الانتقال الى المشاركة

Primary: Sky Slate Blackcurrant Watermelon Strawberry Orange Banana Apple Emerald Chocolate Marble
Secondary: Sky Slate Blackcurrant Watermelon Strawberry Orange Banana Apple Emerald Chocolate Marble
Pattern: Blank Waves Squares Notes Sharp Wood Rockface Leather Honey Vertical Triangles
مرحبا بك في منتديات ابن خلدون التعليمية

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، و يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


تسجيل الدخول التسجيل الآن



صورة

بحث الخطاب الشعري...حور الشعر.....الالقاب..الخصائص ..الوزن والايقاع


  • لا تستطيع كتابة موضوع جديد
  • من فضلك قم بتسجيل دخولك لتتمكن من الرد
عدد ردود الموضوع : 1

#1
غير متصل   ربيع سعداوي

ربيع سعداوي

    Member

  • الأعضاء
  • Pip Pip
  • 22 المشاركات
  • البلد: Country Flag

المقدمة
بحور الشعر وافرها جميل...هذا مفتاح الوافر،ونحن نتمعن فيه ونقرأه،تتوالى علينا اسئلة حرجة تتطلب إجابات:ما معنى بحور الشعر ؟.نقول بحور الشعر ام البحور الشعرية؟لماذا مثلا سمي الوافر وافرا؟والقول ان الوافر جميل اما يتضمن معنى الممايزة،بمعنى قد يكون من البحور ما هو اجمل منه او اقل جمالا ،او يتصف بقيمة اخرى، كالخفة مثلا؟واذ التركيب(بحور الشعر) لماذا الشعر وليس النثر،او ما علاقة البحر مع الشعر؟نسمع بمصطلح اوزان الشعر، ما معنى الوزن؟يقول البعض موسيقى الشعر،والبعض يستخدم مصطلح الايقاع،ما هي الموسيقى وما هو الايقاع؟؟؟وإذ المنجز الشعري اليوم ليس ذي طبيعة واحدة :شكلا او موضوعا ،ما علاقة الشعر الحر بالبحور والاوزان؟وماذا عن قصيدة النثر؟ماذا عن حد قدامة بن جعفر للشعر بــانه (كلام موزون ومقفى)،ماهي القافية؟ماهي حقيقة البحور الجديدة؟واختصارا ،هل هناك علم من علوم اللغة يجيب عن هذه الاسئلة،او غيرها، ويشفي الغليل؟يحكم ويضبط من أي انفلات؟
نعرف ان علوم العربية هي:العلوم التي يتوصل بها الى عصمة اللسان والقلم عن الخطأ،وهي ثلاثة عشرة علماSadالصرف ،والاعراب (ويجمعهما اسم النحو)،والرسم، والمعاني، والبيان،والبديع،والعروض،والقوافي،وقرض الشعر،والانشاء ،والخطابة،وتاريخ الادب،ومتن اللغة) (1).ويهمنا منها جميعا علما(العروض،والقوافي).فهيا نتعرف عليهما:

اولا : العروض
قال الراجز:
وللشعر ميزان تسمـــى عروضـــــه بها النقص والرجحان يدريهما الفتـى
ها هنا تعريف بسيط للعروض .يقول الراجز: العروض (على زنة فعول وهي مؤنثة ويجوز تذكيرها) هي ميزان للشعر يعرف بها النقص والزيادة.وهو كما قد يقصد بها التفعيلة الاخيرة من الشطر الاول للبيت. ،فــقد يكون مراده بالعروض العلم كله. جاء فيالمعجم المفصل في علم العروض والقافية وفنون الشعر:العروض لها معنيان:
1 –علم العروض.
2 – التفعيلة الاخيرة من الشطر الاول من البيت الشعري.
ومن تعريفات العروض القول بانه هو:
* (العلم الذي يماز به مستقيم الشعر من منكسره) (1 )،وموضوعه( التفاعيل التي تتخذ مقياسا لمعرفة البحور والتمييز بين الاوزان وما يعرض لها من عوارض) (1 ).والقراءة المتانية من الصياغة( مقياسا لمعرفة البحور والتمييز بين الاوزان)هنا تشي بان هناك فرق بين البحر والوزن،أي ما يعطي شرعية لتساؤلنا في المقدمة،وهو ما سنوضحه في حينه.
* (العلم الذي يضبط اوزان الشعر،فيعرف به صحيحه من مكسوره،وهو ناحية من علوم الشعر) (2 )
من منطلق أن كلمة(العروض) تعني لغة فيما تعني الناحية .يقال : انت في عروض لا تلائمني أي ناحية.
.................................
1 –العروض تهذيبه وإعادة تدوينه – الشيخ جلال الحنفي–الطبعة 1978– ص 22– مطبعة العاني بغداد. 
2 –التسهيل في علمي الخليل – د.احمد سليمان ياقوت–الطبعة 1999– ص 3– دار المعرفة الجامعية مصر.


  • سهيلة2013 معجب بهذا

#2
غير متصل   ربيع سعداوي

ربيع سعداوي

    Member

  • الأعضاء
  • Pip Pip
  • 22 المشاركات
  • البلد: Country Flag

ولاباس من ان نبقى مع العروض ودلالاتها اللغوية،فنقول:العروض من الجذر عرض،يعرض، عروضا وعرضا ،ومنها العارضة,وهي الطريق بين الجبيلين،ومن أسماء مكة والمدينة,ولذلك يذهب البعض الى ان علم العروض سمي عروضا لان الشعر يعرض عليه.وسمي عروضا لانه ناحية من نواحي علوم الشعر.
* (العروض يبحث في الشعر العربي من حيث سلامة الوزن من العيوب والكسر والتشويه,اما الشعر فقد عرفوه :بانه الكلام المنظوم-الصحيح الموزون-المقفى قصدا،المعبر عن الاخيلة البديعة والصور المؤثرة البليغة) (1 ).
* وفي دائرة معارف القرن العشرين نجد التعريف : (علم العروض هو علم باصول يعرف بها صحيح اوزان الشعر العربي وفاسدها وما يطرأ عليها من الزحافات والعلل،وموضوعه الشعر من حيث وزنه باوزان مخصوصة) (2 ).
ومعروف ان مكتشفه هو الخليل بن احمد الفراهيدي،باستقراء للواقع الشعري من جهة (المنجز )ثم باستخدام التوافيق والتباديل من الجهة المقابلة.ويوصف منهجه وهو بهذه الصورة بــ (الشمولية)و( التجريد).كيف وما هي الدوافع التي كانت وراء الخليل؟هل اكتشف هذاالعلم من غير سابق معرفة؟ علاقة بيت الشعر (بكسر الشين المشددة وسكون العين) ببيت الشعر(فتح الشين المشددة وفتح العين)افاض فيه غيرنا الحديث ،وهي امور مبثوثة في كتب العروض ،خاصة القديمة منها.وهذا البحث ليس لاجترار ما قيل.

لماذ اسماه بالعروض؟
يرى البعض ان الخليل إنما اسماه بالعروض تيمنا بمكة،لانه اكتشفه وهو بها.والبعض يعتقد وانه انما اسماه ؤبذلك فلانه يعرض عليه الشعر.وارى ان العروض اخذ هذا الاسم من اسم التفعيلة ا لاخيرة في البيت،على اعتبار دوران البحور الشعرية وارتباطها بها.
1 - ما معنى ( الطويل له عروض واحدة ،وثلاثة اضرب،وعروضه لم تستعمل الا مقبوضة)؟لماذا الاعتداد بالتفعيلة الاخيرة دون غيرها؟
2 - ما معنى ( المديد، البسيط ..له ثلاثة اعاريض وستة اضرب)؟التركيز هنا ايضا على التفعيلة الاخيرة من الشطر الاول وإن مع الضرب.
3 - ما معنى (الوافر له عروضان وثلاثة اضرب)؟و(الكامل له ثلاث اعاريض وتسعة اضرب)؟(الهزج له عروض واحدة وضربان)؟؟تراكيز واهتمامات بالتفعيلة الاخيرة كذلك.
ومرة اخرى، لماذا الاعتداد بالتفعيلة الاخيرة هذا الاعتداد دون غيرها؟من دون شك لاهميتا(دوران البيت حولها) ،وبالتالي استساغة فرضيتي وقبولها: 
(سمي علم العروض عروضا اعتدادا او نسبة الى التفعيلة الاخيرة من الشطر الاول من البيت الشعري).

ثانيا : القافية
القافية اوالتقفية شيء احدثه المتاخرون(3 )،وفي تعريفها وردت اقوال وآراء:
.................................
1 –المفصل في العروض والقافية وفنون الشعر – عدنان حقـــــي–الطبعةالاولى 1987– ص 10– دار الرشيد بيروت. 
2– دائرة معارف القرن العشرين، المجلد السادس – محمد فريد وجدي–الطبعةالثالثة 1971–– ص342– دار الفكر بيروت. 
3– الكافي في العروض والقوافي – الخطيب التبريزي– تحقيق الحساني حسن عبد الله– الطبعةالثالثة 1994–– ص20– مكتبة الخانجي بالقاهرة.


  • سهيلة2013 معجب بهذا




عدد المتواجدون الآن فى الموضوع : 0

0 الأعضاء, 0 الزوار, 0 الأعضاء المجهولين