الانتقال الى المشاركة

Primary: Sky Slate Blackcurrant Watermelon Strawberry Orange Banana Apple Emerald Chocolate Marble
Secondary: Sky Slate Blackcurrant Watermelon Strawberry Orange Banana Apple Emerald Chocolate Marble
Pattern: Blank Waves Squares Notes Sharp Wood Rockface Leather Honey Vertical Triangles
مرحبا بك في منتديات ابن خلدون التعليمية

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، و يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


تسجيل الدخول التسجيل الآن



صورة

العصبية الخلدونية و سلطة الحكم

- - - - -

  • لا تستطيع كتابة موضوع جديد
  • من فضلك قم بتسجيل دخولك لتتمكن من الرد
عدد ردود الموضوع : 2

#1
غير متصل   ا.د. امين احمد عزالدين

ا.د. امين احمد عزالدين

    أستاذ الأجتماع السياسي

  • الأعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 43 المشاركات
  • البلد: Country Flag

العصبية الخلدونية و سلطة الحكم

 

 

أن الهدف الأسمي للعصبية هو الوصول إلي سلطة الحكم ‘ حيث تبدأ في ظهورها أو (ميلادها) ضعيفة و محدودة القوة و العناصر لتظهر من خلال التنظيم السياسي للعمران.  لتبدأ مرحلة انطلاقها من فترة الضعف إلي مرحلة القوة بخطوات محسوبة حتي تصل إلي السيطرة علي الدولة أو السلطة و هو الهدف الأسمي (السيطرة علي السلطة و تأسيس الدولة).

من هذا المنطلق فأن عملية الميلاد  تبدأ  في الظهور الأول من داخل المجتمع البسيط أو الجماعة المحدودة (القبيلة ) بحيث تتكون من أفراد معدودة بينهم تجانس فكري و عقائدي لتَعبُر إلي مرحلة التكوين (الجماعة) . ثم تبدأ المرحلة التالية و هي محاولة البحث عن عناصر جديدة مشابهه
و  مطابقة للأنضمام لهذا المجتمع البسيط.

و تبدأ بعد ذلك المرحلة التالية في البحث عن عصبيات اخري متجانسة لتتحد معها و تَقوي بها لتصبح عصبية قوية هدفها الأستيلاء علي الحكم ثم الدولة .
و هناك 3 عناصر مؤثرة في تكوين الجماعة (العصبية)

 

1. العصبية   2. الدعوي و التبشير   3. رأس المال

 

و في الواقع أن (عصبية الدين) أقوي من (عصبية  الدم) أو علي الأقل في نفس المستوي و لكن تمتاز عصبية الدين بأنها تؤكد و تُدعم روح التضامن بين الشعوب و الجماعات و في الواقع أن


(الأيمان لا يصبح متكامل بدون عصبية).

*******************

العصبية و السلطة :

 

يحدد ابن خلدون قانون الأطوار الخمسة للعصبية بهدف الوصول بها إلي السلطة أو الحكم علي اساس :

 

- القانون الأول                   (الأستيلاء)
الأستيلاء علي السلطة و انتشار الأرستقراطية القبلية و قدرتها علي فرض الضرائب و الثراء. ...

 

- القانون الثاني :                   (الولاء)

توطيد السلطة.... و هنا تتنازل العصبية عن صلة الدم و القرابة و تهتم بعامل جديد هو (الولاء)
و بالتالي تتسع سلطة الدولة و تنضم إليها أقاليم جديدة مما يؤدي إلي اتساع قاعدة الملك و في نفس الوقت تتسع قاعدة الضرائب لكي تتحول إلي دولة غنية و قوية .

 

 

- القاون الثالث:                    (الأنفراد بالسلطة)

السلطة المطلقة... و هنا يتطور الدور الحضاري و العمراني و يتحول صاحب الدولة إلي سلطة قوية و مطلقة ويسود وحدة في الحكم كما أنة يمارس سيادتة علي كل القبائل .

 

- القانون الرابع :              (ديكتاتورية السلطة)

انشقاق بين الحاكم و العصبيات الصغيرة بعد أن يتسلم رؤسائهم الأموال كتعويض لهم عن فقدان الأمتيازات السياسية و اعطاء صاحب الدولة كل الأمتيازات و السلطات في يدة ...

و هنا يتحول صاحب الدولة إلي شخص أخر‘ (ديكتاتور)  يحاول أن يحافظ علي ثروتة و سلطتة 
و ذلك ببناء جيش قوي خاص لحماية عرشه و سلطانة . و تتميز الديكتاتورية عبر جميع مراحلها بأستخدام العنف ضد خصومها ‘ و في بدايتها تكون

 

 (غضوبة)

(anger – θυμός)

 

إلي أن تبلغ ذروتها عندما يتقدم بها السن لتصبح هشة و أكثر ليونة مما يجعلها تلبس قناع
و تتجمل لكي تخفي جرائمها‘ و بالتالي ترسم مستقبلها و أركانها من خلال ابادة المعارضة بعد أن تكون قد استكملت الأعداد في سجونها و حشرهم علي انهم معارضين خطرين. أما البعض الأخر يهرب خارج البلاد لسنوات عديدة ‘ و من هذا المنطلق تبدأ الدولة في التصرف علي غرار رجال العصابات و هذا يؤدي الي ظهور نظام جديد داخل العصبية و هو (الشلالية) و هم المحيطين بالرئيس.

 و من هنا  تبدأ فكرة سقوط المجتمع و وضعة داخل قفص أو اسوار محاط بأفظع انواع المخدرات لتخدير هذا الشعب و تنتقل بل و تمتد رائحة العفن الداخلي إلي السلطة لتظهر عصبية صغيرة مولودة من داخل أحشاء العصبية الأُم الشرعية و تسمي (الحرس الجديد) لتقوم هذة العصبية بالأعلان عن نفسها في مواجهة الحرس القديم . و ذلك في محاولة للأستيلاء علي السلطة عن طريق القوة أو الأرث .

- القانون الخامس :          (سقوط النظام)

الزوال ... (زوال السلطة ) و هنا تحتضر العصبية و تنتحر من خلال نفسها و يظهر الفساد في العمران مثل (الكذب – النفاق – الرياء – الرشوة – المحسوبية- حب الذات .... الخ) و ذلك يظهر واضحا في الأدارة و العمران و تطور المدن بل في العلاقات الأنسانية بين أفراد المجموعة الواحدة
و احياناً داخل الأسرة الواحدة و هذا يعني مستوي الأنحطاط و تدمير المجتمع و الأسرة .

و في وسط الأزمات تظهر عصبية جديدة معارضة لتعلن عن ميلاد جديد و عصر جديد و اسلوب حكم جديد يختلف تماما عن النظام السابق
و بذلك نصل الي موت عصبية و ميلاد عصبية اخري حيث تبدأ ظهورها في القري ثم في المدن  لتؤثر بمفهوم جديد و سيكولوجية جديدة من خلال العلاقات الأنسانية بين الأفراد علي ان تتربع علي عرش السلطة
و تمر بنفس الدور الدائري السابق للعصبية .

 

 

العصبية و الوازع الفردي :

 

لقد نظر ابن خلدون للعصبية بنظرية قوية و تمحيص واعي اعتمادا علي المؤثرات التاريخية
و تفسير حوادث التاريخ العربي و الأسلامي و تناولة بالدراسة لهذة الموضوعات من الناحية السياسية و الأجتماعية و هي أرقي مراحل تطور العصبية و غاب عن ابن خلدون ان هناك مرحلة أخري ورافداً جديداً يؤثر تاثيراً مباشراً في العصبية و هذة هي اضافتي للفكر الخلدوني لأقدمها للقارئ الجليل حيث انبثقت هذة الأضافة من أحشاء دراساتي الخلدونية و أرتباطي بالمجتمع الذي ولدت فيه و نظرتي للتغيرات التي طرأت علي  المجتمع و الافراد و سلوك البشر و بالتالي اضيف عامل جديد للفكر الخلدوني و هو


 "سيكلوجية الفرد و تأثيرها في العوامل الاجتماعية".

 

و السؤال المطروح الآن هنا للفرد و هو ليس من انت؟ بل ابن من انت او إلي أي جماعة تنتمي
و لايعرف الشخص بأسمة بل يعرف بأنتسابة إلي جماعة  أو إلي قبيلة ‘ و انني اتفق مع الراي السائد أن الحاجة إلي الوازع تفرضها طبيعة الأنسان نفسة باعتبارة ميال إلي الخير أو الشر معا
و بذلك نصل الآن إلي أن المجتمع لابد له من سلطة تحفظ تماسكة
و تعمل علي التعاون بين الأفراد و هذا هو الوازع الذاتي النابع من الضمير أو الاخلاق أو الدين بهدف تقوية الروابط الاجتماعية.

 أن أي مجتمع يحتاج إلي وازع وذلك لطبيعة الأنسان العدوانية المليئة احياناً بالحقد و الغيرة و حب الظهور و التعصب الأعمي و حب السيطرة و النفاق ... الخ...و هي علامات واضحة موجودة في البشر و في ابناء الأسرة الواحدة احياناً. و بناء علية فأن المطلوب هو البحث عن عناصر جديدة في السلوك الفردي لاظهارها حتي يتسني لنا معرفة و اضحة بل و اكتشاف البعد النفسي للفرد و مدي تأثيرة بالعصبية و انصهارة داخل بوتقتها.

 

 

و للحديث بقية ....

و الله المستعان ....

 

عابر سبيل ...

 

أ.د. أمين أحمد عزالدين

أستاذ الاجتماع السياسي في جامعة بانديوس للعلوم السياسية - أثينا

و رئيس الجمعية العلمية اليونانية للدراسات العربية و الاسلامية



#2
غير متصل   sehamfariddd

sehamfariddd

    Member

  • الأعضاء
  • Pip Pip
  • 12 المشاركات
  • البلد: Country Flag
 
 
فني كهرباء باكستاني توصيل التمديدات الكهربائية  محترف لتصليح الأعطال و تركيب الإضاءة العادية و السبوت لايت والثريات والإضاءة الخارجية ، تركيب الانتركم وتوصيلات التليفون والإنترنت وكل مستلزماتكم و إحتياجاتكم الكهربائية المنزلية خبرة طويلة في الكويت واسعار مناسبة امير فني باكستاني فني كهرباء باكستاني تمديد كهرباء صيانه سبوت لايت – ثرايات DH كيوبيل تركيب وبلازما
كهربائى منازل خبرة طويلة
 
كهربائى بيوت خبرة طويلة في الكويت تصليح أعطال جميع التوصيلات الكهربية بالإضافة لتركيب الإضاءة العادية و السبوت لايت والثريات و الإنارة الخارجية والانتركم وتوصيلات التليفون والإنترنت خدمة 24 ساعة بجميع مناطق الكويت / رقم الهاتف :  
كهربائي بيوت خدمة 24 ساعة
 
كهربائي بيوت 24ساعه تصليح أعطال وتمديدات كهربائية ،تركيب ارفف تركيب لوحات تركيب قاعدة تلفاز . تركيب ثريات . ارفف .ستاند تلفزيون صور . ستائرايكيا – جميع أنحاء الكويت /  :
  
كهربائى بيوت تصليح الأعطال والتركيبات
 
كهربائي منازل 24ساعه تصليح أعطال وتمديدات كهربائية وتركيب الإنارة العادية و السبوت لايت والثريات و الإضاءة الخارجية والانتركم وتوصيلات الهاتف تركيب ثريات في كل مناطق الكويت   :
  
كهربائى منازل تصليح الأعطال والتمديدات
 
كهربائي بيوت 24ساعه تصليح أعطال وتمديدات كهربائية وتركيب الإضاءة العادية و السبوت لايت والثريات و الإضاءة الخارجية والانتركم وتوصيلات التليفون تركيب ثريات في مختلف مناطق الكويت   :
  
كهربائى منازل تصليح أعطال الكهرباء
 
كهربائي بيوت وفني في الكويت نقوم بتركيب وتمديد جميع الأدوات الكهربائية وصيانة وتصليح أعطال الكهرباء المنزلية//  :
  
كهربائي تصليح مختلَف الأعطال والتركيبات
 
كهربائي منازل 24ساعه تصليح جميع أعطال الكهرباء وعمل تمديدات كهربائية وتركيب الإضاءة و السبوت لايت والثريات و الإنارة الخارجية والانتركم وتوصيلات الهاتف تركيب ثريات    :
  
كهربائى بيوت فني تصليح الأعطال
 
كهربائي بيوت وفني في الكويت تصليح الأعطال تركيب وتمديد جميع الأدوات الكهربائية وصيانة وتصليح أعطال الكهرباء المنزلية
 
كهربائى بيوت تصليح وصيانة وتركيب
 
كهربائي منازل تركيب وتمديد جميع الأدوات الكهربائية وصيانة وتصليح أعطال الكهرباء المنزلية//  :
  
كهربائى منازل لجميع الاعطال والتركيبات
 
كهربائى منازل خبرة طويلة في الكويت تصليح أعطال جميع التوصيلات الكهربية بالإضافة لتركيب الإنارة العادية و السبوت لايت والثريات و الإنارة الخارجية والانتركم وتوصيلات الهاتف والإنترنت خدمة 24 ساعة بجميع أنحاء الكويت / رقم الهاتف :
  
كهربائى منازل تصليح الأعطال والتركيبات
 
كهربائي منازل 24ساعه تصليح أعطال وتمديدات كهربائية وتركيب الإنارة العادية و السبوت لايت والثريات و الإضاءة الخارجية والانتركم وتوصيلات الهاتف تركيب ثريات في كل أنحاء الكويت   :
خدمات اخرى


#3
غير متصل   سامح جمال

سامح جمال

    Member

  • الأعضاء
  • Pip Pip
  • 10 المشاركات
  • البلد: Country Flag

تقدم صيانة كارييرافضل اساليب الصيانة لصيانة جميع اعطال التكييفات بجانب وجود فريق من الخبراء و الفنيين مدربين علي اعلي مستوي لتصليح جميع الاعطال و العيوب علي اعلي امكانيات و باقل الاسعار و اقل التكاليف كما يوفر لك قطع غيار اصلية و بضمان يضمن عدم تلف الاجهزه مره اخري كما يوجد خدمة عملاء كاريير خددمة مميزه للاستجابة علي اي رد او استفسار او لطلب الصيانة حيث يصلك فريق في اسرع وقت .






عدد المتواجدون الآن فى الموضوع : 0

0 الأعضاء, 0 الزوار, 0 الأعضاء المجهولين