الانتقال الى المشاركة

Primary: Sky Slate Blackcurrant Watermelon Strawberry Orange Banana Apple Emerald Chocolate Marble
Secondary: Sky Slate Blackcurrant Watermelon Strawberry Orange Banana Apple Emerald Chocolate Marble
Pattern: Blank Waves Squares Notes Sharp Wood Rockface Leather Honey Vertical Triangles
مرحبا بك في منتديات ابن خلدون التعليمية

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، و يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


تسجيل الدخول التسجيل الآن



صورة

اهداف الحكومة المؤقته


  • لا تستطيع كتابة موضوع جديد
  • من فضلك قم بتسجيل دخولك لتتمكن من الرد
لا توجد ردود على هذا الموضوع

#1
غير متصل   فتحي 14

فتحي 14

    مشرف القسم الأدبي

  • المشرفين
  • 1613 المشاركات
  • المنطقه الرحوية ولاية تيارت الجزائر
  • البلد: Country Flag

 أهم أهداف الحكومة المؤقتة 
ما يمكننا الإشارة إليه في هذا الباب هو أن الحكومة المؤقتة أنشئت من أجل تحقيق أهداف محددة ، وهي التي ستحدث عنها لا حقا انطلاقا مما ورد في الأرشيف الخاص بهذا الجهاز السياسي الثوري ، سواء من خلال التصريح الرسمي للتأسيس أو من خلال تقارير أعضاء لجنة التنسيق والتنفيذ وتقارير اللجنة المكلفة بدراسة ملف إمكانية إنشاء حكومة مؤقتة .
أولا : على الصعيد الداخلي : 
- أما من الناحية العسكرية فيعتبر مشكل الأسلحة أخطر المشاكل العسكرية التي عانت منها الثورة خلال سنة 1958 ، فبعد إقامة السلطات الفرنسية لخط موريس على الحدود الجزائرية التونسية والجزائرية المغربية أصبح من الصعوبة بمكان إدخال الأسلحة إلى التراب الوطني.
- يندرج تأسيس الحكومة م .ج .ج .. ضمن مسار عام لمواجهة سياسة الجمهورية الخامسة بزعامة الجنرال ديغول ، والتي تصب في اتجاهين وبشكل متواز ، على المستويين السياسي والعسكري وعلى الصعيد الداخلي والخارجي.
- إعادة زرع روح التفاؤل والأمل لدى فئات الشعب الجزائري الطامحة إلى إعلان حكومة وطنية شرعية ، تواصل الثورة على كسب الدعم الفعال على الصعيد الدولي
- ومن خلال كل ما سبق استهدفت هذه الخطوة التحرير الوطني إعطاء نفس ثاني للثورة التحرير في ظروف تغيرت فيها معطيات الصراع الجزائري الفرنسي ، خصوصا مع مجيء الجنرال ديغول إلى هرم السلطة الفرنسية 
- إعادة بعث الوجود الجزائري الرسمي ن مجسدا في الدولة الجزائرية المغتصبة منذ جويلية 1830 وهو ما يجسد وفاءها للماضي.
ثانيا على الصعيد الخارجي 
- لقد أنشئت الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية في ظروف متميزة وحرجة بالنسبة للثورة الجزائرية ، لهذا فقد احتلت الأبعاد الدبلوماسية والدولية عموما قسما هاما من أهدافها المسطرة والتي يمكننا إيجازها في النقاط التالية :
- مواجهة السياسة الخارجية لشارل ديغول ، واستعادة المبادرة منه وتدارك الصعوبات التي كانت تعاني منها الثورة داخليا بتحقيق انتصارات دبلوماسية ، وهو ما عبر عنه عمر أو عمران عضو لجنة التنسيق والتنفيذ في تقريره إلى اللجنة ذاتها ، حيث ألح على ضرورة التعجيل بإعلان تأسيس الحكومة المؤقتة كخطوة هجومية من الناحية الدبلوماسية.
- يندرج تأسيس الحكومة م .ج ضمن إطار سعي جبه التحري الوطني إلى تحطيم المؤسسات الاستعمارية القائمة ، بإيجاد مؤسسات ثورية بديلة لتبسيط تأثيرها تدريجيا على المجال الدولي
- يعتبر الإعلان عن ميلاد الحكومة المؤقتة الجزائرية عام 1958 إعادة بعث للدولة الجزائرية كشخص من أشخاص القانون الدولي ، ذلك أن هذه الشخصية لم تنتف نهائيا بسيطرة الاستعمار الفرنسي على الجزائر وتحطيمه لمقاومة الأمير عبد القادر والانتفاضة الشعبية العديدة ، مما وضع عواصم الدول أمام تحدي الاعتراف بها إن عاجلا أو أجلا.
- من أجل توفير أداة شرعية ورسمية مع فرنسا ، وتكذيب ادعاءات ديغول الذي كان يتذرع بعدم وجود حكومة تمثل الشعب الجزائري للتفاوض معها ، كما عبر عن ذلك فرحات عباس في رسالته إلى جمال عبد الناصر قبيل الإعلان عن تأسيس الحكومة المؤقتة بان هذه الحكومة ستكون عاملا من العوامل المساعدة على إيجاد حل سلمي.
- محاولة جبهة التحرير الوطني الوطني الاستفادة من الوضع الدولي أنذلك ، بالصراع الإيديولوجي بين المعسكرين الشيوعي بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية ، دون أن ينجر عن ذلك تبعية الجزائر من المعسكرين أي الاستفادة من الدعم المادي والدبلوماسي للدول الاشتراكية مع المحافظة على استقلالية القرار السياسي الجزائري

 


969429_458232727609325_2118305428_n.jpg





عدد المتواجدون الآن فى الموضوع : 0

0 الأعضاء, 0 الزوار, 0 الأعضاء المجهولين