الانتقال الى المشاركة

Primary: Sky Slate Blackcurrant Watermelon Strawberry Orange Banana Apple Emerald Chocolate Marble
Secondary: Sky Slate Blackcurrant Watermelon Strawberry Orange Banana Apple Emerald Chocolate Marble
Pattern: Blank Waves Squares Notes Sharp Wood Rockface Leather Honey Vertical Triangles
مرحبا بك في منتديات ابن خلدون التعليمية

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، و يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


تسجيل الدخول التسجيل الآن



صورة

التوسع الفكري في كتابات ابن خلدون

- - - - -

  • لا تستطيع كتابة موضوع جديد
  • من فضلك قم بتسجيل دخولك لتتمكن من الرد
عدد ردود الموضوع : 1

#1
غير متصل   فتحي 14

فتحي 14

    Advanced Member

  • الأعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 1613 المشاركات
  • المنطقه الرحوية ولاية تيارت الجزائر
  • البلد: Country Flag

أما (هاملتون جب)، فإنه - في فصل كامل في كتابه، الآنف الذكر، يتولى الرد على نموذج من هذه النماذج الانهزامية الاستغرابية، وهو الأستاذ (كامل عياد) في أطروحته التي قدمها لإحدى الجامعات الأوروبية، بعنوان: (نظرية ابن خلدون التاريخية الاجتماعية)، وفيها يذهب إلى أن ابن خلدون، (لا يعدّ النبوة ضرورة للاجتماع الإنساني)، وأنه (ارتفع فوق معتقداته الدينية، وهو يحقق منجزاته الضخمة)، وأنه (يبني نظريته العلمية بطريقة فريدة على المادة التجريبية)!!.. وكل هذا الذي يقوله كامل عياد، ضرب من الوهم لا سبيل لإثباته، إذا كان الفكر فكر ابن خلدون، وإذا كان الكتاب هو مقدمته.. فالمقدمة موجودة، لكنه الاعتساف غير الأخلاقي.

ويرد (جب) على هذا الباحث -وأمثاله- ردًّا حاسمًا، فيعود برأي ابن خلدون في النبوة، وضرورتها للاجتماع الإنساني - إلى رأي عالم سني يتهمه بعضهم بالتشدد وهو الإمام أحمد بن عبد الحليم بن تيمية، رحمه الله (ت: 728هـ).

وينقل (هاملتون جب)، نص ابن تيمية من كتابه: (الحسبة)، مبينًا أنه لا فرق بين الرأيين، وبالتالي فابن خلدون عالم سني مثله مثل ابن تيمية.

بل إن ابن خلدون -كما يقول (جب)- لم يكن مسلمًا فحسب، بل كان كما تكاد كل صفحة من المقدمة تشهد، فقيهًا متكالمًا من أتباع المذهب المالكي المتشدد، وكان يرى أن الدين أهم شيء في الحياة، وأن الشريعة هي الطريق الوحيد إلى الهدى.

ويرى (جب) أن الأساس الأخلاقي الإسلامي في فكر ابن خلدون، ضمني يستشف خلال عرضه كله. عدا عن أنه يلجأ دائمًا إلى الاستشهاد بالآيات القرآنية، والأحاديث النبوية. أما مبدؤه في العّلية والقانون الطبيعي… ذلك المبدأ الذي يراه الدكتور عياد معارضًا -على نحو حاد- للآراء الكلامية الإسلامية في القرآن، فليس هو -(في رأي جب)- إلا سنة الله، يتردد ذكرها في القرآن.

على أننا قد نسلم بأن ابن خلدون، ينص بقوة على الاقتران المحتوم بين السبب والمسبب في صورة قانون طبيعي، أكثر مما يفعل سواه من المؤلفين المسلمين، فالأمر لا يعدو اجتهادًا من الاجتهادات الدائرة في المحيط الإسلامي!!

وبطريقة ذكية يبسط (جب) أفكار ابن خلدون، مع ربطها بالرؤية الإسلامية فيقول: "فنحن إذا حاكمنا نظرية ابن خلدون التاريخية، خرجنا بنتيجة متشابهة، فاجتماع النوع الإنساني ضروري للتعاون ( لتتم حكمة الله في بقائه وحفظ نوعه)، وإلا لم يكمل وجودهم وما أراده الله من اعتمار العالم بهم، واستخلافه إياهم".. وأيضًا فإن السياسة والملك هي كفالته للخلق، وخلافةُ لله في العباد لتنفيذ أحكامه فيهم سواء كان الملك خيرًا ، أو شرًا، والعصبية إنما تتم بجمع القلوب، وجمع القلوب وتأليفها إنما يكون بمعونة من الله في إقامة دينه".


صورة


#2
غير متصل   farhafawwaz

farhafawwaz

    Newbie

  • الموقوفين
  • Pip
  • 8 المشاركات
  • البلد: Country Flag
 
 
 
مميزات مؤسسة تسليك مجاري ب الكويت
 
تمتاز مؤسسة سما الصقر بأنها الاولي في ميدان تسليك المجاري والصرف الصحي والمطابخ والحمامات والنظام الامريكي
لماذا لانها يبقى تملك أجدد الاجهزه الالكترونيه الحديثه والمتطوره الأمريكية في التسليك بجميع أشكاله وايضا تمتاز بتعدد أجهزة التسليك تملك وكل نوع من الاجهزه مخصص علي وفق نوع التسليك.
مثلا التسليك الذي يصعب تسليكه التي كانت تستعمل في الأساليب القديمه يبقى لدينا جهاز كهربائي الذي يستخدم في مختلف أشكال المواسير بكافه أحجامها
وتتميزشركتنا أنها لا تستعمل المواد الضاره مثل الاسيد التي تسبب خلل بالمواسير وتقدي إلي التلف وينتج عنها ضرر بالاطفال
عزيزي الزبون إن عدم السرعه في الابلاغ عن انسداد في مواسير الاستبدال اوالغرف المتواجدة في البيت يسبب اضرار بالغة مثل انخفاض فى ارضيه المبنى وذلك بالتالي يؤدي إلي انخفاض بلاط المبنى ويكون السبب أيضا في ظهور تشقوقات في جدار المبنى وحدوث تسربات للمباة في الجدران التي قد تؤدي مع الزمان للتأثير علي أساسات المبنى ذاته وتهديد بانهيار المبنى – لا قدر الله – فسارع بالاتصال بمؤسسة سما الصقر
 
لماذا مؤسسة سما الصقر للصيانة والمقاولات من افضل مؤسسة تسليك مجارى ب الكويت؟
اولا : لديها ايدى عاملة مدربة على نحو احترافى للقيام بأعمال تسليك المجارى ،
ثانيا : تملك افضل واحدث الاجهزة المتطورة التى تستخدم فى ذلك الميدان ،
ثالثا : لها سمعة طيبة وسعرها ملائم ورخيص عن باقى المؤسسات الاخرى
رابعا: توفر الامانة فى الشغل وتلتزم بمواعيد الزبون المتفق عليها .
أساليب متعددة تستخدمها مؤسسة تسليك مجاري ب الكويت
استعمال قوة الضغط إحدى الأساليب المتعارف عليها في تسليك بالوعات المجاري، حيث يعتمد المختص على استعمال بعض المعدات المخصصة التي تولد ضغط عالي للماء داخل البالوعة الأمر الذي يعاون في صرف الشوائب المترسبة إلى خارج أنابيب الاستبدال وتسليكها، لدينا كذلك أسلوب أخرى قوية وفعالة لتسليك المجاري في وضعية فشل الأساليب الماضية وهي التسليك باستعمال الأسيد، ولكن يلزم أن يتم استعماله من خلال فني مختص لأنه عبارة عن مياه نار كاوية تكون السبب في حروق شديدة للجلد إذا لامسته، وتعتمد أسلوب التسليك هذه على سكب حجم محدد من الأسيد بداخل الأحواض والبالوعات المسدودة وتركها على نحو ترتيب دون سكب ماء لمدة طفيفة تتيح لها بتأدية عملها في تفتيت مختلَف الشوائب الصلبة والترسبات الدسمة بداخل شبكة الاستبدال وحل إشكالية الانسداد والروائح الكريهة على الإطلاق.مؤسسة تسليك مجاري ب الكويت.
 
الأساليب الكيماوية التي تستخدمها مؤسسة تسليك مجاري ب الكويت
في وضعية انسداد أنابيب الاستبدال المتغايرة سواء في المطبخ أو الحمام فإن الشأن يفتقر حل لين وسريع لتخليص الموقف ولو على نحو مؤقت ليقدر على أهالي البيت على الفور حياتهم باستعمال الأحواض وأيضاً التخلص من الروائح الكريهة التي تبدو نتيجة لـ الانسداد، وذلك الدور تقوم به بعض أشكال مواد التنظيف الكيميائية الخاصة لذلك الغاية والتي تعمل على نحو رئيسي على تسليك الأنابيب وإزالة الترسبات العالقة بها والتي تعوق حركة الماء داخلها بانسيابية، لهذا نحو حدوث الانسداد يمكن إحضار هذه المستحضرات المخصصة بالتسليك اللحظي ويحدث سكبها داخل الأنبوب المسدود، وتعتمد فكرة عمل هذه السلع على مقدرتها على فحص الدهون المترسبة على جدران الأنبوب وتحويلها لمواد سائلة مبسطة التصريف، بالإضافة لاحتواء هذه السلع على سيارات محددة قادرة على التطهير والتعقيم وإزالة مختلَف الروائح الغير محببة التي تنتج عن الأنابيب المسدودة، ولكن يلزم أخذ النصائح المخصصة باستعمال هذه السلع في الاعتبار، وهذا حفاظا على صحة وسلامة أهالي البيت بالإضافة لسلامة الأنابيب والأحواض، فكل منتج يكون مخصص لنوع محدد من الأنابيب والانسدادات، فمثلا انسداد الحوض المخصص بالمطبخ يتم التداول معه بأسلوب ومنتجات غير مشابهة عن انسداد الآخر المخصص بالحمام وبذلك.
 خدمات اخرى





عدد المتواجدون الآن فى الموضوع : 0

0 الأعضاء, 0 الزوار, 0 الأعضاء المجهولين