958م)، الطبعة الثانية: 1966 1967، دار المعارف بمصر.

38-الصاحبي، أبو الحسين أحمد بن فارس بن زكريا (000 395هـ)، تحقيق: السيد أحمد صقر: القاهرة 1977م، عيسى البابي الحلبي.

39-صبح الأعشى في صناعة الإنشا، أبو العباس أحمد بن علي القَلْقَشندي (756هـ 821هـ)، المؤسسة المصرية العامة للتأليف والترجمة والطباعة والنشر (الهيئة المصرية العامة للكتاب)، نسخة مصورة عن الطبعة الأميرية.

40- الطبقات، شباب العصفري: أبو عمرو خليفة بن خياط (160 240هـ)، حققه: أكرم ضياء العمري، الطبعة الأولى: 1387هـ = 1967م، مطبعة العاني، بغداد.

41-الطبقات الكبرى، أبو عبدالله محمد بن سعد بن منيع الزهري (168 230هـ) كاتب الواقدي (130 207هـ)، دار صادر ودار بيروت : 1380هـ = 1960م، بيروت.

42-العبر في خبر مَنْ غبر، شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي (673 748هـ)، تحقيق: صلاح الدين المنجد، وفؤاد السيد (1334 1387هـ = 1916 1967م)، ورشاد عبدالمطلب (1335 1394هـ = 1917 1975م)، الطبعة الثانية: 1984م، وزارة الإعلام، الكويت، مطبعة حكومة الكويت.

43-العقد الفريد، أبو عمر أحمد بن محمد بن عبد ربه الأندلسي (246 327هـ)، حققه: أحمد أمين 1295 1373هـ = 1878 1954م)، وأحمد الزين (1318 1366هـ = 1900 1947م)، وإبراهيم الأبياري (1320 1414هـ = 1902 1994م)، وعبدالسلام محمد هارون (1327 1408هـ = 1909 1988م)، الطبعة الثالثة: 1384هـ = 1965م، لجنة التأليف والترجمة والنشر، القاهرة.

44-عيون الأثر في فنون المغازي والشمائل والسير، ابن سيد الناس أبو الفتح محمد ابن محمد بن محمد الأندلسي الإشبيلي المصري (671- 734هـ)، مكتبة القدسي: 1356هـ، القاهرة.

45-عيون الأخبار، أبو محمد عبدالله بن مسلم بن قتيبة (213 276هـ)، وزارة الثقافة والإرشاد القومي، المؤسسة المصرية العامة للتأليف والترجمة والطباعة والنشر، القاهرة، نسخة مصورة عن طبعة دار الكتب المصرية.

46-الفاخر، أبو طالب المفضل بن سلمة بن عاصم (000 نحو 291هـ)، تحقيق: عبدالعليم الطحاوي، الطبعة الأولى: 1380هـ = 1960م، دار إحياء الكتب العربية، القاهرة.

47-فتوح البلدان، أبو الحسن أحمد بن يحيى البلاذري (000 279هـ)، راجعه وعلق عليه: رضوان محمد رضوان، مطبعة السعادة: 1959م، مصر.

48-الفهرست، أبو الفرج محمد بن إسحاق بن محمد النديم البغدادي (000 438هـ)، تحقيق: رضا تجدد،كراجي، باكستان.

49-فوات الوفيات والذيل عليها، محمد بن شاكر الكتبي (000- 764هـ)، تحقيق: د. إحسان عباس، الطبعة الأولى: 1973م، دار الثقافة، بيروت.

50-الكامل في التاريخ، ابن الأثير عز الدين علي بن محمد بن محمد بن عبدالكريم بن عبدالواحد الشيباني الجزري (555 630هـ)، الطبعة الأولى: 1385هـ = 1965م، دار صادر، ودار بيروت، بيروت.

51-كتاب الآداب، أبو الفضل جعفر بن محمد أبي عبدالله شمس الخلافة (543- 622هـ)، حققه: عبدالرحمن بن ناصر السعيد، رسالة ماجستير مقدمة إلى قسم الأدب في كلية اللغة العربية بجامعة الإمام محمد ابن سعود الإسلامية عام: 1421هـ.

52-كتاب الصناعتين: الكتابة والشعر، أبو هلال الحسن بن عبدالله بن سهل العسكري (000 نحو 400هـ)، تحقيق: علي محمد البجاوي، ومحمد أبو الفضل إبراهيم (1322 1401هـ = 1905 1981م)، عيسى البابي الحلبي، القاهرة.

53-لطائف اللطف، أبو منصور عبدالملك بن محمد النيسابوري الثعالبي (350 429هـ)، تحقيق: د. عمر الأسعد، الطبعة الثانية: 1407هـ = 1987م، دار المسيرة، بيروت.

54-مجلة مجمع اللغة العربية بدمشق، الجزء الثاني، المجلد : 61، رجب: 1406هـ، نيسان (أبريل): 1986م.

55-مجمع الأمثال، أبو الفضــل أحمد بن محمد الميداني النيسابوري (000- 518هـ)، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم (1322 1401هـ = 1905 1981م)، الطبعة الأولى: 1978 1979م، عيسى البابي الحلبي، القاهرة.

56-مجمـــوعة الوثائق السياسية للعهد النبوي والخلافة الراشدة، جمعها: الدكتور محمد حميد الله، الطبعة الثالثة: 1389هـ = 1969م، دار الإرشاد للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان.

57-المحبر، أبو جعفر محمد بن حبيب بن أمية بن عمر الهاشمي البغدادي (000 245هـ) تحقيق: د. إيلزه ليحـتن شتيتر. الطبعة الأولى: 1361هـ = 1942م، جمعية دائرة المعارف العثمانية، حيدر آباد الدكن، الهند.

58-مروج الذهب ومعادن الجوهـر، أبو الحسن علي بن الحسين بن علي المسعودي ( 000 346هـ)، تحقيق: محمد محيي الدين عبدالحميد (1318 1393هـ = 1900 1973م)، الطبعة الرابعة: 1384هـ = 1964م، مطبعة السعادة بمصر.

59-المستطرف في كل فن مستظـرف، شهاب الدين محمد بن أحمد الأيشيهي المحلي (790 – 850هـ)، القاهرة: 1371هـ = 1952م، مصطفى البابي الحلبي.

60-مصادر الشعر الجاهلي وقيمتها التاريخية، الدكتور ناصر الدين الأسد، الطبعة الرابعة: 1969م، دار المعارف بمصر.


61-المعارف، أبو محمـد عبدالله بن مسلم بن قتيبة (213 276هـ)، تحقيق: د. ثروت عكاشة، الطبعة الثانية. 1969م، دار المعارف بمصر، القاهرة.

62-معجم البلدان، شهاب الدين ياقوت بن عبدالله الحمـــوي الرومي البغدادي (574 626هـ)، الطبعة الأولى: 1376هـ = 1957م، دار صادر، ودار بيروت، بيروت.

63-معجم الشعراء، محمد بن عمران بن موسى المرزباني البغدادي (296 384هـ). تحقيق: سالم الكرنكوي (فريتس كرنكو) (1872 1953م). مكتبة القدسي: 1354هـ، القاهرة.

64-معجم مقاييس اللغة، أبو الحسين أحمد بن فارس بن زكريا (000- 395هـ)، تحقيق: عبدالسلام محمـد هارون (1327 1408هـ = 1909 1988م)، الطبعة الثانية: 1389هـ = 1969م، مكتبة ومطبعة مصطفى الحلبي، القاهرة.

65-مقدمة ابن خلــدون (732 808هـ)، تحقيق: د. علي عبدالواحد وافي (1319 1412هـ = 1901 1992م)، الطبعة الثانية: 1981، دار نهضة مصر، القاهرة.

66-المؤتلف والمختلف، أبو القاسم الحسن بن بشر الآمدي (000- 370هـ)، تحقيق : أحمد عبدالستار فراج (1335 1401هـ = 1916 1981)، الطبعة الأولى: 1381هـ = 1961م، دار إحياء الكتب العربية، القاهرة.

67-نثر الدرّ، أبو سعد منصور بن الحسين الآبي (000- 421هـ)، تحقيق: عدد من المحققين، الطبعة الأولى: 1981 1990م، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة.

68-النجوم الزاهــرة في ملوك مصر والقاهرة، أبو المحاسن يوسف بن تغري بردي (813 874هـ)، نسخة مصورة عن طبعة دار الكتب المصرية، وزارة الثقافة والإرشاد القومي، المؤسسة المصرية العامة للتأليف والترجمة والطباعة والنشر، القاهرة.

69-الوافي بالوفيات، صلاح الدين خليل بن أيبك الصفدي (696 764هـ). تحقيق: مجموعة من المحققين. 1399هـ 1408هـ = 1979 1988م. فيسبادن شتوتغارت ألمانيا.

70-الوزراء والكتاب، أبو عبدالله محمد بن عبدوس الجهشياري (000 331هـ). تحقيق: عبدالله إسماعيل الصاوي، الطبعة الأولى: 1357هـ = 1938م، مطبعة أحمد حنفي بمصر.

71-الوزراء والكتاب، أبو عبدالله محمد بن عبدوس الجهشياري (000- 331هـ)، حققه: مصطفى السقا، وإبراهيم الأبياري، وعبد الحفيظ شلبي، الطبعة الثانية: 1401هـ = 1980م، شركة مصطفى الحلبي، القاهرة.

72-وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، أبو العباس أحمد بن محمد بن خلكان (608 681هـ)، تحقيـق: د. إحسان عباس، الطبعة الأولى: 1397هـ = 1977م)، دار صادر، بيروت، لبنان.

73-وقعة صفين، نصر بن مزاحم المنقري (000 212هـ) حققه: عبدالسلام محمد هارون (1327 1408هـ = 1927 1988م)، الطبعة الثالثة: 1401هـ = 1981م، مكتبة الخانجي، القاهرة.

74-يتيمة الدهر في محاسن أهل العصر، أبو منصور عبدالملك بن محمد بن إسماعيل الثعالبي (350- 429هـ)، تحقيق: محمد محيي الدين عبدالحميد (1318- 1393هـ = 1900- 1973م)، الطبعة الثانية: 1392هـ= 1973م، نسخة مصورة، دار الفكر، بيروت .

منقول للامانة الادبية


صورة


#2
غير متصل   LesSkibre

LesSkibre

    Vente De Propecia Generique LesSkibre

  • الأعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 2957 المشاركات
  • المنطقه Kaohsiung County
  • البلد: Country Flag
Purchase Fluoxetine Medication Quick Shipping Low Price Cialis Worldwide Zentel Best Website Cialis Acheter Cialis En Angleterre

#3
غير متصل   LesSkibre

LesSkibre

    Vente De Propecia Generique LesSkibre

  • الأعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 2957 المشاركات
  • المنطقه Kaohsiung County
  • البلد: Country Flag
Priligy Venta Cialis Pille Viagra Generika Potenzmittel <a href=http://buyciaonlinex.com/#>buycialis</a> A

#4
غير متصل   LesSkibre

LesSkibre

    Vente De Propecia Generique LesSkibre

  • الأعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 2957 المشاركات
  • المنطقه Kaohsiung County
  • البلد: Country Flag
Pflanzliches Viagra Nebenwirkungen Cialis 24 Hr Canadian Pharcemy <a href=http://buyciallisonline.com/#>BuyCialis</a> Cialis In 24 Ore

#5
غير متصل   LesSkibre

LesSkibre

    Vente De Propecia Generique LesSkibre

  • الأعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 2957 المشاركات
  • المنطقه Kaohsiung County
  • البلد: Country Flag
Propecia Nioxin Combined Cialis Acquistare Cialis Generico Con Postepay <a href=http://cheapcialisir.com>BuyCialis</a> Can You Give Amoxicillin With Milk

#6
غير متصل   MatRoulse

MatRoulse

    Sale Elocon In Germany MatRoulse

  • الأعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 1698 المشاركات
  • المنطقه Sigulda
  • البلد: Country Flag
Buying Viagra Outside Usa Buy Cialis Buy Tetracycline Buy Cialis Misoprostol Effets

#7
غير متصل   MatRoulse

MatRoulse

    Sale Elocon In Germany MatRoulse

  • الأعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 1698 المشاركات
  • المنطقه Sigulda
  • البلد: Country Flag
Novamoxin 500 Mg Amoxicillin Dosage 172 Cialis Levitra A Precios Baratos Cialis Achat Lioresal En France

#8
غير متصل   MatRoulse

MatRoulse

    Sale Elocon In Germany MatRoulse

  • الأعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 1698 المشاركات
  • المنطقه Sigulda
  • البلد: Country Flag
Bacterial Infections Keflex Buy Cialis Uk Lasix <a href=http://buycialisuss.com>onlinepharmacy</a> Pills Populaires En Ligne Acheter Priligy Usa

#9
غير متصل   MatRoulse

MatRoulse

    Sale Elocon In Germany MatRoulse

  • الأعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 1698 المشاركات
  • المنطقه Sigulda
  • البلد: Country Flag
Where To Buy 3 10percent Cream Eurax cialis no prescription El Cialis Es Malo <a href=http://buycialisuss.com>BuyCialis</a> Cytotec En Ligne

#10
غير متصل   LesSkibre

LesSkibre

    Vente De Propecia Generique LesSkibre

  • الأعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 2957 المشاركات
  • المنطقه Kaohsiung County
  • البلد: Country Flag
Amoxicillin Mg Per Kg cheapest cialis Suhagra Cipla Buy Cialis Gel Kamagra Fast

#11
غير متصل   LesSkibre

LesSkibre

    Vente De Propecia Generique LesSkibre

  • الأعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 2957 المشاركات
  • المنطقه Kaohsiung County
  • البلد: Country Flag
Will Amoxicillin Treat Bacterial Vaginitis Buy Cialis Ebay Orlistat <a href=http://viacialisns.com/#>BuyCialis</a> Propecia 0.5 Mg 1mg

#12
غير متصل   LesSkibre

LesSkibre

    Vente De Propecia Generique LesSkibre

  • الأعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 2957 المشاركات
  • المنطقه Kaohsiung County
  • البلد: Country Flag
Viagra Es Adictivo buy cialis online Buy Propecia In Uk <a href=http://viacialisns.com/#>BuyCialis</a> Viagra Canada 50 Mg Pharmacy

#13
غير متصل   LesSkibre

LesSkibre

    Vente De Propecia Generique LesSkibre

  • الأعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 2957 المشاركات
  • المنطقه Kaohsiung County
  • البلد: Country Flag
Nolvadex 20mg cialis 20mg price at walmart Cialis Heure <a href=http://viacialisns.c...om/#>Cialis</a>Generic Viagra Review




عدد المتواجدون الآن فى الموضوع : 0

0 الأعضاء, 0 الزوار, 0 الأعضاء المجهولين