الانتقال الى المشاركة

Primary: Sky Slate Blackcurrant Watermelon Strawberry Orange Banana Apple Emerald Chocolate Marble
Secondary: Sky Slate Blackcurrant Watermelon Strawberry Orange Banana Apple Emerald Chocolate Marble
Pattern: Blank Waves Squares Notes Sharp Wood Rockface Leather Honey Vertical Triangles
مرحبا بك في منتديات ابن خلدون التعليمية

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، و يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


تسجيل الدخول التسجيل الآن



صورة

كيف تعمل وصلة الوسائط المتعددة عالية الوضوح جزء1


  • لا تستطيع كتابة موضوع جديد
  • من فضلك قم بتسجيل دخولك لتتمكن من الرد
لا توجد ردود على هذا الموضوع

#1
غير متصل   ^ ^

^ ^

    Advanced Member

  • الأعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 40 المشاركات
  • البلد: Country Flag

 220px-HDMI_Connector_Pinout.svg.png



hdmi-2-1.jpg
كيف تعمل وصلة الوسائط المتعددة عالية الوضوح?
 High-Definition Multimedia Interface أو HDMI

فبل أن تتطور أجهزة التلفزيون عالية الوضوح، كانت هذه الأجهزة تعرض الصورة بما يعرف بالوضوح العاديslandered definition. والصورة كانت مربعة تقريبا بنسبة عرض 4:3. وكانت دقة الوضوح resolution والتي هي عدد النقاط التي تكون الصورة على الشاشة، في حدود704x480 بكسيل. والصورة تتكون بطريقة المسح المتبادل interlaced scan بحيث أن كل جزء من الصورة المتحركة هو في الواقع نصف الصورة ولكن بسرعة المسح العالية فان عقل الإنسان لا يمكن أن يلحظها. هذا بالإضافة إلى أن أجهزة التلفزيون القديمة تعتمد على الإشارة التناظرية analog signal، وهي إشارة تنتقل مع تغير مستمر في التيار الكهربي.

ومن جهة أخرى فان أجهزة التلفزيون عالية الوضوح HDTV هي أجهزة تعمل بتقنية رقمية digital. فهي تستقبل المعلومات في شكل صورة رقمية من الاصفار والاحاد. هذه المعلومات تتدفق عبر الكابل كنبضات كهربية مختلفة. وأجهزة التلفزيون عالية الوضوح تعمل بنسبة عرض 16:9، لذلك تكون الصورة مستطيلة. كما إنها ذات قدرة تحليلية اكبر حيث تصل قدرة التحليل لشاشات اليوم إلى 1920X1080بكسيل. إشارات HDTV تعمل بنظام المسح المتوالي progressive، والذي يعني إن كل إطار شاشة frame للصورة المتحركة يمثل صورة كاملة وليس نصف صورة كما في أجهزة التلفزيون القديمة.



الوضوح العادي (NTSC) يعمل بنسبة عرض 4:3 والوضوح العالي (HDTV) له نسبة عرض اكبر 16:9

 

بمقارنة التلفزيون العادي TV مع تلفزيون عالي الوضوح HDTV نجد أن الشاشة أصبحت اعرض وازداد عدد البكسيلات وازدادت سرعة المسح refresh rate، ويعرض التلفزيون عالي الوضوح ألوان أكثر من التلفزيونات العادية. وهذا يعني إن هذه الأجهزة تتطلب سرعة تدفق بيانات أعلى بكثير من التلفزيونات العادية. فإذا استقبل تلفزيون عالي الوضوح البيانات بشكل رقمي فانه لا يحتاج أن يقوم بتحليل هذه البيانات وتحويلها إلى بيانات في شكل تناظري analog format.

وهذا يؤدي بنا إلى الحديث عن وصلة الوسائط المتعددة عالي الوضوح HDMI. وقد تم تصنيعه بواسطة مجموعة من الشركات الالكترونية، وهذا الوصلة تشكل مجموعة من أسلاك توصيل بنطاق كبير high-bandwidth بين الأجهزة الرقمية المختلفة. فمع التجهيزات الصحيحة، فان وصلة HDMI سوف تشعرك بالفرق الملحوظ عند استخدامها مع أنظمة السينما المنزلية. وتستطيع هذه الوصلات أن تحمل 1080pإشارات عالة الوضوح وتدعم أيضا 8 قنوات صوتية غيرة مضغوطة وهذا يكفي تماما لأنظمة الصوت المحيط 7.1. كما إن وصلات HDMIتستطيع أن تخفف من كثرة كوابل التوصيل المستخدمة لتوصيل الأجهزة كما إنها أيضا تخفف من عدد أجهزة التحكم الريموت كنترول المطلوبة للتحكم في الأجهزة عند مشاهدة فيلم.

ولكن هناك نقطة يجب الانتباه لها وهي انه حتى نستفيد إمكانية وصلة HDMI وكل المزايا التي تقدمها يجب إن تكون كل الأجهزة المستخدمة تقبل التعامل مع هذه الوصلات بان تكون مجهزة بمنفذ HDMI أو أكثر فمثلا إذا كان جهاز استقبال القنوات الفضائية لديك غير مدعم بمنفذ HDMI فانك لن تستفيد من هذه التقنية مثل أجهزة بلاي ستيشن 3 التي تأتي بمنفذ HDMI ولكن يمكنك الآن أن تحصل على جهاز رسيفر جديد يدعم هذه التقنية وستشاهد الفرق عندها، كما إن النقطة الأخرى هي إن هذه الوصلات تأتي بأطوال قصيرة في حدود 1 متر وهذا يجعل الكثيرون يشتكون من صعوبة ترتيب الأجهزة خصوصا إذا رغبوا في توصيل جهاز الكمبيوتر مع شاشة التلفزيون عالي الوضوح.

إشارات وصلة الوسائط المتعددة عالية الوضوحHDMI

كثير منا عندما يسمع عن تقنية HDMI بأنها تقنية تعتمد على تحويل الإشارة التناظرية إلى إشارة رقمية مثل ما يتم في الكثير من الأجهزة السابقة مثل توصيل مشغل دي في دي في جهاز التلفزيون العادي حيث إن الدي في دي يعمل بتقنية رقمية وجهاز التلفزيون بتعامل مع إشارات تناظرية فان عملية التحويل هنا تكون أساسية لتظهر الصورة على الشاشة ولكن في أجهزة التلفزيون عالية الوضوحHDTV تستقبل الإشارة الرقمية مباشرة دون الحاجة إلى عملية التحويل الوسطية تلك.

تقنية HDMI تستخدم تقنية تعرف باسم TMDS أي transition minimized differential signaling والتي تعني تقليل انتقال الإشارة التباينية إلى أقصى حد ممكن وهي تقنية تستخدم لنقل المعلومات من مكان لأخر. وتعتبر TMDS احد طرق تشفير الإشارة signal encoding لحماية الإشارة من الاضمحلال عند انتقالها عبر أسلاك التوصيل. وهنا شرح لما يحدث"

(1) يقوم جهاز الإرسال مثل مشغل أقراص الدي في دي عالي الوضوح بتشفير الإشارة لتقليل عدد الانتقالات بين الصفر والواحد (0 و 1) او بين حالة اون on وحالة اوف off. تخيل إن كل انتقال هو عبارة عن انتقال حاد في الإشارة أثناء انتقال الإشارة عبر سلك التوصيل، وهذا الانتقال الحاد يصبح اقل حدة بعد أن يقطع مسافة في السلك مما يؤدي إلى انخفاض مستوى الإشارة. لذلك فان مرحلة التشفير هنا مهمة لأنها تساعد على حماية الإشارة والمحافظة على جودتها بتقليل عدد الانتقالات.

(2) احد الكوابل يكون عبارة عن زوج من الأسلاك المفتولة يحمل الإشارة. والأخر يحمل نسخة معكوسة من الإشارة.

(3) جهاز الاستقبال مثل جهاز تلفزيون عالي الوضوح HDTV، يقوم بفك الشيفرة decode. ويقوم بقياس التباينات او الاختلافات بين الإشارة ومعكوسها. ويستخدم هذه المعلومات ليقوم بتعويض الفقد في الإشارة الذي حدث نتيجة للانتقال عبر السلك.

منقول..


  • يوسف الضادي, فتحي 14 و annabil23 معجبون بهذا
أنَا لستُ إلاّ مؤمنةً باللهِ في سرّي وجهري
أنا نبضةٌ في صَدر هذا الكُونِ..
كيـفَ يضيـقُ صدري،!
... ...
أنَا نُطفةٌ أصْبحتُ إنسانةً...
فكيفَ جهِلتُ قدرِي،!
ولِمَ التّرفعُ عن تُرابيْ… ومنهُ سوفَ يكُونُ قبريْ،~

إنّي لأعجـبُ للفتى في لهوهِ، أوَ ليـسَ يدريْ.!
أنّ الحياة قصيـرةٌ وَالعُمْرُ كَالأحْلاَمِ يَسْرِيْ..




عدد المتواجدون الآن فى الموضوع : 0

0 الأعضاء, 0 الزوار, 0 الأعضاء المجهولين