الانتقال الى المشاركة

Primary: Sky Slate Blackcurrant Watermelon Strawberry Orange Banana Apple Emerald Chocolate Marble
Secondary: Sky Slate Blackcurrant Watermelon Strawberry Orange Banana Apple Emerald Chocolate Marble
Pattern: Blank Waves Squares Notes Sharp Wood Rockface Leather Honey Vertical Triangles
مرحبا بك في منتديات ابن خلدون التعليمية

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، و يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


تسجيل الدخول التسجيل الآن



صورة

الدولة الزيانية من 1230-1554


  • لا تستطيع كتابة موضوع جديد
  • من فضلك قم بتسجيل دخولك لتتمكن من الرد
لا توجد ردود على هذا الموضوع

#1
غير متصل   فتحي 14

فتحي 14

    مشرف القسم الأدبي

  • المشرفين
  • 1613 المشاركات
  • المنطقه الرحوية ولاية تيارت الجزائر
  • البلد: Country Flag

الـدولة الـزيانيـة وظـروف نشـأتـها .

1التعـريف بـ "بـنو زيـان ":

                 الزيانيون أو بنو زيان ، بنو عبد الواد : هم سلالة بربرية حكمت في غرب الجزائر في الفترة الممتدة ما بين ( 1230-1554 ) و يرجع أصلهم     – بنو عبد الواد أو بنو زيان – إلى قبيلة زناتة البربرية التي استقرت شمال الصحراء    الكبرى ثم هاجرت في حدود القرن الحادي عشر إلى شمال أفريقيا أين أصبحوا  من أنصار الموحدين . فنقلت إليهم الدولة الموحدية إدارة مدينة تلمسان ، وبعد  سقوط الدولة الموحدية استقل أبو يحيى يغمراسن بن زيان بالحكم لمدة 47 سنة  تمكـن خـلالها مـن وضـع قواعـد و أسـس لدولـة قويـة.سـواء في عهـده أو مـن بعـده.

العـوامل المساعـدة علـى قيـام الدولـة الـزيانيـة .

1 - عـلاقاتهـا بالموحـدين :

     كان الموحدون في السنوات الأولى لتأسيس دولتهم ، محتاجين إلى تكثل  القبائل  معهم ضد المرابطين في المغرب و الطنجانيين شرق الجزائر و تونس ، و كانت قبيلة    بني زيان و خاصة منهم بنو عبد الواد ( آل زيان ) قد قدموا خدمات جليلة    للسلطـة النـاشئـة ، فساعدوا الموحدين على الوصول إلى الحكم فاعترف الموحدون بخدماتهم و قدموا لهم أرض واسعة في الغرب الجزائري و جعلوهم من ولاتهم   المخلصين ، فدانت لهم القبيلة بالولاء إلى أن أخذ نفوذالموحدين يتضاءل فانتهز  تلك الفرصة " جابر ابن يوسف " و أسس دولة بني عبد الواد التي أعلنت استقـلالها في تلمسـان عن سلطـة الموحـدين سنـة : 1235 علـى يـد " يغمـراسن " .

 

2- سياستهـا الداخليـة و الخارجـة :

    كان وضع دولة بني زيان عند ظهورها خطرا للغاية ، لأنها ظهرت وسط قوتين   هما : المارينيون في الغرب و الحفصيون في الشرق ، كما كانت تزاحمها في نفس الوقت  عدة قبائل محلية ، لذلك كان لزاما عليها أن تحافظ على التوازن بين مختلف القوى .  فحالفت أحيانا الحفصيين ضد المارنيين و أحيانا أخرىالمارنيين ضد الحفصيين ، غير أن      بني زيان كان نجاحهم في سياستهم الداخلية أكثر ، إذ قربوا إليهم بعض رؤساء القبائل    و اتخذوهم حلفاء ضد القبائل الثائرة على سلطتهم . و بهذه السياسة نجوا في توطيد  دعائم دولتهم ،فما إن أعلن الحفصيون استقلالهم في تونس حتى أعلن بنو زيان   استقـلالهم   فـيتلمسـان .  

3- مـوقعها الاستـراتيجـي :

    كان للمدينة التي نشأت فيها الدولة الزيانية موقع حصين ،كثيرا ما وقاها شر  الغزاة و حال بينهم و بين احتلالها ، إضافة إلى ذلك قربها من مدينة مراكش  المغربية ، الذي ساعدها كثيرا على نقل ميدان المعركة إلى التراب المراكشي بدلا  من الجزائري كما حدث في عهد يغمراسن . إذ نقل ميدان المعركة إلى جنوب وجـدة ، وحقـق انتصـارا عظيمـا عـلى جيـش المـوحـدين .

 

تأسيس الدولة الزيانية:

      بعد موقعة حصن العقاب سنة : 1212 دب الضعف في الدولة الموحدية ، فظهرت    ثلاث قوى تتنافس على السلطة ، و كل منها تعمل على تدعيم استقلالها ، فوضع  المغرب العربي تحت سلطتها باعتبارها وريثة الموحدين ، و انقسمت إلى : بني مرين    في المغرب و بني زيان في الوسط و بني حفصفي الشرق . و دارت بين هذه المماليك    عدة حروب كانت الجزائر ساحة لها في أغلب الأحيان . نظرا لموقعها بين الدولتين ، و في  تلك الفترة سعى " جابر ابن يوسف " لدى الحكومة الموحدية حتى تتنازل له عن  إمارة- تلمسان- ، وتحقق له ذلك سنة : 1230 ، و ما إن جاءت سنة : 1235    حتى أعلن يغمراسناستقلاله التام عن الموحدين . و أخذ يدعم و يعزز استقلاله    بالمحافظـة علـى الوحـدة الداخليـة و كـذلك فعـل أتباعـه مـن بعـده .

 

1- حـدود الدولـة الـزيانيـة :

       كما سبق و أن ذكرنا فإن   "بنو زيان "ينتمون إلى قبيلة " عبد الواد "  أحد فروع قبيلة " زناتة "،و كانوا يعيشون على الرعي في موطنهم الممتد من جبال " سعيدة " إلى " وادي " ملوية " ، و في عهد الموحدين استقروا بـ " تلمسان " حيث أصبح " جابر ابن يوسف " أميرا عليها سنة : 1230 ، ثم آلت  الزعامة إلى البطل يغمراسن بن زيان بن ثابت الذي أعلن استقلاله بإمارته  على " تلمسان " سنة : 1235 و بالتالي أصبحت الجزائر تحت حكم     " بنـو عبـد الـواد " و كـانت عـاصمتهـا " تـلمسـان " .


969429_458232727609325_2118305428_n.jpg





عدد المتواجدون الآن فى الموضوع : 0

0 الأعضاء, 0 الزوار, 0 الأعضاء المجهولين