الانتقال الى المشاركة

Primary: Sky Slate Blackcurrant Watermelon Strawberry Orange Banana Apple Emerald Chocolate Marble
Secondary: Sky Slate Blackcurrant Watermelon Strawberry Orange Banana Apple Emerald Chocolate Marble
Pattern: Blank Waves Squares Notes Sharp Wood Rockface Leather Honey Vertical Triangles
مرحبا بك في منتديات ابن خلدون التعليمية

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، و يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


تسجيل الدخول التسجيل الآن



صورة

ولاية اليزي


  • لا تستطيع كتابة موضوع جديد
  • من فضلك قم بتسجيل دخولك لتتمكن من الرد
لا توجد ردود على هذا الموضوع

#1
غير متصل   فتحي 14

فتحي 14

    مشرف القسم الأدبي

  • المشرفين
  • 1613 المشاركات
  • المنطقه الرحوية ولاية تيارت الجزائر
  • البلد: Country Flag

ولاية إليزيتقع بأقصى الجنوب الشرقي للبلاد ، وتغطي مساحة 284.618 كلم 2 بما يعادل 1/9 من التراب الوطني ، تحدها ثلاث دول مجاورة للجزائر وهي تونس ليبيا و النيجر بحدود تصل حوالي 1100 كلم ، بينما تحدها من داخل الوطن ولايتا تامنراست من الغرب و ورقلة شمالا. البلدية الأقرب لإليزي عاصمة الولاية هي عين أميناس بـ239 كلم ، بينما أبعد بلدية هي برج عمر إدريس الواقعة على بعد 720 كلم. تتوفر ولاية إليزي على ثروة طبيعية وحضارية تتمثل في الحظيرة الوطنية للطاسيلي التي تتواجد بالمنطقة بمساحة تقدر بـ80.000 كلم 2 ، والحظيرة تتواجد في منطقة مناخية صحراوية على ارتفاع يتراوح بين 1400 م و2000 م يوفر الظروف المناخية المفضلة.
الحظيرة الوطنية للطاسيلي تخضع لوصاية وزارة الثقافة ، وتقع في معظمها بولاية إليزي فيما عدا الحيز الذي يخضع لإدارة ولاية تامنراست ، بينما المقر هو مدينة جانت. تخضع الحظيرة لقوانين تنظيمية خاصة لضمان مرور الأشخاص والمحافظة في نفس الوقت على التراث الثقافي والطبيعي الذي تزخر به المنطقة ، حيث تسهر الحظيرة لحماية وتثمين التراث الطبيعي والثقافي الكبير الذي يميز المنطقة ، من المناظر الطبيعية المختلفة ، الحجرية ، ومختلف موجودات التراث الثقافي والطبيعي الزاخر بالمنطقة وهو مادفع إلى تصنيف الحظيرة ضمن التراث العالمي سنة 1982 من طرف منظمة اليونسكو.

ويعرف عنها ان مدينة عاصرت كل الحقب الجزائرية فمن العصورالاولى لما قبل التاريخ حتى عهد البرب و الفينيقين و الرومان  و القرطاجين و المسلمين و الاتراك  و حتى  في الثورة ضد فرنسا 
 


969429_458232727609325_2118305428_n.jpg





عدد المتواجدون الآن فى الموضوع : 0

0 الأعضاء, 0 الزوار, 0 الأعضاء المجهولين