الانتقال الى المشاركة

Primary: Sky Slate Blackcurrant Watermelon Strawberry Orange Banana Apple Emerald Chocolate Marble
Secondary: Sky Slate Blackcurrant Watermelon Strawberry Orange Banana Apple Emerald Chocolate Marble
Pattern: Blank Waves Squares Notes Sharp Wood Rockface Leather Honey Vertical Triangles
مرحبا بك في منتديات ابن خلدون التعليمية

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، و يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


تسجيل الدخول التسجيل الآن



صورة

الادب المهجري


  • لا تستطيع كتابة موضوع جديد
  • من فضلك قم بتسجيل دخولك لتتمكن من الرد
عدد ردود الموضوع : 24

#1
غير متصل   فتحي 14

فتحي 14

    Advanced Member

  • الأعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 1613 المشاركات
  • المنطقه الرحوية ولاية تيارت الجزائر
  • البلد: Country Flag

يقول الكثير من المؤرخين إن الولادة الحقيقية لشعر المهجر تعود الى أواخر القرن التاسع عشر حيث تعتبر الاندلس .. "أسبانيا حالياً" الحاضنة الحقيقية للجماعات القادمة من البلاد العربية كلبنان وسوريا بعضها هرباً من ظلم الاتراك وبعضها بحثاً عن الرزق وبين الجماعات المهاجرة كانت هناك طائفة من الشبان ترفرف بين جوانحهم قلوب تملؤها الحرية وفي رؤوسهم آفاق رحاب من الفكر النير والخيال الخصب أولئك كانوا من الرعيل المثقف الواعي الذي عز عليه أن يعيش أسيراً للظلم والعوز فأنطلقوا باحثين عن الحرية والاكتفاء .

فئات شعر المهجر :

ينقسم معشر شعراء المهجر الى فئتين الاولى المهجر الشمالي أي "الولايات المتحدة الاميركية" امريكا الشمالية أما الفئة الثانية فكانت في امريكا الجنوبية والمعروف أن الشمال أغنى من الجنوب الفقير الذي يدخل في صلبه شعراؤنا المتواجدون في البرازيل وبلدان أمريكا الجنوبية فلكل من هاتين الفئتين خصائص ومميزات منها الأصيل ومنها المكتسب والتي تتفق تارة مع خصائص الاخرى ومميزاتها وقد تختلف أحياناً أخرى فقد ظهرت الفئتان في وقت واحد وفترة متقاربة جداً تبدأ منذ أوائل القرن العشرين تحديداً مع بداية الحرب العالمية الاولى 1914م- 1918م حيث أسهمت كلتا " الفئتين" في تكوين في تكوين ما عرف بالمدرسة المهجرية الادبية التي تركت كل منها أثرها على الأخرى .

إن فئة المهجر الشمالي على قلة عددهم كانت أبعد أثراً من فئة الجنوب وعلى الرغم من أن الذين ظهروا في الحقل الادبي هم مهاجرو الجنوب الذين ذاع صيتهم وأعمالهم في العالم العربي إلاّ أنهم كانوا لا يتجاوزن عدد الاصابع حتى فئة الشمال فقد تفوق منهم قلة ومن ذاع صيتهم أيضاً قلة إلاّ أنهم أيضاً اثروا الأدب العربي بالعناصر والأوزان الجديدة التي تجلت مع منتصف الخمسينات من القرن الماضي.

رواد شعر المهجر :

هناك العديد ممن يشار إليهم بالبنان على أنهم أصحاب الفضل في إنارة الأدب العربي منهم الشعراء جبران خليل جبران وميخائيل نعيمة وكذا إيليا أبو ماضي ونسيب عريضة ورشيد أيوب وعبدالمسيح حداد وندرة حداد ووليم كاتسفليس والريحاني وأمين مشرق ومسعود سماحة ونعمة الحاج فالثمانية المتواجدون في السطور الاولى هم من أعضاء " الرابطة القلمية" التي أنشئت في نيويورك عام 1920م برئاسة جبران خليل جبران وسكرتيره ميخائيل نعيمة فأعضاء الرابطة القلمية سرعان ما أنتشرت أعمالهم في المهجر والوطن وأقبل المثقفون في العالمين القديم والجديد " العربي والامريكي" على إشباع ذروة عطشهم من القصة والنثر والشعر لما رأوا فيه من حيوية وأساليب غاية في الجمال .

إستطاع أدباء المهجر الشمالي أن يبدعوا في أكثر من ميدان عنوانه الأدب حيث أغرموا بالأدب العربي وجعلوه مملوءاً بأساليب فنية وشقوا طرقاً وفنوناً جديدة حتى لتعد مؤلفات بعضهم أحداثاً لها قيمتها الكبرى في حياة النهضة الادبية في الشرق العربي .

فمن أبرز الأعمال التي ما زالت حية حتى يومنا هذا قصيدة ..المواكب "لجبران" و"الجداول" و " الخمائل" لإيليا أبو ماضي مع عدد من قصائد الجزء الثاني من ديوانه و " الأرواح الحائرة" لنسيب عريضة و" همس الجفون" لميخائيل نعيمة.

النسوة في أدب المهجر :

نظر الأدب المهجري الى المرأة على أنها عنصر روائي مهم وشعري لا يشق له غبار وقصصي أنحنت له الأقلام فهناك مجموعة من النساء اللواتي أسهمت لكن ليس بمستوى جبران ونعيمة والآخرين فمن أديبات المهجر اللواتي حظين بالشهرة عبر صحافة المهجر السيدة سلمى صائغ مؤلفة كتاب "ذكريات وصور" وأيضاً السيدة ماري عطا الله ومريانا دعبول فاخوري رئيسة تحرير مجلة " المراحل" والتي تصور في مدينة سان باولو وأنجال عون شليطا الاديبة والفنانة التي كانت تحب النثر والكتابة وتسهم في الخدمة الاجتماعية أيضاً سلوى أطلس رئيسة تحرير مجلة "الكرامة" التي عاشت أكثر من ربع قرن حيث ولدت سلوى في حمص بسوريا وهاجرت الى البرازيل عام 1913م حيث توفيت هناك.

خصائص ومميزات أدب المهجر :

ما يميز أدب المهجر عن باقي دواوين الأدب العربي الوفرة الكبيرة في العناصر القوية حيث كان الأدب العربي قبلها في عصر الانحطاط لا يزال يزحف كالسلحفاة ينوء بما يجرجره من ركام الألفاظ والأساليب القديمة البالية التي تكبله وتثقله فتعوق مسيرته وتقيد حركته.

من هنا نستطيع القول إن ما تميزت به مدرسة المهجر الأدبية تسع مزايا هي :

- التحرر التام من قيود القديم.

- الأسلوب الفني والطابع الشخصي المتميز.

- والسبع البقية : هي جوهر العمل الأدبي .

- الحنين الى الوطن.

- التأمل.

- النزعةالإنسانية.

- عمق الشعور بالطبيعة .

- براعة الوصف والتصوير .

- الغنائية الرقيقة في الشعر .

- الحرية الدينية.
حين نفتح سجل الشعر العربي الحديث يتضح لنا من النظرة الأولى أن شعراء المهجر لعبوا دورا ‏أساسيا في النهضة الشعرية التي عرفها العالم العربي مطلع القرن العشرين، بل إنهم كانوا رموز ‏هذه النهضة وصانعيها وباعثيها. 
ومن دون أي تردد يمكن القول إنهم كانوا مجددين حقيقيين، ‏نفضوا عن اللغة العربية غبار الماضي، وأتاحوا للشعر العربي الإنفتاح على التجارب الأدبية ‏الريادية، خصوصا الغربية منها. 
وقد عاش هؤلاء تجارب مهمة على جميع المستويات أتاحت لهم ‏أن يلعبوا هذا الدور التجديدي، وأن يضعوا هذه النهضة الشعرية في عالم عربي كان لا يزال ‏يعيش التخلف والأمية والبؤس، بالإضافة إلى الاحتلال الأجنبي. 
فقد تركوا أوطانهم في فترة ‏مبكرة من حياتهم مرة بسبب الظلم الاجتماعي والسياسي والديني، ومرة بسبب شظف العيش، ‏والبحث عن حياة أفضل كما هو الحال في الأبيات التالية التي قالها أحد الشعراء المهاجرين:‏
لا الرزق في تربة الأوطان يغنينا
ولا توطن أرض الغير يغنينا
في أربع الأهل بؤس العيش يؤلمنا
وفي المهاجر نار الوجد تكوينا‏
لو أن لبنان فيه العيش منبسط
لما ابتغينا نزوحا عن أراضينا
ما في البلاد مشاريع معززة
تحيي البلاد بإنتاج وتحيينا
دار التغرب من بؤس ومن عوز
في موطن الأرز قد أعيا المداوينا
وقد تكثفت هجرة شباب لبنان وبلاد الشام إلى أوروبا وأستراليا، وخصوصا إلى الأمريكيتين أي ‏أمريكا الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية مطلع القرن العشرين. 
ويروي محمد كرد علي أنه ‏زار مرة قرية من قرى لبنان فلم يجد فيها إلا الشيوخ والمسنات والأطفال. وجميع هؤلاء كانوا ‏ينتظرون البريد أواخر كل شهر للحصول على الحوالات المالية التي رسلها المهاجرون آباء كانوا ‏أم أبناء. 
وفي حين اشتغل جل المهاجرين الأوائل بالتجارة، فإن الأجيال اللاحقة عرفت حظا أوفر ‏في مجال التعليم إذ تعلمت في المدارس والجامعات واشتغل بعضها بالطب والصيدلة والهندسة ‏والمحاماة وغير ذلك عن المهن الرفيعة وعاشت "عيشة أمريكية الطابع" بعد أن اكتسبت اللغة ‏وحصلت على الجنسية الأمريكية وكانت المجالية الشامية في أمريكا الشمالية من أكبر الجاليات ‏المهاجرة. 
وكانت نيويورك مدينتها المفضلة في العمل وفي الإقامة. وقد تمكنت هذه الجالية من ‏تكثيف نشاطها العلمي والثقافي من خلال الجرائد والمجلات والنوادي الأدبية التي أنشأتها وكانت ‏‏"كوكب أمريكا" أول جريدة أنشأتها هذه الجالية وذلك عام 1888. وقد لعبت هذه الجريدة وغيرها ‏من المجلات والجرائد التي ظهرت في ما بعد دورا هاما وأساسيا في الحفاظ على اللغة العربية ‏في أوساط المهاجرين. 
كما أنها أفرزت مواهب كبيرة كان لها تأثير حاسم في بلورة ما سوف ‏يسمى لاحقا بـ"أدب المهجر". وبعد الحرب العالمية الثانية ظهرت رابطتان أدبيتان لا تزال لهما ‏على حد هذه الساعة مكانة بارزة في تاريخ الأدب العربي الحديث. 
الأولى هي "الرابطة القلمية" ‏التي أنشئت في نيويورك عام 1920 وكان جبران خليل جبران رئيسا لها وميخائيل نعيمة ‏مستشارا ووليم كاتسفليس أمينا للصندوق. أما الأعضاء فهم: إيليا أبو ماضي ونسيب عريضة ‏وعبد المسيح حداد ورشيد أيوب وندرة حداد ووديع باحوط وإلياس عطاالله. أما أمين الريحاني ‏الذي يعتبر واحدا من أهم أدباء المهجر الأمريكي فلم يشترك في الرابطة. 
في البيان التأسيسي، ‏حددت "الرابطة القلمية" أهدافها الأدبية. وكان أهم هذه الأهداف "بث روح جديدة في جسم الأدب ‏العربي وانتشاله من وهدة الخمول والتقليد إلى حيث يصبح قوة فعالة في حياة الأمة". 
ويفكر ‏مارون عبود أن التأثيرات الكبيرة التي فعلت في أعضاء الرابطة كانت الثورة الفرنسية بمبادئها ‏الديمقراطية والإنسانية والتنويرية والحركة الرومانسية في كل من فرنسا وألمانيا وانكلترا. 
وقد ‏أصدر نسيب عريضة وهو أحد أعضاء "الرابطة القلمية" مجلة ناطقة باسمها سماها مجلة ‏‏"الفنون" وفيها نشر بقية الأعضاء إنتاجهم الشعري والأدبي الذي سرعان ما سوف يؤثر على ‏الإنتاج الأدبي والشعري في بلاد المشرق العربي وأيضا في بلاد المغرب العربي كما هو الحال ‏مع أبي القاسم الشابي الذي لم يكن يخفي تأثير جبران خليل جبران عليه بل إنه كان يعتبره معلما ‏وأستاذا. 
وقد ظلت الرابطة نشطة من العام 1920 إلى عام 1931. وعلى مدى هذه السنوات ‏الإحدى عشر، كان إنتاجها فاعلا في الأوساط العربية المهاجرة وأيضا في العالم العربي. وإثر ‏موت رئيسها جبران خليل جبران وذلك عام 1931، كفت "الرابطة القلمية" عن نشاطها نهائيا، ‏وتمزق أعضاؤها.. ‏
أما الرابطة الثانية فهي "العصبة الأندلسية" التي تأسست في البرازيل والتي كان من بين ‏أعضائها: رشيد سليم الخوري "الشاعر القروي" وشكر الله الجر، صاحب فكرة تأسيس العصبة ‏وإلياس فرحات ورياض معلوف وشفيق معلوف. ومن بين الأهداف التي حددتها "العصبة ‏الأندلسية" لنفسها "جمع أدباء العربية في البرازيل وتآخيهم وتعزيز الأدب العربي في المهجر ‏وتأسيس منتدى أدبي صرف وإصدار مجلة ناطقة بلسان العصبة وسائر أندية الأدب العربي. ‏والتذرع بكل وسائل الأدب والعلم إلى رفع مستوى العقلية العربية ومكافحة التعصب".‏
ذكرنا استنادا إلى مارون عبود أن من بين التأثيرات الكبرى التي فعلت في أدباء المهجر الثورة ‏الفرنسية والحركة الرومانسية في كل من ألمانيا وفرنسا وانكلترا. وهذا صحيح إلى حد بعيد إذا ما ‏نحن أمعنا النظر في إنتاج أبرز رموز الأدب المهجري من أمثال جبران خليل جبران وميخائيل ‏نعيمة وإيليا أبو ماضي ونسيب عريضة وأمين الريحاني وإلياس أبو شبكة. 
وكانت الثورة على ‏الأدب القديم الموروث عن عصور الانحطاط الطويلة التي عاشها العرب منذ سقوط بغداد أواخر ‏القرن الثالث عشر، وضرورة الانفتاح على الغرب، وعلى أدبه وفنونه وحضارته وعلومه أبرز ‏سمتين طبعتا الحركة الأدبية المهجرية.‏
وكان طموح أدباء المهجر قد بعث روحا جديدة في الأدب العربي وتجديد اللغة، وبث القيم ‏التنويرية والإنسانية لإيقاظ الشرق من سباته العميق والطويل. وفي الفترة التي ظهر فيها أدباء ‏المهجر، كان أحمد شوقي "أميرا" للشعر العربي. 
وكانت قصائده المبنية على أسس كلاسيكية ‏متينة، تحيل العرب إلى ماضيهم المجيد، والى لغتهم في زمن الجاهلية أو في عصر البحتري ‏والمتنبي. أما حاضرهم فيكاد يكون غائبا فيها. وقد ثار أدباء المهجر على أحمد شوقي.
وعبر ‏أمين الريحاني عن هذه الثورة التجديدية قائلا "من الخطأ أن يظن أن كل ما جاء به عرب ‏الجزيرة إنما هو منتهى الفصاحة والبلاغة وأن استعاراتهم كلها جميلة في كل مكان وزمان. ومن ‏الوهم أن نتصور في الماضي رب العصمة والكمال كما أنه من الوهم أن نحصر نبوغ زماننا في ‏إحسان لغة مضر وقحطان".‏
ويجاري جبران أمين الريحاني في هذه الثورة على القديم ويقول "يعز علي أن أرى لغة الأرواح ‏تتناقلها ألسنة الأغبياء، وكوثر الآلهة يسيل على أقلام المدعين. ولست منفردا في وهدة الاستياء ‏بل رأيتني واحدا من كثيرين نظروا الضفدع ينتفخ متمثلا بالجاموس.
الشعر يا قوم روح مقدسة ‏متجسمة في ابتسامة تحيي القلب أو تنهيدة تسرق من العين مدامعها. أشباح مسكنها النفس ‏وغذاؤها القلب ومسرحها العواطف وإن جاء الشعر على غير هذه الصورة فهو كسيح كذاب".‏
وأما ميخائيل نعيمة فيذهب رأسا إلى هدفه. ومتهكما على أحمد شوقي "أمير الشعراء"، يكتب في ‏‏"الغربال" قائلا "وقفت قليلا لأتأكد مما إذا كنت أطالع قصيدة جاهلية أم مصرية، إذ تبادرت في ‏الحال إلى ذهني أبيات كثيرة فيها "أطلال" و"رسوم" و"دموع" و"لعبة أطلال".‏
وإلى جانب التأثيرات التي ذكرناها، هناك تأثيرات أخرى كان لها دور فعال في الحركة ‏المهجرية. وهي: التراث الشعبي والتعاليم الروحية في الإنجيل والتوراة. وفي "النبي" أشهر أثر ‏تركه جبران خليل جبران، تتجلى لنا أصدق صورة لأثر الكتاب المقدس في الأدب المهجري.‏
فقد تخيل جبران مدينة اسمها "أورفليس" على وزن "أورشليم" أبحر اليها نبيه الذي واجهه الناس ‏بمشاكلهم فكان أن أوجد لذلك حلا مسيحيا مفتاحه المحبة والسلام كما يقول مارون عبود. 
وفي ‏شعر جبران المنثور، تبدو تأثيرات "نشيد الإنشاد" واضحة فهو يقول "أفيقي يا حبيبتي.. هو ذا ‏الليل يتعرى على التلال وفي ثنايا جلابيبه المحكوكة من الأحلام ثنية يهجع فيها ذاك الحلم ‏النوراني الذي جعلنا أسن من كل أمس وأفنى من كل غد. هو ذا الفجر يقرع من جديد أجراس ‏الصباح بالنور حيث لا مندوحة لكل ليل من تعميد ما ولد من أسرار. أفي ساعديك يا حبيبتي قوة ‏لاقتبال الحلم العتيد؟".‏
وفي "زاد المعاد" لميخائيل نعيمة، تعلو النبرة الإنجيلية. فهو يكتب قائلا "من أجل ذلك أقول لكم: ‏إذا مانسجتم كساء لإنسان فحذار من أن تنسجوا فيه خيطا واحدا من بغضائكم لأنه وإن تستر به ‏بدن غير أبدانكم سيخدش ظهوركم. وادا ما خبزتم رغيفا ليباع في السوق فحذار من أن تخبزوا ‏فيه ذرة واحدة من حسدكم لأنه وإن مضغته غير أسنانكم سيكون غصة مرة في حلاقيمكم".‏
وكثيرا ما يستعير شعراء المهجر الصورة الشعرية أو الفكرة من الكتاب المقدس. فقد جاء في ‏إنجيل متى مثلا "فإنه يشرق شمسه على الأشرار والصالحين ويمطر على الأبرار والظالمين". ‏وتبدو الأبيات التالية لأبي ماضي كما لو أنها من وحي هذه القولة الإنجيلية فهو يقول:‏
وديني الذي اختار الغدير لنفسه
ويا حسن ما اختار الغدير وما أحلى
تجيء إليه الطير عطشى فترتوي
وإن وردته الإبل لم يزجر الإبلا
ويغتسل الذئب الأثيم بمائه
فلا إثم ذا يمحى ولا طهر لنا يبلى
طور أدباء المهجر النثر والشعر معا غير أن الشعر كان الفن الأكثر حظوة ومكانة عندهم. حتى ‏الذين اختصوا في النثر وعرفوا كناثرين بارزين مثل جبران خليل جبران وميخائيل نعيمة، يمكن ‏اعتبارهم شعراء. ومن أشهر قصائد هذا الأخير، قصيدة "النهر المتجمد" التي يقول فيها:‏
يا ينهر هل نضبت مياهك فانقطعت عن الخرير‏
أم قد هرمت وخار عزمك فانثنيت عن المسير
بالأمس كنت مرنما بين الحدائق والزهور
تتلو على الدنيا وما فيها أحاديث الدهور
بالأمس كنت تسير لا تخشى الموانع في الطريق
واليوم قد هبطت عليك سكينة اللحد العميق.‏
ويعتبر إيليا أبو ماضي واحدا من أبرز وأشهر شعراء المهجر. بل إن البعض يعده واحدا من أكبر ‏الشعراء المهاجرين. وقد ولد في قرية "المحيدثة" في لبنان سنة 1889. 
وفي سنوات شبابه، ‏اقتدى بما فعل العديد من الأدباء والكتاب والصحفيين اللبنانيين في الثلث الأخير من القرن التاسع ‏عشر مطلع القرن العشرين، رحل إلى مصر ومكث في مدينة الإسكندرية أحد عشر عاما. ومن ‏هناك هاجر إلى أمريكا الشمالية وذلك عام 1911. 
وفي عام 1919 أصدر ديوانه الثاني "الديوان ‏الأول كان قد أصدره في مصر وكان بعنوان "تذكار الماضي" الذي حمل عنوان "ديوان إيليا أبو ‏ماضي". وقد حقق له هذا الديوان شهرة واسعة في أوساط المغتربين في الأمريكتين. وفي عام ‏‏1927، أصدر ديوانه الثالث "الجداول" الذي كتب عنه ميخائيل نعيمة يقول:‏
‏"فبين هذه الجداول ما تنسكب معه روحي مترقرقة، مترنمة، مطمئنة، جذلة بثور في عينيها، ‏وجمال على جانبيها. مرحة بحرية لا أرصاد عليها ولا قيود، ومدى لا آفاق لها ولا حدود".‏
وإيليا أبو ماضي هو كما يصفه بعض النقاد "شاعر التأمل والتساؤل والحنين والطبيعة ومظاهرها ‏وأسرارها. وهو يختصر فلسفته الوجودية في قولته الشهيرة التالية:‏
‏"كن جميلا تر الوجود جميلا"‏
وفي قصيدة له حملت عنوان "فلسفة الحياة" هو يقول:‏
أيها الشاكي وما بك داء
كيف تغدو إذا غدوت عليلا؟
إن شر الجناة في الأرض نفس
تتوقى قبل الرحيل الرجيلا
والذي نفسه بغير جمال
لا يرى في الوجود شيئا جميلا
أيها الشاكي وما بك داء
كن جميلا تر الوجود جميلا
وبالنسبة الى إيليا أبو ماضي، الجمال والحب هما أحلى ما في الوجود. وفي قصيدة له بعنوان ‏‏"ليل الأشواق" هو يقول:‏
فإذا الحب كالفضاء وقلبي طائر في الفضاء ضل وتاها
إن نفسا لم يشرق الحب فيها هي نفس لم تدر ما معناها
إن بالحب قد وصلت إلى نفسي وبالحب قد عرفت الله!‏
ومحاولا رسم صورة للشاعر المهاجر، هو يقول في قصيدة عنوانها "أنية المهاجر" ألقاها في ‏حفلة تكريم الدكتور ظافر الرفاعي وزير خارجية سوريا، والدكتور فريد زين الدين سفير سوريا ‏في واشنطن ومندوبها الدائم في الأمم المتحدة:‏
أيها السائل عني من أنا أنا كالشمس إلى الشرق انتسابي
لغة الفولاذ هاضت لغتي ولا يعيش الشدو في دنيا اصطحاب
لست أشكو إن شكى غيري النوى‏ غربة الأجسام ليست باغتراب
أنا كالكرمة لو لم تغترب ما حواها الناس خمرا في الخوابي
أنا كالسوسن لو لم ينتقل لم يتوج زهره رأس كعاب
أنا في نيويورك بالجسم وبالروح في الشرق على تلك الهضاب
وكان للوجود والموت حضور متميز في شعر إيليا أبو ماضي. وفي قصيدة شهيرة له يقول:‏
جئت لا أعلم من أين ولكني أتيت
ولقد أبصرت قدامي طريقا فمشيت
وسأبقى سائرا أن شئت هذا أم أبيت
كيف جئت كيف أبصرت طريقي‏
لست أدري 
أتراني قبلما أصبحت إنسانا سويا
أتراني كنت محوا أم تراني كنت شيا
ألهذا اللغز حل؟ أم سيبقى أبديا‏
لست أدري؟ ولماذا لست أدري؟
لست أدري!‏
وتتجلي روح الرومانسية في ملحمة الشاعر فوزي المعلوف "على بساط الريح". فالشاعر هنا في ‏ملحمته المذكورة، يضيق بالأرض ومن عليها، فيطير في الفضاء الرحب منشدا:‏
في عباب الفضاء فوق غيومه فوق نسره ونجمته
حيث بث الهوى بثغر نسيمه‏ كل عطره ورقته
موطن الشاعر المحلق منذ البدء لكن بروحه لا بجسمه
أنزلته فيه عروس قوافيه بعيدا عن الوجود وظلمه
ويرى فوزي المعلوف أن روحه ليست من هذه الأرض، فيقول:‏
لست من عالم التراب وإن كنت تقمصت بالتراب عليه
أنت من عالم بعيد عن الأرض يفيض الجلال عن جانبيه
وأخيرا يناجي فوزي معلوف قلمه، رفيقه في رحلته السماوية، ويقول:‏
يا يراعي رافقت كل حياتي
فارو عني ما كان حقا وصدقا
إن لم ألق مثل صمتك صمتا
حولته عرائس الشعر نطقا.‏
وبعض من شعراء المهجر مثل شكر الله الجر، اعتنقوا وحدة الوجود وأصبحوا مثل المتصوفة ‏يرون الله في كل شيء. وفي إحدى قصائده يقول شكر الله الجر:‏
وعلام القول إن الله قد حجب عنا
هو في النهر وفي الحقل وفي الغض تثنى
هو في البحر و في الريح وفي الغابة غنى ‏
هو في الأكوان منذ كانت وفينا مند كنا
ويساير نعمة قازان، زميله الجنوبي شكر الله الجر، في هذا المنهج، منهج وحدة الوجود، ويكتب:‏
رأيت القطرة الصغرى تروي غلة القفر
وحالت بعد ذا نهرا إلى آماله يجري
فضاعت عند شاطئ البحر بين المد والجزر.‏
ويواصل الشاعر قصيدته قائلا:‏
رأيت الزهرة الزهراء تخطر خطرة العجب
يساقيها نسيم الصبح كاسات الندى العذب
وهب الريح تذريها وريقات على العشب
فجن الترب يغذوها وسح الغيث يسقيها
وعاد الريح يذريها
فمن زهر إلى ترب‏ إلى زهر إلى ترب
ومثلما يقول الشاعر المصري كمال نشأت، فإن شعراء المهجر رجال مكافحون، اختاروا ‏المغامرة، ليس فقط من أجل الخبز، وعيش أفضل، وإنما أيضا من أجل المعرفة والثقافة والعلم. ‏وفي قصيدة مشهورة يصور لنا إلياس، وهو أحد أهم شعراء المهرج الأمريكي، حياة المهجري ‏قائلا:‏
أراقب في الظلماء ما الليل يحجب
واقرأ في الأسحار ما الليل يكتب
وأستعرض الأيام.. يومي الذي مضى‏
وليلا على يومي الذي أترقب
طوى الدهر من عمري ثلاثين حجة
طويت بها الأصقاع أسعى وأداب
أغرب خلف الرزق وهو مشرّق
وأقسم لو شرّقت كان يغرّب
ويصور شاعر مهجري آخر، اسمه محمود سماحة، حياة الاغتراب الشاقة فيقول:‏
كم طويت القفار مشيا وحملي
فوق ظهري يكاد يقصم ظهري
كم قرعت الأبواب غير مبال
بكلال وقر فصل وحر
كم ولجت الغابات والليل داج
ووميض البروق شمسي وبدري
كم توسدت صخرة وذراعي
تحت رأسي وخنجري فوق صدري.‏
لقد كان الأدب المهجري مغامرة مثيرة ورائعة في تاريخ أدبنا العربي الحديث. ومن المؤكد أن ‏رموزه من أمثال جبران خليل جبران وميخائيل نعيمة وإيليا أبو ماضي كانوا من أوائل الذين ‏فتحوا باب التجديد بالشعر كما في النثر، مبتكرين لغة جديدة، خالية من التقعر والبلاغة الجوفاء ‏الذين طبعا لغة الضاد في عصور الانحطاط، وابتدعوا صورا لم تكن مألوفة من قبل، وأحدثوا ما ‏يمكن أن نسميه بـ"الثورة" في مجال الذائقة الشعرية العربية التي كانت مرتاحة للتراث القديم، ‏جاعلة منه سدا أمام كل ما هو جديد وحديث.. 
كما يمكن القول إن أدباء المهجر وشعراءه هم ‏اللذين مهدوا لبروز الموجة الثانية من التجديد الشعري التي برزت في العراق وبلاد الشام انطلاقا ‏من الأربعينات من القرن الماضي والتي كان أهم رموزها نازك الملائكة وعبد الوهاب البياتي ‏وبدر شاكر السياب ونزار قباني الذي اعترف في العديد من الحوارات التي أجريت معه بأنه يدين ‏بالكثير لشعراء المهجر.‏ 
كان يوم أربعاء، وصلت مشارف دمشق وأنوار" قاسيون" تتلألأ من بعيد، فتحدثت إليه وأجّلتُ الموعد لليوم التالي. ضحك وأنا أقول: اليوم عيد (الحماصنة )، أسهرُ الليلة مع عائلتي و أراك غدا.
- نستقبل الصباح مع فنجان قهوة.
- لا تتأخري كي نتغدى سويا..
لم أكن أتوقع، وأنا على بعد شارعين من البيت أن مكان اللقاء سيتبدل، وأعود أدراجي لأذهب إلى مكان آخر لم يكن يخطر على بالى ولا على بال سواى ..!
انعقد لساني وتصاعد الدم إلى رأسي، وأبو إسكندر (مرافقه الوفي) يخبرني عبر الهاتف الخلوي أن (الأستاذ) نقل قبل ساعتين إلى المستشفى في حالة تعب وإعياء..
- كيف؟ ولماذا؟ ومتى؟ وقد كان بالأمس يحدثني وهو بكامل عافيته؟
وسمعت صوته الواهن يدعوني للمجيء..
لا أخاف المستشفيات، أو أنفر من رائحة التعقيم والمطهرات، ولا أتجنب ملائكة الرحمة، فقد سخّر الله الطب والدواء للمساعدة على الشفاء، لكن حين أمشي في الممرات وأركب المصعد، أو أصعد السلالم لزيارة "عزيز".. أحتاج إلى حبال من صبر تشد أعصابي، وعشرات الأقدام تسير بي.
***
المستشفى الفرنسي في "القصّاع"، وهي منطقة في دمشق القديمة، أغلب سكانها من الإخوة المسيحيين، وأنا أستعجل خالي في أزمة السير الصباحية، أتلو آيات من القرآن الكريم لتهدأ روحي
َ"وإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ "
لا أدري لم انتابني هاجس الخوف، وأنا أقرأ "ممنوع الدخول" على باب الغرفة في قسم العناية الحثيثة؟ لم أعد أنظر إلى (حنا مينه) كروائي معروف ومشهور، أو اسم لامع في دنيا الأدب، بل إلى الإنسان الضعيف أمام المرض، والمستسلم لقضاء الله وقدره " قدّر الله وماشاء فعل" وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم ..
أدخل لأطرح ألف سؤال في الدقيقة على (أبو إسكندر).
- تفضلي "الأستاذ" في انتظارك..
أخفي القلق، أرسم ابتسامة، وأطلّ براسي من الباب أنظر إليه.. نزل عن كتفي جبل الهلع، وأنا أراه يرقد على السرير دون أجهزة وأنابيب وأمصال..
- تتدلل، تريد معرفة مكانتك في القلوب؟
- تعرفين يا ابنتي أني لا أشكو، لكني وجدت نفسي اليوم أعاني من صداع شديد و غير قادر على الحركة وصعوبة في التنفس وإغماءة.
- هي قلة النوم والتفكير، استرخِ الآن، وحاول أن تنام. تلك وصفتي السحرية للتعافي.. أحضرت لك تبغا من السوق الحرة، والصور التي التقطناها.. انظر كم تبدو وسيما.
ينظر إلي مليا، ويقول: حين تكتبين قصة غوصي في أعماق الشخوص، ادرسي الحالة النفسية، رافقيها، اصقليها، لا تتركيها تعوم على سطح الماء دون أن تترك أثرا.
وهو لا يعلم أني وضعته الآن تحت المجهر، و النصيحة بدأت به.. فقد جلست صامتة، أغوص في شخصية هذا الرجل وأشخص حالته النفسية وأحلل كل كلمة تخرج عبرة أو درسا من فمه..!!
يعود للحديث عن اللاذقية، تلك المدينة الساحلية التي سكنت روحه ورواياته، وأخذت الكثير من طفولته وشبابه، ومسيرة حياة طويلة بحلوها ومرها.. وذلك الطفل الرضيع الذي قدم إلى الدنيا بعد ثلاث بنات ضعيفا هزيلا يقاوم الموت، ومازال يجابه الأيام، ويقاوم المرض ليصل إلى السادسة والثمانين ويتحدى الزمان..
رجل متماسك، لا يهاب الموت، يؤمن أنه "لكل أجل كتاب"، لكنه يخاف الرحيل وترك إرث خلفه.. رفيقة درب مريضة، أبناء لا يود إزعاجهم وتحميلهم الهّم والحزن والمسؤولية، يخاف الرحيل وثمة أسر وعائلات مستورة يعيلها و يغدق عليها الحب والاهتمام، فمن سيرعاها في غيابه؟...
يدخل الطبيب فأهم بالخروج، يمسك بيدي ويبقيني إلى جانبه. أتسلل من الغرفة، فهناك خصوصية وخطوط حمراء، لا يمكن تخطيها أثناء الفحص الطبي.
أسأل "أبو إسكندر": أين الأهل، الأسرة، الأصدقاء؟".
- لا يريد "الأستاذ" أن يزعج أحدا أوأن يقلق عليه أحد.
- يا الله، كم هو إنساني هذا الإنسان. في ساعة المرض يحتاج المرء إلى يد حانية وكلمة رقيقة تدعمه وترفع من معنوياته، وهو يوثر أن يتوجع ويتألم في صمت، بعيد .

حين اعتزم الأدباء العرب النزوح عن أوطانهم فارين من الظلم والتعسف في ظل الدولة العثمانية المريضة إلى ما وراء المحيط كانوا يمنون نفسهم الجائشة بإدراك الأمل وتحقيق الأحلام ولم يكن يدور في خلدهم قط أن اللقمة هناك جاثمة في فم السبع كامنة في قلب الصخر ومن دونها السهر والكد والعرق والدمع وكان أن أدرك المهاجرون بعد فوات الأوان أنهم تائهون في مجاهل الغربة ضائعون في صحاري العجمة فلا القوم قومهم ولا الديار ديارهم فكان أدبهم هناك نبتة عربية زكت في أرض غريبة وأتت أكلها جنىً سائغاً فيه من العروبة صفاء الروحانية ووهج الحماسة ودفق العاطفة.


مفهوم أدب المهجر: 
يطلق أدب المهجر على الأدب الذي أنشأه العرب الذين هاجروا من بلاد الشام إلى أمريكا الشمالية والجنوبية، وكونوا جاليات عربية، وروابط أدبية أخرجت صحفا ومجلات تهتم بشؤونهم وأدبهم.


نشأة أدب المهجر: 
كان أدب المهجر بسمة في فم الزمن، و أنشودة عذبة في ثغر التاريخ، وبلسماً شافياً لرعيل من مهاجري بعض الأقطار العربية خفف عنهم ألم الغربة، وساعدهم على احتمال مرارة الفراق عن الأهل والأحبة، والبعد عن الوطن. 
كانت الهجرة الأولى من سورية و لبنان إلى العالم الجديد في أواخر القرن التاسع عشر، ثم توالت قوافل المهاجرين في العقود الثلاثة الأولى من القرن العشرين، للبحث في بلاد الذهب ـ كما كانوا يتوقعون ـ عن مورد للرزق يكفل لهم العيش الرغيد، والحياة الكريمة الآمنة المطمئنة بعد أن ضاقت بهم سبل الحياة في بلادهم، وبث فيها المستعمر ألوان الذل والخوف والاضطهاد، وسلب الخيرات ومصادرة الأموال. 
وحينما وصلوا إلى مهاجرهم لم تكن الأرض أمامهم مفروشة بالذهب و لا بالحرير، بل كانت مفروشة بالأشواك والحجارة، و لكنهم في سبيل الكفاح، والإصرار على البقاء والظفر بحياة كريمة تحملوا في صبر وثبات شظف العيش، و قسوة الحياة، و العمل الشاق المرهق، حتى استطاعوا نيل مايريدون، أو بعض ما يريدون، فكان منهم التجار، والأغنياء، و ذوو المناصب والوجاهة. وكانت الظروف مهيأة أمامهم ليندمجوا في المجتمع الجديد، و ابتلعهم أمواجه وتياراته، كما ابتلعت غيرهم من قوافل المهاجرين من أقطار شتى. 
ولكنهم كانوا من صنفٍ آخر، كانوا يحملون في نفوسهم مواهب أدبية واعدة، على الرغم من ضآلة التعليم المنظم لدى الكثير منهم. والموهبة الأدبية لابد من أن تكشف عن ذاتها، وتنفس عن نفسها شعراً أو نثراً. 
فكان أدب المهجر بشعرائه و صحافته ومدارسه، وروابطه الأدبية في الأمريكتين. وارتفع صوت الضاد في تلك الأقطار النائية عالميا يحمل أفكار أدباء المهجر و عواطفهم ومشاعرهم إلى زملائهم في المهجر وفي المشرق العربي . 
لم تصرف أعباء الحياة الصعبة، والبحث عن وسائل العيش أدباء المهجر عن المشاركة الجادة الفعالة في إثراء الحركة الأدبية في المهجر، حيث اتجهوا إلى إصدار الصحف و المجلات الأدبية، وإخراج الدواوين الشعرية و القصص والروايات الأدبية، ليس باللغة العربية فحسب، و إنما باللغات السائدة في الأقطار التي هاجروا إليها كالإنجليزية ,الفرنسية’ الإسبانية و البرتغالية. 


الجماعات الأدبية العربية في المهجر بداية القرن العشرين:

1- الرابطة القلمية:
رابطة أدبية أنشأهـــا فريق من أدباء العرب في نيويورك في 20 أفريل1920, بدعوة من الأديب عبد المسيح حداد (1890ـ1963) صاحب جريدة «السائح» ومؤلف كتاب «حكايات المهجر». غايتها العمل على خدمة اللغة العربية و إقالتها من الجمود الذي تتعثر فيه . 
كان جبران خليل جبران عميداً لها يعاونه في إدارتها : ميخائيل نعيمة مستشاراً ، وليم كاتسفليس خازناً . ويعمل تحت إدارتها وتوجيهاتها سبعة آخرون يحملون إسم " العمال " هم : إيليا أبو ماضي ، نسيب عَريضَة ، عبد المسيح حداد ، رشيد أيوب ، ندرة حداد ، وديع باحوط وإلياس عطا الله . وقد نَشَرت بهذا العنوان كتاباً يضم نخبة من مقالات هؤلاء الكُتّاب . بقيت هذه الرابطة حيةً بأعضائها العشرة نحواً من 11 سنة ( 1920 - 1931 ) . حيث انفرطت بعد وفاة عميدها جبران في عام 1931 .

2- العصبة الأندلسية: 
قامت في المهجر الأمريكي الجنوبي عام 1922، في البرازيل بمدينة سان باولو، من مؤسسها الشاعر القروي, رشيد خوري و إليـــاس فرحـــات و غيرهـــم. وقد اتسمت هذه الحركة الأدبية بالهدوء والاتزان والتقليدية فلم تُنتقد كشقيقتها الرابطة القلمية المجدّدة والثورية.
أنشأت العصبة الأندلسية مجلة أدبية حملت اسمها وضمت الكثير من الشعراء والكتاب.

الفرق بين الرابطة الأدبية و العصبة الأندلسية: 
الفرق بينهــــا أن الرابطة القلمية أكثر تجديدا في الشكل و المضمون لتحرر البيئـــة حولهم ما دفعهم الى التأثــــر بهـــا. أمــــا العصبة الاندلسية فكانت أكثر محافظة على القديم من لفظ فصيح و وزن و قافية؛ لأن بيئة أمريكـــا الجنوبية أقل تحررا, و أهلهــــا من الإسبانيين الذين لهم جذور عربية, فهم أقرب الى المحافظة على القديـــم.

3-رابطة منيرفا:
أسسها الشاعر المصري المهجري د. أحمد زكي أبو شادي عام 1948 في نيويورك، وكان رئيسها، وانتهت بوفاته، وليس لها أثر كبير في الشعر المهجري.

4- الرابطة الأدبية: 
أنشئت في الأرجنتين عام 1949على يد الشاعر جورج صيدح، واختفت بعد عامين إثر عودة صيدح إلى الوطن.

العوامل المأثــــرة في أدب المهجر:
من المعروف أنّ أدب المهجر نشأ وترعرع في أرض نائية عن الوطن العربي، واكتنفته ظروف معينة جعلته يتخذ طابعاً خاصاً يتميز به، ويدل عليه، ويندرج تحت تلك الظروف العوامل التي أسهمت في تكوينه والمؤثرات التي صبغته بصبغتها، وأكسبته تلك النكهة الخاصة، والشخصية المتميزة لطوابعه وملامحه، وتلاقت تلك العوامل والمؤثرات لتصنع منه أدباً إنسانياً خالداً، يحفل بالتجارب العميقة الصادقة، ويزخر بالنبضات الشعورية الحية.

ومن تلك العوامل والمؤثرات: 
1- الشعور بالحرية:
لقد افتقدوا الحرية في أوطانهم نتيجة الاضطهاد السياسي، ففروا منها إلى أوطان جديدة، و كان أجمل ما شعروا به و اكتسبوه في الوطن الجديد هو الشعور بالحرية، فأخذوا يناجونها ويتغنون بها، و من هنا تولدت لديهم الرغبة في تحرير الشعر من قيوده التقليدية، حتى أصبح أداة طيعة للتعبير عن الإنسان الحر الجديد. يقول أمين الريحاني حين وقف أمام تمثال الحرية في أمريكا:
متى تحولين وجهك نحو الشرق أيتها الحرية 
ويقول رشيد أيوب : 
وحقك يا حــرية قـــد عشقتها وأنفقت عمري في هواها محارباً
لأنت منى الدنيا وغاية سؤلها وأفضـل شــــئ قـد رأتــه مناسباً
وكانوا ينفرون من كل قيد، حتى ولو كان قيد الحياة، والعقل والحس والشعور.
يقول فوزي المعلوف
أنا عبد الحياة والموت أمشـــي مكرهاً من مهـــــودها لقبوره
إن جسمي عبد لعقلي ، وعقلـي عبد قلبي والقلب عبـد شعوره
وشعــوري عبد لحسي و حسـي هو عبد الجمال يحيى بنـــوره

2- أثر البيئة الجديدة : 
لقد أثرت البيئة الجديدة في أوطانهم الجديدة في إطارها الاجتماعي والحضاري عن بلدهم لبنان، و سيطرة الحياة العادية و طغيانها على روحانية الشرقي، و أقلقهم ما لمسوه من تعصب جنسي، و لوني، و طبقي بين البشر، كل ذلك أصابهم بالحيرة و القلق في أوطانهم الجديدة.
يقول إيليا في قصيدته " الطين ":
نسى الطين ساعة أنـه طين حقير فصال تيهاً وعربد
وكسا الخـــز جسمه فتباهى وحوى المال كيسُهُ فتمرد
يا أخي لا تمل بوجهك عني ما أنا فحمةٌ ولا أنت فرقد

3- امتزاج ثقافتهم بالثقافة الغربية : 
لقد انتقلوا إلى أوطانهم الجديدة و معهم ثقافتهم العربية و أدبهم العربي، و هناك اتصلوا بثقافات أجنبية، وبألوان أخرى من الأدب تختلف في اتجاهاتها و أساليبها عما ألِفُوه في الشرق، و امتزجت هذه الثقافات و الآداب في نفوسهم امتزاجاً أدى إلى أدب له سمات خاصة يختلف عن أدب أشقائهم في المشرق العربي، أدب فيه ملامح من الشرق والغرب.

4- شعورهم بالغربة و حنينهم إلى أوطانهم:
- شعورهم بالغربة و حنينهم الدائم إلى وطنهم العربي، و مواطن ذكرياتهم مما جعلهم يشعرون بالحيرة و القلق، ويميلون إلى النزعة الإنسانية و تهذيب نوازع الشر في الإنسان، وإلى التأمل، و يلجئون إلى الطبيعة يجدون فيها ملاذاً من قسوة الحياة،و يتطلعون إلى المثل العليا، حنيناً إلى رسوخ القيم في مجتمعاتهم الشرقية إذا ما قيست بالقيم في أوطانهم الجديدة.
يقول إيليا في قصيدته " وطن النجوم ":
وطن النجوم أنا هنا حدق أتدري من أنا
أنا من طيورك بلبل غنى بمجدك فاغتنى

خصائص أدب المهجر


أ / التجديد في الموضوع

1- النزعة الإنسانية : 
كان شعراء المهجر يرون أن الشعر تعبير عن موقف إنساني، و أن له رسالة سامية ينقلها الشاعر إلى الناس، رسالة تدعو إلى الحق و الخير والجمال، و تهذيب نوازع الشر في الإنسان، و النزوع إلى المثل العليا، و قد صار الحب عندهم وسيلة إلى تحقيق السلام مع النفس, مع الوجود، ومع الله. 
يقول إيليا أبو ماضي : 
إن نفسا لم يشــــرق الحب فيها هي نفس لم تدر ما معناها
أنا بالحب قد وصلت إلى نفسي وبالــحب قـــــد عـرفت الـله
ويقول :
عندما أبدع هذا الكونَ ربُّ العالمينا
ورأى كلَّ الـذي فيــــه جميلاً وثمينا
خلق الشاعر كي يخلق للناسِ عيونا
تُبْصر الحسن وتهواه حراكاً وسكونا
وزمانـــاً ومكانـا وشخوصاً وشئونـا

2- المشاركة الوجدانية :
غلب على شعراء المهجر استبطان الشاعر لنفسه، و تعمقه في فهم أسرارها و خفاياها، و مشاركته الوجدانية لمن حوله في انفعالاتهم و نوازعهم، فيجدون في شعره صدى لعواطفهم و متنفساً لما لم يستطيعوا التعبير عنه من خواطرهم .
يقول إيليا أبو ماضي : 
أنا لا أذكر شيئاً عن حياتي الماضية
أنا لا أعرف شيئاً عن حياتي الآتيــة
لي ذاتٌ غير أني لستُ أدري ما هية
فمتـــــى تعرف ذاتــي كنـــــهَ ذاتــي
لست أدري

3- التأمل في الكون : 
حفل الشعر المهجري بالتأمل في حقائق الكون و الحياة ، في الخير و الشر، في الحياة و الموت، مما أتاح لخيالهم أن يجسد الأمور الوهمية و يجعلها حيّة تشاركهم حياتهم يقول ميخائيل نعيمة:
وعندما المــوت يدنــو واللحـــد يفغــر فـــاه
أغمض جفونك تبصـر في اللـحد مهد الحياة

4- النزعة الروحية : 
- كان من نتيجة استغراقهم في التأمل أن نشأت في شعرهم النزعة الروحية,ويقصد بها التأمل في الحياة، و أسرار الوجود، و التطلعات الصوفية. و لعل مرجع ذلك موازنتهم بين موقف الإنسان من القيم الروحية في المجتمعات الشرقية، و القيم المادية في المجتمعات الغربية. وقد دفعهم ذلك إلى التضرع إلى الله إلتماساً للنجاة من الحياة المادية و شرورها، و الدعوة إلى المحبة, و التساند الاجتماعي، و الأخوة الإنسانية،و الإيثار، و العطاء 
يقول نسيب عريضة منادياً أخاه في الإنسانية :
وإذا شئت أن تســـــــير وحيداً إذا مـــا اعتــــــــرتك مني ملالـــة
فامض ، لكنْ ستسمع صوتــي صارخاً " يا أخي " يؤدي الرسالة
وسيأتيك أين كنت صدى حبي فتـــــــــدري جمــــــاله وجلالــــه

5- الاتجاه إلى الطبيعة :
فرّوا من قسوة الحياة إلى الطبيعة يتأملونها، و يندمجون فيها، و يخلعون عليها الحياة حتى جسدوها و جعلوها حية متحركة في صورهم، و مضوا يصفون مشاهدها بسحبها وجداولها و صيفها و شتائها
يقول الشاعر :
رتلي يا طير ألحانك في هذي السفوح
هو ذا الليل وقد أهرم يمشي كالكسيح
ويقول إيليا : 
و كتابــــي الفضاء أقرأ فيــــه صـــوراً ما قرأتها في كتابـــــي
وصلاتي الذي تقول السواقي وغنائي صوت الصّبا في الغاب

6- الحنين إلى الوطن :
كلما قست الحياة عليهم في المهجر - وكثيراً ما قست – شعروا بحنين جارف إلى وطنهم العربي, فأذابوه شعراً رقيقاً يفيض بالحب و الشوق والحنين
يقول الشاعر : 
غريب أراني على ضفة كأني غيري على ضفتي
فحتى السواقي إذا نغمت كأن السواقـــي بلا نغمة
فلا أحب ســـوى قريتي ولا أريـــد ســــوى أمتي

7- الشعر القومي :
كان من نتيجة حنينهم إلى وطنهم العربي أن عاشوا أحداث الوطن الأم، و شاركوا أمتهم العربية في أفراحها و آلامها و انتصاراتها و هزائمها، و دعوا إلى نهضتها و تقدمها و بذلك صاغوا شعراً قومياً 
يقول رشيد سليم الخوري ، شاعر القومية العربية في المهجر :
زعــــم الأغرار أنّي شاعر ضيّق الآفاق محـــــــدود الحدود
وستبلـــى وطنياتـــــي التي رفلتْ منها البوادي في بــــــرود
والتي يحسد هداب الضحى خيطها المنسول من حبل وريدي
فعدا استقلال قومي شهرتي وأغاريدي وشعــــــري وخلودي

8- النظرة السمحة إلى الدين:
هاجر هؤلاء الشعراء حاملين معهم وفي قلوبهم مشاعرهم التعصب الديني و الطائفي الذي عانوا من ويلاته في لبنان، و إذا بهم يجدون بلاداً تقدس الحرية السمحة في المعتقدات، وتقدس حرية الأديان، فتسربت إلى قلوبهم هذه النظرة السمحة الواسعة إلى الدين، فتغنوا بهذه السماحة الدينية

9- الحيرة والقلق : 
كان من نتيجة حياتهم القلقة المضطربة في المهجر أن سيطرت عليهم نزعة الحيرة و القلق و التطلع إلى عالم أفضل
يقول جبران :
هو ذا الفجر فقومي ننصرف عن ديار ما لنا فيها صديق


ب/ التجديد في الفن الشعري

1- المغالاة في التجديد :
غالى أدباء الشمال " الرابطة القلمية " في تجديدهم حيث ابتعدوا عن أصول اللغة العربية. و قد أشار إلياس قنصل في كتابه " أصنام الأدب " إلى ركاكة الأسلوب و العثرات اللغوية، و السقطات العروضية لدى بعض شعراء الرابطة القلمية. و لعل سبب ذلك يرجع إلى بعدهم عن الثقافة العربية الأصيلة و إلى اندفاعهم نحو التجديد مما جعلهم يتساهلون في اللغة.
يقول إيليا في قصيدته المساء :
إن التأمل في الحياة يزيد أوجـــــــــاع الحياة
فدعي الكآبة والأسى واسترجعي مرح الفتاة
فالقافية في المقطوعة " تائية " لكننا نضطر إلى قراءة البيتين كأن قافيتهما تاء مفتوحة كالأبيات التي سبقتهما.
ويقول جبران :
ما عست يرجو نبات يختلف زهره عن كل ورد وشقيق
فكلمة " شقيق " خطأ لغوي ، والصواب " شقيقة "



2- اهتمامهم بالنثر :
كان أدباء الرابطة القلمية أكثر اهتماما بالنثر من أدباء العصبة الأندلسية الذين أوشك أدبهم أن يقتصر على الشعر، ومن كتب جبران النثرية " عرائس المروج " ، " الأجنحة المتكسرة " ، وكتاب " الغربال " لميخائيل نعيمة.
3- ميلهم إلى الرمز :
وفيه يرمز الشاعر إلى المعنى الذي يريده عن طريق التعبير عن الأشياء الحسية تعبيراً يشير إلى ما يريد دون تصريح به. ومن ذلك قصيدة التينة الحمقاء لإيليا، و فيها يتصور أن هذه التينة بخلت بظلها و ثمرها على من حولها و أرادت أن تقصر خيرها على نفسها ، فضاق بها صاحب البستان فقطعها و أحرقها، فهو يرمز إلى خطر الشح وجزاء الأشحاء :
عـــاد الربيـــــع إلى الدنيا بموكبــه فازينت واكتست بالسندس الشجر
وظلت التينـــــة الحمقـــاء عاريـــة كأنـها وتـــد في الأرض أو حجر
ولم يطق صاحب البستان رؤيتـــها فاجتثها فهوت في النـــار تستــعر
من ليس يسخو بما تسخو الحياة به فإنـه أحمـــــق بالحرص ينتــــحر
و قد اختاروا لرموزهم موضوعات تتصل بالطبيعة أو عالم الحيوان مثل " البلبل السجين " لإيليا. وقد صاغوا هذا الرمز أحياناً في قالب قصصي، و نجد ذلك في ديوان " الجداول " لإيليا بعنوان الضفادع والنجوم والحجر الصغير.

4- التمسك بالوحدة العضوية :
اهتم شعراء المهجر بتأكيد الوحدة العضوية في القصيدة الواحدة كما اهتموا بالوحدة الشعرية في الديوان الواحد الذي يضم قصائد ذات طابع مود, كما أن الديوان يحمل اسماً له صلة بمضمونه، و يبدو ذلك في عناوين دواوينهم مثل: الخمائل ، الجداول ، العبرات الملتهبة. كمـــا حرصوا على وجود البناء العضوي بين أفكار القصيدة، موسيقاها و عاطفتها، و بذلك تصبح القصيدة كالجسم الحي يقوم كل جزء فيه مقامه المحدد له.

5- الاهتمام بالصورة الشعرية :
فالصور الجزئية من تشبيه و استعارة و كناية و مجاز مرسل تتعاون في رسم صورة كلية، فكأن الشاعر يرسم بحروفه و كلماته صوراً كالتي يرسمها الرسام بريشته. و لعل ذلك يبين لنا السبب في أن الطبيعة قد شغلت حيزاً كبيراً في شعرهم، يصورون مظاهرها من رعد، و غمام، و ليل، وفجر.

6- التصرف في الأوزان والقوافي :
تصرفوا في نظام الوزن العروضي التقليدي، و قد نتج عن هذا أشكال جديدة كثيرة في نسق البناء الموسيقي العام للقصيدة فاختلفت أسطر الأبيات من حيث طولها، و قامت الشطرة الواحدة في بعض الأحيان مقام البيت، و اختزلت بعض الأبيات إلى كلمة أو أكثر. وقد سبق بعضهم شعراء الواقعية إلى شعر التفعيلة، كما أن بعضهم اختار شكل الموشح مثل:
ازرفي يا عين دمعي فالهوى متلفي
أسعفي لعل ناراً في الحشا تنطفـــي
كما قسموا القصيدة إلى مقاطع يلتزم فيها الشاعر نسقا موحدا، و كسروا مبدأ القافية الذي كان ملتزماً في القصيدة التقليدية واشتملت القصيدة على عدة قواف. و هكذا تنوع شعرهم بين : 
-النثر الشعري
-الشعر ذي الوزن والقافية الموحدين
-الأناشيد والأغاني الشعبية
-القافية المزدوجة
-المقطوعات المتنوعة والموشح

7- الميل إلى اللغة الحية : 
يرون أن اللغة و سيلة للأداء الشعري و ليست غاية في ذاتها، لذلك آثروا اللغة الحية النابضة و الأسلوب السلس و الكلمة المعبرة و التراكيب الهادئة, مما جعل الأداء في شعر المهاجر أداء هاماً. 
يقول جبران في مطلع قصيدته البلاد المحجوبة : 
هو ذا الفجر فقومي ننصرف عن ديار ما لنا فيها صديق
ما عسى يرجو نبات يختلف زهره عن كل ورد وشقيق

8- الشكل القصصي في القصيدة :
أكثروا من استخدام الشكل القصصي في القصيدة، بما يتيحه من تحليل للمواقف الشعورية والعواطف الإنسانية ، ومن تجسيد حي للمعاني ، وتقابل الأفكار وتصارعها 
من ذلك ما كتبه جبران متأثراً بمطران الذي كتب كثيراً من نماذج الشعر القصصي ، وما كتبه إيليا مثل : الشاعر والأمة ، والشاعر والملك ، كما تنوعت هذه القصص بين الواقعية والرمزية والأسطورية ، كما نجد نماذج للحوار القصصي في أشعارهم وبخاصة في المطولات مثل : " الطلاسم " لإيليا ، و " على بساط الريح " لفوزي المعلوف. 

تأثير الأدب المهجري في الأدب العربي:
ظهر تأثير المهجريّين في الأدب العربي في قوالبه و أغراضه و أشكاله:
- ففي مجال الشّعر لم يقتصروا على الشّعر الغنائي ،بل حاول بعضهم كتابة شعر ملحميّّ كما فعل ( فوزي معلوف) في ملحمته ( بساط الرّيح) و من حيث الشّكل جددوا في الأوزان و القوافي و تحرّروا من قيودها .
ـ في مجال النّثر سبقوا غيرهم إلى كتابة الأشكال الفنّية الحديثة كالمقال و القصّة و المسرحيّة و اهتموا بالمعاني و أدخلوا إلى الأدب العربي المذاهب الأدبية الحديثة . 

تراجم أدباء المهجــــر: 

يطلق اسم أدباء وشعراء المهجر عادة على نخبة من أهل الشام المثقفين الذين هاجروا إلى الأمريكيتين ما بين أواخر الثمانينات من 1800 وحتى أواسط 1900 وهم ينقسمون إلى ثلاث أقسام:
1-أدباء المهجر الشمالي وهم الأدباء العرب الذين هاجروا إلى الولايات الأمريكية المتحدة والى مناطق أخرى من أمريكا الشمالية. وهم مجموعة الرابطة القلمية التي تأسست عام 1920 على يد جبران خليل جبران ورفاقه.
2-أدباء المهجر الجنوبي وهم من هاجر إلى مناطق أمريكا الجنوبية كالبرازيل والأرجنتين والمكسيك وفنزويلا. وأسسوا هناك ما سمي بالعصبة الأندلسية.
3-بالإضافة إلى قسم آخر لم يكنوا أعضاء في أي من تلك الروابط.


صورة


#2
غير متصل   LesSkibre

LesSkibre

    Vente De Propecia Generique LesSkibre

  • الأعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 2957 المشاركات
  • المنطقه Kaohsiung County
  • البلد: Country Flag
Cephalexin And Yeast Infection Cialis Cytotec Acheter Belgique Cialis Acquisto Cialis Pagamento In Contrassegno

#3
غير متصل   LesSkibre

LesSkibre

    Vente De Propecia Generique LesSkibre

  • الأعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 2957 المشاركات
  • المنطقه Kaohsiung County
  • البلد: Country Flag
Can Keflex Help A Toothache Cialis Viagra Generico Effetti Collaterali <a href=http://cialisjh.com>cialis5mg</a> Buy Name Brand Viagra Cialis Online

#4
غير متصل   LesSkibre

LesSkibre

    Vente De Propecia Generique LesSkibre

  • الأعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 2957 المشاركات
  • المنطقه Kaohsiung County
  • البلد: Country Flag
Kamagra Jelly 100mg Strasburgo Cialis Cialis Prix Forum buy generic cialis Viagra Arret Cardiaque

#5
غير متصل   LesSkibre

LesSkibre

    Vente De Propecia Generique LesSkibre

  • الأعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 2957 المشاركات
  • المنطقه Kaohsiung County
  • البلد: Country Flag
Dapoxetine Pour La Vente En Australie Cialis Levitra Presentacion <a href=http://buyciaonlinex.com/#155>BuyCialis</a> Comprar Cialis Sin Tarjeta

#6
غير متصل   LesSkibre

LesSkibre

    Vente De Propecia Generique LesSkibre

  • الأعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 2957 المشاركات
  • المنطقه Kaohsiung County
  • البلد: Country Flag
Viagra Soft Tabs Bestellen Buy Cialis Levitra 10 Mg Quotazione Cialis Cytotec Online

#7
غير متصل   LesSkibre

LesSkibre

    Vente De Propecia Generique LesSkibre

  • الأعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 2957 المشاركات
  • المنطقه Kaohsiung County
  • البلد: Country Flag
Non Prescription Zyvox 600 Buy Cialis Cialis generika 20mg kaufen <a href=http://cheapcialisir.com>BuyCialis</a> Haridra

#8
غير متصل   LesSkibre

LesSkibre

    Vente De Propecia Generique LesSkibre

  • الأعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 2957 المشاركات
  • المنطقه Kaohsiung County
  • البلد: Country Flag
Viagra Tesco Buy Cialis Propecia En France Prix <a href=http://buyciaonlinex.com/#>BuyCialis</a> Acquistare Levitra In Farmacia

#9
غير متصل   LesSkibre

LesSkibre

    Vente De Propecia Generique LesSkibre

  • الأعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 2957 المشاركات
  • المنطقه Kaohsiung County
  • البلد: Country Flag
Le Viagra Pas Cher En Montauban cialis Kamagra Acheter En Ligne <a href=http://abuycialisb.c....com>Cialis</a>Baclofene Douleur

#10
غير متصل   MatRoulse

MatRoulse

    Sale Elocon In Germany MatRoulse

  • الأعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 1698 المشاركات
  • المنطقه Sigulda
  • البلد: Country Flag
Buy Nexium Online Uk cialis Bentyl Byclomine Where To Order Buy Cialis Le Viagra En Algerie

#11
غير متصل   MatRoulse

MatRoulse

    Sale Elocon In Germany MatRoulse

  • الأعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 1698 المشاركات
  • المنطقه Sigulda
  • البلد: Country Flag
Cialis Online Apotheke Niederlande Cialis Viagra W Overnight Shipping Cialis Cialis Ou Acheter Internet

#12
غير متصل   MatRoulse

MatRoulse

    Sale Elocon In Germany MatRoulse

  • الأعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 1698 المشاركات
  • المنطقه Sigulda
  • البلد: Country Flag
Viagra 100mg Testberichte canadian cialis Viagra E Omeopatia <a href=http://abcialisnews.com>BuyCialis</a> Descargar Kamagra Oral Jelly

#13
غير متصل   MatRoulse

MatRoulse

    Sale Elocon In Germany MatRoulse

  • الأعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 1698 المشاركات
  • المنطقه Sigulda
  • البلد: Country Flag
Dapoxetine 60mg Cialis Kidney Infection Can Amoxicillin Cause <a href=http://abcialisnews.....com>Cialis</a>Deltasone Wiki

#14
غير متصل   StepImali

StepImali

    Viagra Laboratorio EllFloush

  • الأعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 654 المشاركات
  • المنطقه Duverge
  • البلد: Country Flag
Purchase Alli п»їcialis Trouver Nolvadex Cialis Meds From Canada No Prescription

#15
غير متصل   StepImali

StepImali

    Viagra Laboratorio EllFloush

  • الأعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 654 المشاركات
  • المنطقه Duverge
  • البلد: Country Flag
Viagra Liberalizzato Cialis Donde Puedo Comprar Cytotec Sin Receta <a href=http://apcialisle.co...om/#>Cialis</a>Viagra O Cialis Forum

#16
غير متصل   StepImali

StepImali

    Viagra Laboratorio EllFloush

  • الأعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 654 المشاركات
  • المنطقه Duverge
  • البلد: Country Flag
40 Pills For 99.00 Cialis Levitra Pills Online <a href=http://apcialisle.com/#>cialis20mg price at walmart</a> Cialis Prix Discount

#17
غير متصل   StepImali

StepImali

    Viagra Laboratorio EllFloush

  • الأعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 654 المشاركات
  • المنطقه Duverge
  • البلد: Country Flag
Levitra Classification Cialis Propecia Prix 2015 <a href=http://apcialisle.com/#>cheapcialis online</a> Canadian Drugstore Online

#18
غير متصل   StepImali

StepImali

    Viagra Laboratorio EllFloush

  • الأعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 654 المشاركات
  • المنطقه Duverge
  • البلد: Country Flag
Viagra E Mal Di Schiena Cialis Buy Tretinoin Cream 0.025 reddit cialis online Amoxicillin For Flu

#19
غير متصل   StepImali

StepImali

    Viagra Laboratorio EllFloush

  • الأعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 654 المشاركات
  • المنطقه Duverge
  • البلد: Country Flag
Canadianpharmacy Cialis Comment Obtenir Cytotec <a href=https://apcialisle.com/#>cialisbuy online</a> Cialis Original Y Generico

#20
غير متصل   StepImali

StepImali

    Viagra Laboratorio EllFloush

  • الأعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 654 المشاركات
  • المنطقه Duverge
  • البلد: Country Flag
Buy Topamax Online Without Doctor generic cialis canada Discount Purchase Fluoxetine No Prior Script cialis generic buy Composition Du Viagra




عدد المتواجدون الآن فى الموضوع : 0

0 الأعضاء, 0 الزوار, 0 الأعضاء المجهولين