الانتقال الى المشاركة

Primary: Sky Slate Blackcurrant Watermelon Strawberry Orange Banana Apple Emerald Chocolate Marble
Secondary: Sky Slate Blackcurrant Watermelon Strawberry Orange Banana Apple Emerald Chocolate Marble
Pattern: Blank Waves Squares Notes Sharp Wood Rockface Leather Honey Vertical Triangles
مرحبا بك في منتديات ابن خلدون التعليمية

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، و يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


تسجيل الدخول التسجيل الآن



صورة

تاريخ المسرح اليونانى القديم

- - - - -

  • لا تستطيع كتابة موضوع جديد
  • من فضلك قم بتسجيل دخولك لتتمكن من الرد
لا توجد ردود على هذا الموضوع

#1
غير متصل   ا.د. امين احمد عزالدين

ا.د. امين احمد عزالدين

    أستاذ الأجتماع السياسي

  • الأعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 43 المشاركات
  • البلد: Country Flag

تاريخ المسرح اليونانى القديم

بقلم أ.د. أمين أحمد عزالدين 

 

 

 

 

535ed-403031-ep21ceb8ceb5ceb1cf84cf81ceb

 

أن الدراما اليونانية هى خلق شعرى مركب يهدف الى رفع المستوى الفكرى للمتفرج ، فلم تكن الدراما عبارة عن جملة

 أو وسيلة فقط للتعبير ولكن مشاهد مسرحية متكاملة تقدم أحداث قوية يتفاعل معها المتفرجين مع الممثلين على خشبة المسرح ليكونوا معا دراما حقيقية و سيمفونية .

وتنحدر الدراما من مواقف و أحداث من الاساطير الدينية القديمة

وبذلك ارتبط ظهورها فى البدايه بحفل يقام سنويا على شرف آله

الخمر( ذ يونيسوس ) ، وكانت تلك الحفلات لها أهمية كبرى فى 

المجتمع الاثينى القديم ، حيث يتوافد المؤيدون و المشجعون ..

والعاشقون للآلهة بأعداد كبيرة و بشعور بالبهجة ، وكان الهدف

النهائى هو الوصول الى حالة النشوى و اللذة و المتعة .

ومن هنا بدأت الدراما عام – خمسمائة و ثلاثة واربعين قبل الميلاد- فى منطقة ذيونيسوس ( أكروبوليوس ) ، حيث تطورت

الدراما كنتيجة حتمية لتواجدها داخل المجتمع الاثينى المتطور .

 

تتكون الدراما من أشكال ثلاثة :-

أولا :-  التراجيديا

ثانيا :- الكوميديا

ثالثا :- السخرية الدراميا

 

وقد حدثنا الفيلسوف العظيم ارسطو ( أن التراجيديا هى تقليد

لحالة مهمة وجادة و أعادة للوقائع التى حدثت فى الماضى )

و أن كانت غير مشروطة بتمثيل الواقع حرفيا ، ولكن بطريقة

وبأداة حرة و منفعية .

ومن أهم أشكال التراجيديا ( هو العمل المسرحى ) وهدفة هو

أعداد المتفرج و قيادتة الى طريق مملوء بالاحاسيس و المشاعر

و الخوف والرهبة و المتعة و اللذة ، بهدف تفاعل المتفرج

 فى الحضور المسرحى عاطفيا و منطقيا ، وبذلك يشترك المتفرج ويتعاطف مع الحدث ، وأن كان يختلف مع مواقف القدر .

ومفهوم ومعنى كلمة النشوى فى الفكر المسرحى اليونانى هو

الوصول بالمتفرج من خلال العمل الفنى المسرحى الى هدوء البال

والشعور بالراحة النفسية والتأكد من النصر فى النهاية .

و أن مسألة النصر لبطل الرواية هو موقف أخلاقى أو أعادة

الأوضاع على نصابها الاخلاقى ، وبالتالى فأن المتفرج يستطيع الوصول الى الخلاص و يرتقى الى المستوى الفكرى العالى

و التفاعل مع الحالاتالأنسانيه المرتفعة .

 

****************************

 

العظماء الثلاثاء

فى الفكر المسرحى اليونانى القديم

 

 

اسخيلوس

 

 

1.jpg

 

 

أقدم مؤلف مسرحى يونانى فى العصر القديم ( خمسمائة و خمسة

و عشرين قبل الميلاد ).

ولد فى الف سينا ، وأنحدر من أسرة اروستقراطية ، حيث تلقى التعليم

العالى ، وكانت هوايتة الكتابات المسرحية ، حيث حصل على أول جائزة

فى المباريات التى كانت تقام فى المسرح الاغريقى القديم عام ( ربعمائة

و اربعة و ثمانين قبل الميلاد )وأن لم تكن الجائزة الوحيدة فى حياة

اسخيلوس ، بل حصل على ثلاثة عشرة جائزة اخرى بعد ذلك .

وتمتاز أعمال اسخيلوس فى التأليف المسرحى بعدة عوامل أهمها :-

أولا :- شعور المتفرج بأهمية وقيمة الحياة عند الانسان من خلال النص

المسرحى .

ثانيا :- مواجهة المؤلف بقوة وأقتدار لفكرة الحياة والموت .

ثالثا :- البقاء الانسانى يجب أن يكون فى حدود وسطيه ، كما أن البشر

يجب أن يحترصوا من الشكل الانتقامى المتواجد فى بعض عناصر البشر بل وبعض الآلهة.

رابعا :- الانسان فى تراجيديا اسخيلوس ليس فرد ، ولكن عنصر مهم فى المجتمع الانسانى ، وكذلك فى مجتمع الآلهة ، بل وعنصر متواجد بقوة فى الطبيعة .

ومن هنا نستخلص أن اسخيلوس هو المؤسس الاول للتراجيديا

والمسرح اليونانى 

والجدير بالذكر أن اسخيلوس كان يشترك بنفسة فى التمثيل أثناء المسرحية ، وذلك فى عدة صور و أشكال متعددة ، فأحيانا يكون

ناقد – أو راوى – أو عضو فى المجموعة – أو فى الكورال .

أن أعمال اسخيلوس تعتبر الاساس الاول و الدعامة الاولى التى قام

عليها المسرح اليونانى ، بل و مازالت أعمالة حتى الآن تدرس .

 

أهم أعمال اسخيلوس

 

# اولا :- الفرس .

# ثانيا :- السبعة ضد طيبة .

# ثالثا :- المستجيرات .

ثم الثلاثية المشهورة وهى  :-

*** اجامنون

***  حاملات القرابين

*** الصافحات

وفى عام ( ربعمائة و خمسة وعشرين قبل الميلاد ) خسر اسخيلوس

أول جائزة له مع خصمة سوفوكليس .

مما أدى الى هجرته الى صقلية ( بيلا ) حيث مات هناك فى عام

( مائتين و ستة وخمسين قبل الميلاد ) ، وترك لنا تاريخ مسرحى عظيم

على مدى الاجيال .

 

 

سوفوكليس

 

 

214.jpg

 

 

ولد عام ( ربعمائة و سبعة وتسعين قبل الميلاد ) من أسرة أرستقراطيه

فى كولونوا خارج العاصمة اثينا .

من أقدم المؤلفين للمسرح اليونانى القديم ، ويذكر لنا التاريخ  :

أن أول محاولة لة لدخول مباريات المسرح اليونانى حقق انتصار على

اسخيلوس ، كان محبا لوطنة و لبلدتة .

حصل على عديد من الاوسمة بالرغم أنة رفض دعوات كثيرة من الملوك

للعمل كمستشار ، وكمساعد للقائد اليونانى العظيم ( بركليس ) .

أحب مدينتة ، ومات فى مدينتة عام ( ربعمائة وستة قبل الميلاد )

عن عمر يناهز تسعين عام .

# أن شخصية سوفوكليس عديدة الاوجة و الملامح .

حيث يجد الانسان صعوبة بالغة فى فهمها .

فكان رجلا يحترم الآلهةولكن بدون أدنى تعقيدات بشرية ، ولذلك قدم

من خلال أعمالة دور الآلهة وقدرتها على التحكم و التصرف فى مقدرات

الانسان ، وفى نفس الوقت كان ينادى بأن الانسان يجب أن يكون حرا

لكى يحدد أعمالة ، و أخطائة ، و أختياراتة بنفسة

وفى نفس الوقت على الانسان أن يكون مستعدا لمواجهة النتيجة

مهما كانت .

وبالتالى فأن سوفوكليس كان حساسا دقيقا أمام المشاعر الانسانية .

 

 

 

افربيدس

 

Euripides.jpg

 

ولد افربيدس ( عام ربعمائة وثمانين قبل الميلاد ) فى ( سلامينا )

من أسرة ارستقراطية، وكان يمتلك عن أسرتة مكتبة كبيرة .

ظهر كمؤلف للمسرح اليونانى القديم فى وقت عصيب أثناء التحديات

الكبيرة للمؤلفين المسرحيين .

حيث توفى اسخيلوس فى ذلك الوقت بعد نجاح كبير ، وعلى مدى خمسة

واربعين عاما ، وكان سوفوكليس. متواجدعلى المسرح اليونانى القديم و على مدى عشر سنوات بنجاح كبير فى مواجهة مؤلفين آخرين فى مجال المسرح ، ومن هذا المنطلق فأن الوقت كان عصيبا لافربيدس بصفته شابا يواجه تحديات كبيرة من مؤلفين عظام ، بل وعصر ملىء بالعمالقه فى المجال المسرحى  .

ولم يسعى افربيدس فى كسب مكان له وسط هؤلاء العمالقه من رجال المسرح : # اسخيلوس  -  ## سوفوكليس

ولكنه أختار طريق آخر ، و فكر أخر ، أعاد للمسرح الاغريقى شبابه و حيويته ، وأصبح ظاهرة جديدة أمام المتحفظين من عظام المسرح .

الا أنه أستطاع أن يحصل على جائزة المسرح مرة واحدة فقط .

ويذكر التاريخ لنا أن بعد وفاته أصبحت أعماله من أهم الاعمال المسرحيه اليونانيه الشهيره و التى لاقت حب الجماهير ، بل تدفق

مسرح افربيدس الى مساحه واسعه خارج اليونان ، بحيث غطى مساحه شاسعه فى أوروبا .

كان افربيدس فريد فى فكره ، حيث حلل الطبيعه الانسانيه و المشاعر

الداخليه ورغبتها و أهدافها و محركاتها عند الانسان .

وحاول أن يضع الحقيقه واضحه ويستخدم فى نفس الوقت عنصر

الشك مع التعليق والتساؤلات عن أى شىء و كل شىء دون أن يغلق

الباب أبدا حول امكانية خطأ الآلهه .

فكان قمه ثالثه من قمم المسرح الاقريقى القديم .

 

أهم أعمال افربيدس

 

#  اليكترا

#  ايفجينيا

#  طرواده

##   هيلين

##  ميديا

و من هنا نستخلص الملامح النهائيه لاعظم الكتاب المسرحيين فى تاريخ

الفكر المسرحى اليونانى القديم ، من حيث الطبيعه و الاسلوب والشكل .

وبالتالى نستطيع القول أن :

اسخيلوس هو المؤسس الاول للدراما اليونانيه ، وأن اعماله تعتمد على

أسلوب واحد ، برغم رؤيته لفكرة العداله الآلهيه .

اما بالنسبه :

لسوفكليس قد قدم على المسرح البعد الانسانى للفرد ، وقدرته على

أن يكون متحكما و قادرا على مواجهة قدره

وأخيرا نأتى الى :

افربيدس الذى أستطاع و بكفائه وقدره أن يحلل الطبيعه الانسانيه من

خلال الواقع الحقيقى للانسان دون تحدى للآلهه .

 

 

 

image007(198).jpg

 

 

 

 

عابر سبيل

دكتور أمين أحمد عز  الدين

مؤسس الفكر الخلدوني في اليونان

دكتوراه فى الاجتماع السياسى - جامعة بانديوس للعلوم السياسيه - اثينا

رئيس مجلس ادارة الجمعيه العلميه اليونانيه - للدراسات العربيه والاسلاميه


  • يوسف الضادي و halim_mah معجبون بهذا




عدد المتواجدون الآن فى الموضوع : 0

0 الأعضاء, 0 الزوار, 0 الأعضاء المجهولين