الانتقال الى المشاركة

Primary: Sky Slate Blackcurrant Watermelon Strawberry Orange Banana Apple Emerald Chocolate Marble
Secondary: Sky Slate Blackcurrant Watermelon Strawberry Orange Banana Apple Emerald Chocolate Marble
Pattern: Blank Waves Squares Notes Sharp Wood Rockface Leather Honey Vertical Triangles
مرحبا بك في منتديات ابن خلدون التعليمية

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، و يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


تسجيل الدخول التسجيل الآن



صورة

المدح في الشعر العربي


  • لا تستطيع كتابة موضوع جديد
  • من فضلك قم بتسجيل دخولك لتتمكن من الرد
عدد ردود الموضوع : 12

#1
غير متصل   فتحي 14

فتحي 14

    Advanced Member

  • الأعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 1613 المشاركات
  • المنطقه الرحوية ولاية تيارت الجزائر
  • البلد: Country Flag


أولا : المديح :

هو فن من فنون الشعر يقوم على عاطفة الإعجاب ويعبر عن شعور تجاه فرد من الأفراد ، أو جماعة أو هيئة ملك على الشاعر إحساسه ، وأثار في نفسه روح الإكبار والإحترام لمن جعله موضع مدحه.
والمديح من أقدم الفنون الأدبية ، عرفته الشعوب البدائية يوم رفعت إلى الآلهة صلواتها وقدمت القرابين إلى أصنامها ووضعت نفسها تحت حماية ووصاية زعمائها وأبطالها ، ولسنا ندري كيف جاءت المدائح الأولى عند الإنسان الأول ، ولكن النقوش القديمة تحمل على صفحاتها الحمد والثناء لأشخاص وجماعات وتشيد بالقواد أو الملوك وتتتحدث عن إنتصاراتهم ومواهبهم.
ـ المديح عند العرب :
يعتبر المديح أبرز الفنون الشعرية عند العرب على الإطلاق ، حيث رافق الشعر من نشأته الأولى كما يرافق الوتر العود ، حتى طبع الأدب العربي بطابع المديح وبات من الصعب أن نجد شاعرا عربيا من العباقرة لم يصطنع المديح ، لدرجة أن امتلأت الدواوين بهذا اللون وغدت قصائدهم تشكل القسم الأكبر والغالب في إنتاج الشعراء.


تطور المديح :

1- في الجاهلية :

بدأ المديح في الجاهلية شعرا يقال في مناسبات لا يستطيع المال أن يفيها حقها ، فكان إقرارا بفضل أو تقديرا لموقف ، وكان الشاعر يجد نفسه منساقا إلى التعبير عن مشاعره دون أن يبتغي جزاءا أو معروفا وكأنه شاهد حق ، وكان الناس يأخذون شعره دليلا يتناقلونه للتأكيد على قرب الممدوح من الفضيلة ، وكان الشعر الجيد من هذا المديح يتحول إلى أمثال سائرة يتناقلها الناس جيلا عن جيل.

ولم يتحول الشعر إلى أداة للتكسب إلا حين لذّ لجماعة من الممدوحين أن يقال فيهم ما يرضي كبرياءهم وغرورهم فعمدوا إلى الأموال والهدايا يغدقونها على الشعراء يستحثون قرائحهم لنظم الأشعار في التغني بأعمالهم ، وكان نتيجة ذلك أن ذاق الشعراء حلاوة العطاء ، فانشغلوا به عن كل شيء ، وسهل عليهم أن ينظموا قصيدة من بضعة أبيات من الشعر ليتقاضوا لقاءها مبلغا من المال يسد حوائجهم.


2- في صدر الإسلام :

لما جاء الرسول -صلى الله عليه وسلم-خفت الشعر بصورة عامة ، عدا شعراء الكافرين الذين راحوا يناضلون الرسول-صلى الله عليه وسلم-فاضطر النبي إلى الرد عليهم بسلاحهم ، فكان حسان بن ثابت من الشعراء الذين تبعوه ووقفوا إلى جانبه مدافعين عن الدين الجديد.

وقد رفض النبي-صلى الله عليه وسلم- أن يمدحه الشعراء إلا بما يتصف به ويدعو الناس إلى إعتناقه ، فالمديح مقبول عند الرسول-صلى الله عليه وسلم- مادام صادقا ويرمي إلى غاية سامية.

وهكذا كان الشاعر المتكسب محتقرا في عهد النبي والخلفاء الراشدين من بعده ، فكان عمربن الخطاب لا يكترث بالمديح وقد صرف همه إلى الوحدة القومية والخروج بها وبالدين الجديد إلى ما وراء الجزيرة العربية ، وكان عليّ بن أبي طالب لا يرضى التزلف الذي يأتيه الشعراء في مدائحهم وهو القائل لأحدهم وقد أطال في الكلام"يا هذا أنا دون ذلك ، وفوق ما في نفسك".


3- في العصر الأموي :

ما إن انقضى عهد الخلفاء الراشدين حتى عادت الخصومات بين العرب شبه ما كانت عليه في الجاهلية ، فإذا هناك أحزاب تتصارع بالسيف وبالكلمة ، ولكل حزب شعراء ينطقون باسمه ويمدحون زعماءه ويروجون لسياسته ويهجون خصومه ويردون على شعرائهم.

وقد تحول الشعر بفعل هذه الأحداث والصراعات من جديد إلى أداة للتكسب وخاصة على أيدي الخلفاء الأمويين الذين شجعوا هذا الإتجاه في الشعر وأغدقوا بسخاء على شعراء المديح الذين توافدوا إلى الشام من كل الأقطار المجاورة ، فهاهو الأخطل يتوج شاعر البلاط الأموي حيث قال :
ويوم صفين والأبصار خاشعة صورة صورة أمدهـم-إذ دعــوا ربهـم-مـدد

وكل هذه الظواهر أدت إلى نتائج سيئة في حياة الأدب العربي ، فجعلت الشعر أسير المال مقيدا بقيود المادة لم يستطع أن يتخلص من هذا الإرتهان طوال أزمنة طويلة.


4- في العصر العباسي :

مع بداية العصر العباسي كان المديح قد تبوأ المكان الأرحب من الشعر العربي ، وأصبحت سائر الأبواب تبدو إلى جانبه صغيرة إذا لم نقل أنها أصبحت في خدمته.

على أن التكسب بلغ أشده في ذلك العصر، وبلغ في إفتضاح أمره وإبتذال سوقه أن الجاحظ حذر الناس من الوقوع في حبائل المتكسبين ، فقال:"ما طنك بالشعراء والخطباء الذين إنما تعلموا المنطق لصناعة التكسب؟"

وكانت قصائد المديح متشابهة تبدأ بالنسيب المتكلف ثم تذكر الطريق الذي سلكه الشاعر ليصل إلى ممدوحه والمشقات التي تكبدها ، والخيل أو الناقة التي ركبها ليصل إليه.

وبالنتيجة ظل المديح آخذا بمقدمة الشعر العربي حتى ضيع عليه الكثير من المعاني الإنسانية وصرفه عن مواطن فنية كان قادرا على اكتشافها والإبداع فيها و أبعده عن عالم الوجدان وحرم عليه سلوك طريق الملحمة أو المسرحية.


5- بعد العصر العباسي :

]انتقل المديح إلى الأندلس بانتقال العرب إليها وراح الشعراء يقلدون أساليب المشارقة ، وقد ساعد على إزدهار شعر المديح ما حصل من تفرقة الدويلات في عهد ملوك الطوائف وتنافس الأمراء على إحتضان أرباب الشعر والكلمة.

أما في عصر الإنحطاط فقد ألح الشعراء على القديم وعادوا يكررونه دون تبديل في صوره ومعانيه حتى سقط الشعر على أيديهم كما سقط العالم السياسي للمسلمين في ظلمات داجية.





* أنواع المديح بحسب الممدوحين :

تختلف أنواع المديح باختلاف الممدوحين ، ونستطيع أن نميز بين هذه الأنواع أو الألوان -كما يحلو للبعض أن يسميها-،مايلي :

1- المديح الديني.
2- مديح الملوك والخلفاء.
3- مديح الأمراء والوزراء والوجهاء.
4- مديح العلماء والأدباء.
5- مديح الأوطان والبلدان.


أولا المديح الديني :

يمكن أن نميز من المديح الديني الأنواع الآتية :

1-مدح الله-عز وجل- :

أكثرت الكتب الدينية من ذكر الله وبيان معجزاته في خلقه ، والإعتراف بفضله على المخلوقات جميعا ، لذلك سار الشعراء منذ القديم على تقديسه وتعظيم قدرته ، قال" حسان":

تعاليت رب الناس عن قول من دعا ســواك إلهـا ، أنـت أعـلـى وأمـجــد

ثم رأينا"أبا العتاهية" يرى عظمة الخالق في كل شيء ، فيقول :

وإنك معروف ولست بموصوف وإنك موجود ولسـت بمحـدود

وقد كان كثير من الشعراء يشاركون بمثل هذا المديح حتى تطور هذا المديح فأصبح أقرب إلى النسيب عند شعراء الصوفية الذين أدخلوا الفلسفة والعقل في شعرهم.

2-المديح النبوي :

كان العرب قبل الإسلام يعيشون في أطراف الأرض على نظام غريب وأسلوب عجيب ، عشائر وقبائل تتصادم وتتناحر فيما بينها ، فلما ظهر النبي محمد-صلى الله عليه وسلم-دعا إلى وحدة العرب واجتماعهم تحت دين واحد وراية واحدة لينقذهم من فوضى تشل حياتهم وحروب تستنزف قواهم ، فهزت تلك الدعوى الممالك العربية فوقفت بين مصدقة ومكذبة ووقف الشعراء منها موقف الدفاع أوالهجوم ، أما المدافعون عن النبي-صلى الله عليه وسلم-فقد امتدحوا خصاله وشمائله وكان مديحهم أشبه بمديح الأجواد والكرماء من رؤساء القبائل ، ليس فيه ذكر للدين أو التقوى أو الأخلاق.

فهذا"كعب بن زهير"قد مدح النبي بقصيدة سارت على الزمان وقلدها الشعراء على مختلف العصور، يعتذر فيها من النبي ويطلب عفوه لما بدر منه ، يقول في مطلع القصيدة :

بانت سعاد فقلبي اليوم متبول متيـم أثرهـا لــم يـجـز مكـبـول
وما سعاد غداة البين إذ رحلت إلا أغن غضيض الطرف مكحـول

إلى أن وصل في مديحه للرسول-صلى الله عليه وسلم-إلى قوله :

إن الرسول لسيف يستضاء به مهند من سيـوف الله مسلـول

ثم انبرى"حسان بن ثابت"-شاعر الرسول-يدافع عن النبي وعن دعوته الجديدة ، حيث يقول :

خلقت مبرأ من كل عيـب كأنك قد خلقت كما تشاء

وظل الشعراء يسيرون في ركب"حسان بن ثابت"في مدحه للرسول ، حتى جاء القرن السابع للهجرة ، وطلع علينا"محمد بن سعد البوصيري" بقصيدة همزية شهيرة في مدح النبي والإشادة بخصاله ومحامده ، حيث بلغت أكثر من أربعمائة بيت ، يقول في مطلعها :

كـيـف تـرقـى رقـيـك الأنـبـيـاء يـا سمـاء مـا طاولتهـا سـمـاء
لـم يسـاووك فـي عـلاك وقـد حال سنى منك دونهم وسناء
إنـمـا مثـلـوا صفـاتـك لـلـنـاسكـ مــا مـثــل الـنـجـوم الــمــاء

هذا ولم يخل القرن الماضي من شعراء كثر مدحوا النبي-صلى الله عليه وسلم- ، نذكر منهم على سبيل المثال"محمود سامي البارودي" ورائعته "كشف الغمة في مدح سيد الأمة" ، حيث قال في مطلعها :

يـا رائـد الـبـرق يـمـم دارة العـلـم واحد الغمام إلى حي بذي سلم
وإن مررت على الروحاء فامر لهـا أخــلاف سـاريــة هـتـانـة الـديــم

إلى أن يقول :

محمد خاتم الرسـل الـذي خضعـت لـه البـريـة مــن عــرب ومــن عـجـم
سمير وحي ، ومجنى حكمة ، وند ىسمـاحـة ،وقـرى عـــاف ، وري ظــــم

وكذلك الشاعر"أحمد شوقي"في بائيته الرائعة :

سلوا قلبي غداة سلا وتابا لعل على الجمال له عتابـا

حتى يقول:

وكان بيانـه للهدى سبـلا وكانت خيلـه للحـق غابـا
وعلمنا بناء المجد حتـى أخذنا أمرة الأرض اغتصابا

وقد انتشر هذا اللون من المديح بين شعراء كثيرين على مختلف العصور لن نستطيع هنا أن نوفيهم حقهم ، ولكننا ذكرنا بعضهم على سبيل المثال لا الحصر.

3- مدح آل البيت :

إذا كان الشعراء قد امتدحوا الرسول ونبوته-صلى الله عليه وسلم- ، فقد امتدحوا آله وأهل بيته يدفعهم الألم و الحرمان في كثير من الأحيان ، وقد ألحوا على تصوير الفواجع التي ألمت بأهل البيت مثل مقتل الحسن والحسين-رضي الله عنهما-وإحياء تلك الذكرى في المآتم ، ولعل من أشهر من مدح آل البيت دون تعصب أو تجاوز حتى سميت قصائده بالهاشميات"الكميت بن زيد الأسدي" ، حيث مدح أهل البيت وتناول الأمويين بالهجاء ورأى أنهم لا يصلحون لخلافة المسلمين ، يقول في إحدى قصائده :

طربت وما شوقا إلى البيض أطرب ولا لعبـا منـي أذو الشيـب يلـعـب
ولـم يلهـنـي دار ولا رســم مـنـزل زلـــم يتطـربـنـي بـنــان مـخـضــب
ولكن إلى أهـل الفضائـل والنهـى وخيـر بـنـي حــواء والخـيـر يطـلـب

إلى أن وصل إلى قوله :

بــــأي كــتــاب أم بــأيــة ســنــة ترى حبهم عـارا علـيّ وتحسـب
فـمـالـي إلا آل أحـمــد شـيـعــة ومالي إلا مشعب الحق مشعب

والفرزدق على تقربه من الأمويين مدح"زين العابدين بن الحسين بن عليّ"في حضرة هشام بن عبد الملك ، حيث قال :

هذا الذي تعرف البطحاء وطأتـه والبيـت يعرفـه والـحـل والـحـرم
هـذا ابـن خيـر عبـاد الله كلـهـم هذا التقي النقي الطاهر العلم
هذا ابن فاطمة إن كنت جاهله بـجـده أنبـيـاء الله قـــد خـتـمـوا

ولما جاء القرن الرابع الهجري ، واستولى الحمدانيون على الجزيرة وحلب ، جعلوا من هذه الربوع منابر لمدح آل البيت والمطالبة بالثأر لهم ، وقد تحول شعر هؤلاء إلى شعر سياسي في لغة عصرنا يطالب بالثأر من العباسيين وينتصر لآل البيت وخاصة عند الصنوبري الذي يعتبر من أطول شعراء بني حمدان نفسا في مدح آل البيت.




ثانيا مديح الملوك والخلفاء:

أعجب الشاعر العربي بالخلق الحميد والشجاعة الفائقة والكرم الواسع ، فأثنى على الرجال المتفوقين والشجعان المشهورين ، وامتدح المثل العليا التي رآها عندهم ، ولكنه نظر إلى الملوك ومن يليهم منذ الجاهلية نظرة إكبار واحترام لما بين عيشه وعيشهم من فرق شاسع.

ففي الجاهلية قام "النابغة الذبياني"بزيارة الملوك في الشام والعراق ، ورأى مظاهر الترف والفخامة التي كان يعيش عليها هؤلاء الملوك ، وقد كانت دهشة الشاعر كبيرة حين دخل إلى قصور الملوك فنسب بناءها إلى الجن ، فهو لم يشاهد من قبل أعمدة"تدمر"الشامخة ، لذلك جعل للنعمان فضلا على الناس جميعا وجعله بكرمه شبيها بنهر الفرات حين يفيض ماؤه ، يقول :

وأنت ربيع ينعش الناس سيبه .. وسيـف أعيرتـه المنيـة قـاطـع

أو إلى تشبيهه بالشمس حين يقول :

فإنك شمس والملوك كواكـب .. إذا طلعت لم يبد منهن كوكب

وقد أجمع النقاد على أن النابغة هو أول من احترف فن المديح.

وجاء "الأعشى"من بعده وسار على منوال النابغة ، ولكنه انحط إلى مرتبة التكسب المشين ، ثم تبعه "حسان بن ثابت" الذي مدح ملوك الغساسنة ووصف ترفهم ونعيمهم ، حتى جاء"الأخطل" شاعر بني أمية الذي أعاد صورة تدفق الفرات حين مدح كرم "عبد الملك بن مروان" ، وقد تبعه في ذلك "الفرزدق" ، حتى جاء "جرير"وأراد اللحاق برفيقيه فمدح بني أمية ، ومما قاله فيم :

ألستم خير من ركب المطايا .. وأنـدى العالميـن بـطـون راح

ولما جاء العصر العباسي تزاحم الشعراء على أبواب الخلفاء يرجون النوال والعطاء ، ولا سيما في مواسم الخلافة والملك والأعياد ومناسبات الحرب والسلم ، فهاهو "أبو العتاهية"يمدح "هارون الرشيد"بقوله :

إذا نكب الإسلام يوما بنكبـة .. فهارون من بين البرية ناصره


ثالثا مديح الأمراء والوزراء والوجهاء:



اتصل الشعراء بالأمراء والوزراء والأشراف أكثر من اتصالهم بالملوك والخلفاء ، ذلك أنه لم يكن متيسرا للشاعر أن يدخل إلى أبواب الملوك والخلفاء قبل أن يحظى بلقاء من هم أدنى مرتبة منهم ، فقد مدح" النابغة الذبياني"في أول الأمر قائد الحارث الغساني ، كما مدح "زهير بن أبي سلمى" هرم بن سنان والحارث بن عوف حين أصلحا بين قبيلتي عبس وذبيان في حرب داحس والغبراء ، يقول في أحد ممدوحيه :


تــراه إذا مــا جـئـتـه متـهـلـلا...كأنك تعطيه الذي أنت سائله



وقد أعجبت هذه الصورة المتأخرين فكرروها في شعرهم.

أما "الأعشى"فقد مدح كثيرا وكان أول من سأل بشعره ، فإن ممدوحه قوي معطاء يهب المال حين يشتد القحط في زمن الشتاء وتهزل المرضعات من الأنعام.


ثم يأتي عصر بني أمية ويكثر فيه العمال والولاة والوجهاء ، فيتوزع الشعراء عليهم مادحين ، وقد مدح"الفرزدق"كثيرا من هؤلاء من أمثال الحجاج بن يوسف الثقفي وخالد بن عبد الله القسري.


ولما جاء العصر العباسي توزعت المناصب وكثرت الأمارات والوزارات ، فانصرف الشعراء إلى هؤلاء الوجهاء والسادة يمدحون طالبين قضاء الحاجة وبلوغ الأرب ، وقد أصبح المديح حرفة ومهنة يبذل صاحبها ماء الوجه في سبيل المال.


رابعا مديح العلماء والأدباء :



لقد تغنى الشعراء بشعرهم فصوروه منتقلا عبر كل لسان ، جديرا بالخلود بينما شعر غيرهم هو صدى لشعرهم ، يقول المتنبي :


ومـا الدهـر إلا مــن رواة قصـائـدي...إذا قلت شعرا أصبح الدهر منشدا
فسـار بـه مــن لا يسـيـر مشـمـرا...وغـنـى بــه مــن لا يغـنـي مـغـردا



وحين قال الشعراء الشعر في غيرهم من الأدباء والكتاب والشعراء والعلماء ، أجادوا في مدحهم ، فأثنوا على قوة البيان وروعة الأدب وفضيلة العلم ، فقد مدح"بشار بن برد"واصل بن عطاء ، وكان يلثغ بالراء ، لكنه في خطبه يتخلص منها ببراعته ، يقول فيه :


فـقــام مـرتـجـلا تـغـلـي بـداهـتـه...كمرجـل القيـن لمـا حـف باللهب



وجانب الـراء لـم يشعـر بهـا أحـد قبل التصفح والإغراق في الطلب.


وقال "أبوتمام"يمدح الكاتب والشاعر "محمد بن عبد الملك الزيات" :


لــك القـلـم الـعـلـى الـــذي بشـبـاتـه..تصـاب مــن الأمــر الكـلـى والمفـاصـل
إذا ما امتطى الخمس اللطاف وأفرغ...تعلـيـه شـعـاب الفـكـر وهــي حـوافـل
أطـاعـتـه أطــــراف الـقـنــا وتـقـوضــت...لـنـجـواه تـقـويـض الـخـيـام الجـحـافـل



وقال "المتنبي"في مدح علي بن عامر الأنطاكي وكان ضليعا في أصناف العلوم والنجوم والأدب :



دعاني إليك العلم والحلم والحجا...وهذا الكلام النظـم والنائـل النثـر



أما "الشريف الرضي"فقد مدح "الصاحب إسماعيل بن عباد"فراى قلمه أمضى من السيوف العوالي ، يقول :


لك القلم الماضي الذي لو قرنته...بجري العوالي كان أجرى وأجودا



ونرى أن هذا اللون من المديح قد زاد وانتشر في القرن التاسع عشر والقرن العشرين ، فنرى "حافظ إبراهيم"يمدح الإمام"محمد عبده"فالتف الناس من حوله كأنه عمر بن الخطاب أو عليّ بن أبي طالب ، كما مدح "شوقي"كثيرا من العلماء والأدباء.

5-مديح الأوطان:

أحب الإنسان الأرض التي عاش عليها سواء أكانت قاحلة أم خصبة ، لأنها رافقت عهدا من عهود حياته ، وعرفت شطرا من أيام عمره ، فحن إليها وهو بعيد واطمأن إليها وهو قريب ، وقد اشتهر العرب في هذا المديح منذ الجاهلية ومازالوا حتى اليوم ، يقول الشاعر "أحمد بن يحي"-أحد شعراء العرب القدامى-في بلاده التي أحبها :

أحــب بــلاد الله مـــا بـيــن مـنـعـج...إلى دار سلمى أن يصوب سحابها
بـلاد بهـا حــل الشـبـاب تمائـمـي...وأول أرض مـــس جـلــدي تـرابـهـا

وقد تبدلت نظرة الشاعر العربي إلى الوطن مع تقدم الأجيال ، فإذا بـ"أبي تمام" يعبر عن حبه لوطنه بقوله :

بالشام قومي وبغداد الهوى وأنا...بالرقمتين وبالفسطـاط إخوانـي

وقد عبر الشعراء الذين غادروا ديارهم عن شوقهم إلى تلك الديار وبكوا لبعدهم عنها كما فعل"شوقي" ، حين يقول :

وطنـي لـو شغلـت بالخلـد عنـه...نازعتني إليه في الخلد نفسي
شهد الله لم يغـب عـن جفونـي..شخصه ساعة ولم يخل حسي

والشعر الوطني كثير في الأدب العربي لا يمكن حصره ، وإنما نشير إلى أن الوطن العربي قد مرت به هزات عنيفة على مر الأجيال ، فقد غادر العرب الأندلس بما فيها من قصور بنوها وبما تمتاز به من مناخ ، فبكوها بكاء لا ينقطع ورثوها في أشعارهم.

وقد نكب العرب بهجمات الترك والمغول فهجروا ديارهم ومدحوا أوطانهم مديحا اختلطت فيه المدامع بالأشواق والتنهدات.

2-مديح البلدان :

تعلق الشعراء منذ القدم بحواضر ومدن وبلدان معينة فامتدحوها في شعرهم وسالت فيها عواطفهم حبا وإعجابا ، فمالوا إلى مكة والمدينة وقالوا فيهما شعرا هو أقرب إلى الشعر الديني ، وقال الشعراء في مدينة بغداد شعرا كثيرا لأنها ظلت طويلا موطن الملك ومحط الأنظار، يقول فيها"ابن زريق":

هيهـات بغـداد الدنيـا بأجمعـهـا....عندي وسكان بغداد هم الناس

وقيل الشعر الكثير في مدينة حلب ودمشق و مصر وغيرها من البلدان العربية ، وقد اشتهر "الصنوبري"بمدح البلدان ، فأشاد بحلب ووصفها في قصيدة طويلة ، يقول فيها:

فاخري يا حلب المدن يـزد جاهـك جاهـا
فلعمري إن تك المدن رخاخا كنت شاها

والشعراء المحدثون مدحوا البلدان ، فأثنوا على ما رأوا فيها داخل الوطن وخارجه من جمال ، قال "شوقي"مادحا بردي :

جرى وصفق يلقانا بها برديكما ...تلقاك دون الخلد رضوان

ومدح كثير من شعرائنا مدنا في البلاد العربية كالبصرة وبغداد ، كما مدح شعراء المهجر مولد عبقريتهم فعاجوا بالذكرى إلى أوطانهم وصاغوا في حنينهم إليها ذوب عاطفتهم ورقيق شعرهم.


للامانة الادبية تم نقله و اجتهدت في تنظيمه و ترتيبه



صورة


#2
غير متصل   MatRoulse

MatRoulse

    Sale Elocon In Germany MatRoulse

  • الأعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 1698 المشاركات
  • المنطقه Sigulda
  • البلد: Country Flag
Priligy Fast Shipping Buy Cialis Dog Pyometra Cephalexin Buy Cialis Propecia Dosage Permanent

#3
غير متصل   MatRoulse

MatRoulse

    Sale Elocon In Germany MatRoulse

  • الأعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 1698 المشاركات
  • المنطقه Sigulda
  • البلد: Country Flag
Best Reviews On Cialis Purchase Buy Cialis 10mg Predisone Pill No Script Required <a href=http://cialisjh.com>....com>Cialis</a>Kamagra Sun

#4
غير متصل   MatRoulse

MatRoulse

    Sale Elocon In Germany MatRoulse

  • الأعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 1698 المشاركات
  • المنطقه Sigulda
  • البلد: Country Flag
Can I Purchase Free Shipping Levaquin 750mg online pharmacy Viagra Generique Livraison 24h <a href=http://cialibuy.com>BuyCialis</a> Online Us Pharmacy

#5
غير متصل   MatRoulse

MatRoulse

    Sale Elocon In Germany MatRoulse

  • الأعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 1698 المشاركات
  • المنطقه Sigulda
  • البلد: Country Flag
Viagra Generikum Forum Buy Cialis Vrdrug Buy Cialis Propecia Oferta

#6
غير متصل   LesSkibre

LesSkibre

    Vente De Propecia Generique LesSkibre

  • الأعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 2957 المشاركات
  • المنطقه Kaohsiung County
  • البلد: Country Flag
Brand Viagra Online Canadian Pharmacy Cialis How To Buy Generic Clobetasol Medicine Low Price buy generic cialis Online Perscription

#7
غير متصل   LesSkibre

LesSkibre

    Vente De Propecia Generique LesSkibre

  • الأعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 2957 المشاركات
  • المنطقه Kaohsiung County
  • البلد: Country Flag
Buy Doxycycline Online Topix Cialis Cialis Y Tadalafil cialis 5 mg Buy Levothyroxine 50 Mcg Online Ireland

#8
غير متصل   LesSkibre

LesSkibre

    Vente De Propecia Generique LesSkibre

  • الأعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 2957 المشاركات
  • المنطقه Kaohsiung County
  • البلد: Country Flag
Cialis France Pas Cher Buy Cialis Buy Levothyroxine Europe <a href=http://viacialisns.c...om/#>Cialis</a>Free Cialis

#9
غير متصل   LesSkibre

LesSkibre

    Vente De Propecia Generique LesSkibre

  • الأعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 2957 المشاركات
  • المنطقه Kaohsiung County
  • البلد: Country Flag
Zithromax Flu Buy Cialis Levitra Que Es Y Para Que Sirve <a href=http://viacialisns.com/#>BuyCialis</a> Amitriptyline No Prescription Needed

#10
غير متصل   JanUnag

JanUnag

    Cyntra Viagara Radio Commercials MatShiday

  • الأعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 1107 المشاركات
  • المنطقه Axum
  • البلد: Country Flag
Zithromax For Tonsillitis Cialis Buy Levitra Without Rx is there a generic cialis available Online Pharmacies Cialis 5 Mg

#11
غير متصل   JanUnag

JanUnag

    Cyntra Viagara Radio Commercials MatShiday

  • الأعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 1107 المشاركات
  • المنطقه Axum
  • البلد: Country Flag
Efectos Kamagra Cialis What Is Amoxil Capsules Used For <a href=http://cialibuy.com/...om/#>Cialis</a>Dog Amoxicillin

#12
غير متصل   JanUnag

JanUnag

    Cyntra Viagara Radio Commercials MatShiday

  • الأعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 1107 المشاركات
  • المنطقه Axum
  • البلد: Country Flag
Cialis Doctissimo Cialis Keflex And Side Effects And Interactions <a href=http://cialibuy.com/...om/#>Cialis</a>Priligy 30mg Tablets

#13
غير متصل   JanUnag

JanUnag

    Cyntra Viagara Radio Commercials MatShiday

  • الأعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 1107 المشاركات
  • المنطقه Axum
  • البلد: Country Flag
Macrobid In Australia Cialis Mexico Pharmacy Mail Order Online <a href=http://cialibuy.com/...om/#>Cialis</a>Does Amoxicillin Cure Pink Eye




عدد المتواجدون الآن فى الموضوع : 0

0 الأعضاء, 0 الزوار, 0 الأعضاء المجهولين